الخميس، نوفمبر 25، 2010

بحث ميداني حول موضع غدير خمّ - الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي


بحث ميداني حول موضع غدير خمّ
    
الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي*
  إنّ موضع غدير خُمّ من المواضع الإسلاميّة التي شهدت أكثر من موقف من مواقف النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، والتي يمكننا تلخيصها بالتالي :
1ـ وقوعه في طريق الهجرة النبويّة .
٢ ـ وقوعه في طريق عودة النبي ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع .
3ـ وقوع بيعة الغدير فيه .
وكلّ واحد من هذه المواقف الثلاثة يشكّل بُعداً مهمّاً في مسيرة التاريخ الإسلامي .
فالهجرة كانت البدء لانتشار الدعوة الإسلاميّة وانطلاقها خارج ربوع مكّة ، ومن ثمّ إلى العالم كلّه . وحجّة الوداع والعودة منها إلى المدينة المنوّرة كانت ختم الرسالة ; حيث كَمُل الدين فتمّت النعمة . وبيعة الغدير هي التمهيد لعهد الإمامة والإمام حيث ينتهي عهد الرسالة والرسول .
ومن هنا اكتسب موضع "غدير خُمّ" أهمّيته الجغرافيّة في التراث الإسلامي ، ومنزلته التكريميّة كمَعْلَمة خطيرة من معالم التاريخ الإسلامي .
واشتهر الموقع بحادثة الولاية للإمام أمير المؤمنين  ( عليه السلام ) أكثر من شهرته موقعاً أو منزلاً من معالم طريق الهجرة النبويّة ، أو من طريق العودة من حجّة الوداع ... .
وسيكون الحديث عن هذا الموضع الشريف في حدود النقاط التالية :
ـ اسم الموقع .
ـ سبب التسمية .
ـ تحديد الموقع جغرافيّاً .
ـ وصف الموقع تاريخيّاً .
ـ وصف مشهد النصّ بالولاية .
ـ الأعمال المندوب إليها شرعاً في هذا الموقع .
ـ وصف الموقع الراهن .
ـ الطُّرق المُؤدّية إليه .
اسم الموقع :
١ ـ اشتهر الموضع باسم: "غدير خُمّ" ، ففي حديث السيرة لابن كثير : "قال المطّلب بن زياد ، عن عبد الله بن محمّد بن عقيل : سمع جابر بن عبد الله يقول : كنّا بالجحفة بغدير خُمّ ، فخرج علينا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من خباء أو فسطاط ..."(1) .
وفي حديث زيد بن أرقم ، قال : "خطب رسول الله  ( صلّى الله عليه وآله ) بغدير خُمّ تحت شجرات"(2) .
وكذلك في حديثه الآخر ، قال : "لمّا رجع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع ونزل غدير خُمّ ، أمر بدوحات فقُمِمْن . . ."(3) .
وفي شعر نُصيب :
وقالتْ بالغديرِ غَديرِ خُمٍّ ii:      أُخَيَّ إلى متى هذا الركوبُ
       أ  لم تَرَ أنَّني ما دمتَ 
iiفينا      أنـامُ  ولا أنـامُ إذا تغيبُ   (4)
 وفي قول الكميت الأسدي :
ويومَ الدَّوحِ دوحِ غديرِ خُمٍّ       أبانَ له الولايةَ لو أُطِيْعَا(5)
وضُبط لفظ "خُمّ" في لسان العرب بفتح الخاء ، ونقل عن ابن دريد أنّه قال : "إنّما هو خُمّ ، بضمّ الخاء"(6) .
٢ ـ كما أنّه يُسمّي بـ "وادي خُمّ" ؛ أخذاً من واقع الموضع ، قال الحازمي : "خُمّ : واد بين مكّة والمدينة عند الجحفة ، به غدير ، عنده خَطَبَ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وهذا الوادي موصوف بكثرة الوخامة"(7) .
وقد ورد هذا الاسم في حديث السيرة لابن كثير ونصّه : "قال الإمام أحمد : حدّثنا عفّان ، حدّثنا أبو عوانة ، عن المغيرة ، عن أبى عبيد ، عن ميمون أبى عبد الله ، قال : قال زيد بن أرقم ـ وأنا أسمع ـ : نزلنا مع رسول الله منزلاً يقال له : وادي خُمّ . . ."(8) .
وفي نصّ المراجعات : "وأخرج الإمام أحمد من حديث زيد بن أرقم : قال : نزلنا مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بواد يقال له : وادي خُمّ ، فأمر بالصلاة ، فصلاّها بهجير ... (9) .
٣ ـ وقد يُطلق عليه "خُمّ" اختصاراً ، كما في كتاب صفة جزيرة العرب ، فقد قال مؤلّفه الهمداني ـ وهو يُعدّد بلدان تهامة اليمن ـ : "و مكّة : أحوازها لقريش وخزاعة ، ومنها : مرّ الظهران ، والتنعيم ، والجعرانة ، وسَرِف ، وفخّ ، والعصم ، وعسفان ، وقديد ـ وهو لخزاعة ـ والجحفة ، وخُمّ ، إلى ما يتّصل بذلك من بلد جهينة ومحالّ بنى حرب"(10) .
وكما في شعر معن بن أوس المزني :
عفا وخلا مِمّن عَــهِدتُ به خُمُّ          وشاقكَ بالمسحاءِ من سَرِفٍ رسمُ
وفي قول المجالد بن ذي مرّان الهمداني ، من قصيدة قالها لمعاوية بن أبي سفيان ، وقد رأي تمويهه وتمويه عمرو بن العاص على الناس في دم عثمان :
وَلَهُ حُرمةُ الوَلاءِ عــــلى النَّا          سِ بِخُمٍّ وكان ذا القولِ جَهْرا(11)
٤ ـ وأُطلق عليه في بعض الحديث اسم: الجحفة ؛ من باب تسمية الجزء باسم الكلّ ، لأنّ خُمَّاً جزء من وادي الجحفة الكبير ـ كما سيأتي ـ .
وقد جاء هذا في حديث عائشة بنت سعد الذي أخرجه النسائي في "الخصائص"(12) ـ كما في المراجعات(13) ـ ونصّه : "عن عائشة بنت سعد قالت : سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يوم الجحفة ..." .
ورواه ابن كثير في السيرة عن ابن جرير بسنده بالنصّ التالي : "عن عائشة بنت سعد ، سمعت أباها يقول : سمعت رسول الله  ( صلّى الله عليه وآله ) يقول يوم الجحفة ، وأخذ بيد علي ..."(14) .
٥ ـ ويقال له : "الخرّار" ، قال السكوني : "موضع الغدير غدير خُمّ يقال له : الخرّار"(15) .
ويلتقي هذا مع تعريف البكري في معجم ما استعجم للخرّار ، حيث قال : "قال الزبير : هو وادي الحجاز(16) يصبّ على الجحفة"(17) .
٦ ـ ويُختصر ناسُنا اليوم الاسم فيُطلقون عليه : "الغدير" .
٧ ـ الغُرَبَة ، بضمّ الغين المعجمة وفتح الراء المهملة والباء الموحَّدة ، هكذا ضبطه البلادي في معجم معالم الحجاز(18) ، وهو الاسم الراهن الذي يُسمّيه به أبناء المنطقة في أيّامنا هذه ، قال البلادي : "و يُعرف غدير خُمّ اليوم باسم "الغُرَبَة" ، وهو غدير عليه نخل قليل لأُناس من البلاديّة من حَرْب ، وهوفي ديارهم يقع شرق الجحفة على(٨) أكيال ، وواديهما واحد ، وهو وادي الخرّار" .
ويُقيّد لفظ "الغدير" بإضافته إلى "خُمّ" تمييزاً بينه وبين غدران أُخرى ، قُيّدت ـ هي الأخرى ـ بالإضافة ، أمثال :
ـ غدير الأشطاط : موضع قرب عسفان .
ـ غدير البركة : بركة زبيدة .
ـ غدير البنات : في أسفل وادي خماس .
ـ غدير سلمان : في وادي الأغراف .
ـ غدير العروس : في وادي الأغراف أيضاً(19) .
وقد يُطلق على غديرنا : "غدير الجحفة" ، كما في حديث زيد بن أرقم : "أقبل النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في حجّة الوداع حتى نزل بغدير الجحفة بين مكّة والمدينة..."(20) .
  سبب التسمية :
نستطيع أن نستخلص من مجموع التعريفات التي ذكرتها المعجمات العربيّة للغدير ، التعريف التالي :
الغدير : هو المنخفض الطبيعي من الأرض ، يجتمع فيه ماء المطر أو ماء السيل ، ولا يبقي إلى القيظ(21) .
وعلّلوا تسمية المنخفض الذي يجتمع فيه الماء غديراً بــ :
١ ـ أنّه اسم مفعول لمغادرة السيل له ; أي أنّ السيل عندما يملأ المنخفض بالماء يغادره ; بمعني يتركه بمائه .
٢ ـ أنّه اسم فاعل من الغَدْر ; لأنّه يخون ورّاده ; فينضب عنهم ، ويغدر بأهله ; فينقطع عند شدّة الحاجة إليه .
وقوّاه الزبيدى في معجمه "تاج العروس" بقول الكميت :
ومن غـــدرِه نَبَزَ الأوّلو          نَ بأنْ لقَّبوه الغديرَ الغديرا(22)
وشرح معني البيت : بأنّ الشاعر أراد : أنّ من غدره نَبَزَ الأوّلون الغديرَ بأن لقّبوه الغديرَ ، فالغدير الأول مفعول نبز ، والثاني مفعول لقّبوه .
وسبب تسمية الموقع بالغدير ؛ لأنّه منخفض الوادي .

أمّا "خُمّ" ، فنقل ياقوت في معجم البلدان عن الزمخشري أنّه قال : "خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي بين مكّة والمدينة
بالجحفة"(23) . ثمّ نقل عن صاحب "المشارق" أنّه قال : "إنّ خُمّاً اسم غيضة هناك ، وبها غدير نُسب إليها" .
والتعليل نفسه نجده عند البكري في معجم ما استعجم ، قال : "و غدير خُمّ على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرةً عن الطريق ، وهذا الغدير تصبّ فيه عين ، وحوله شجر كثير ملتفّ ، وهو الغيضة التي تُسمّي خُمّاً"(24) .
  تحديد الموقع جغرافياً :
نصَّ غير واحد من اللغويّين والجغرافيّين والمؤرّخين على أنّ موقع غدير خُمّ بين مكّة والمدينة . ففي لسان العرب ـ مادّة خمم : "و خُمّ : غدير معروف بين مكّة والمدينة"(25) .
وفي النهاية ، لابن الأثير ـ مادّة : خمم : "غدير خُمّ : موضع بين مكّة والمدينة"(26) .
وفي معجم البلدان : "و قال الحازمي : خُمّ : وادٍ بين مكّة والمدينة"(27) .
وفي المصدر نفسه : "قال الزمخشري : خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي هو بين مكّة والمدينة" .
ويبدو أنّه لا خلاف بينهم في أنّ موضع غدير خُمّ بين مكّة والمدينة ، وإنّما وقع شيء قليل من الخلاف بينهم في تعيين مكانه بين مكّة والمدينة ، فذهب الأكثر إلى أنّه في "الجحفة" ، ويعنون بقولهم : " في الجحفة" أو "بالجحفة" وادي الجحفة ـ كما سيأتي ـ .
من هؤلاء :
ابن منظور في لسان العرب ـ مادّة : خمم ، قال : "و خَمّ : غدير معروف بين مكّة والمدينة بالجحفة ، وهو غدير خَمّ"(28) .
والفيروزآبادي في القاموس المحيط ـ مادّة : خَمَّ ، قال : "و غدير خُمّ : موضع على ثلاثة أميال بالجحفة بين الحرمين"(29) .
والزمخشري في نصّه المتقدّم الذي نقله عنه الحموي في معجم البلدان ، القائل فيه : "خُمّ : اسم رجل صبّاغ ، أُضيف إليه الغدير الذي بين مكّة والمدينة بالجحفة" .
وفي حديث السيرة لابن كثير ـ المتقدّم ـ : "قال المطّلب بن زياد ، عن عبد الله بن محمّد بن عقيل ، سمع جابر بن عبد الله يقول : كنّا بالجحفة بغدير خُمّ . . ." .
وكما قلتُ ، يريدون من "الجحفة" في هذا السياق : الوادي ، لا القرية التي هي الميقات ؛ وذلك بقرينة ما يأتي من ذكرهم تحديد المسافة بين غدير خُمّ والجحفة ، الذي يعنى أنّ غدير خُمّ غير الجحفة (القرية) ؛ ولأنّ وادي الجحفة يبدأ من الغدير وينتهي عند البحر الأحمر ، فيكون الغدير جزءاً منه ، وعليه لا معنى لتحديد المسافة بينه وبين الوادي الذي هو جزء منه .
وتفرّد الحميري في الروض المعطار فحدّد موضعه بين الجحفة وعسفان ، قال : "و بين الجحفة وعسفان غدير خُمّ"(30) .
وهو ـ من غير ريب ـ وَهْمٌ منه ، وبخاصّة أنّه حدّد الموضع بأنّه على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرة الطريق ، حيث لا يوجد عند هذه المسافة بين الجحفة وعسفان موضع يُعرف بهذا الاسم .
والظاهر أنّه نقل العبارة التي تُحدّد المسافة بثلاثة أميال من الجحفة يسرة الطريق من "معجم ما استعجم" ، ولم يلتفت إلى أنّ البكري يريد بيسرة الطريق ، الميسرة للقادم من المدينة إلى مكّة ، وليس العكس ، فوقع في هذا التوهّم .
قال البكري في معجمه : "و غدير خُمّ على ثلاثة أميال من الجحفة ، يسرة عن الطريق"(31)  يريد ـ وكما قلتُ ـ بالميسرة : جهة اليسار بالنسبة إلى القادم من المدينة إلى مكّة ؛ بقرينة ما ذكره في بيان مراحل الطريق بين الحرمين ومسافاتها ، عند حديثه عن العقيق ، حيث بدأ بالمدينة ، قال : "و الطريق إلى مكّة من المدينة على العقيق : من المدينة إلى ذي الحليفة... "(32) .
ونخلص من هذا إلى أنّ غدير خُمّ يقع في وادي الجحفة ، على يسرة طريق الحاجّ من المدينة إلى مكّة ، عند مبتدأ وادي الجحفة ، حيث منتهى وادي الخرّار .
ومن هنا كان أنْ أسماه بعضهم بالخرّار ـ كما تقدّم ـ .
ولعلّ علّة ما استظهره السمهودي في كتابه "وفاء الوفا" ، من أنّ الخرّار بالجحفة(33) ; هو ما أوضحتُه من أنّ غدير خُمّ مبتدأ وادي الجحفة ، وعنده منتهى وادي الخرّار .
ويُؤيّد هذا الذي ذكرتُه ، قول الزبير ـ الذي نقلته آنفاً عن معجم ما استعجم ـ من أنّ الخرّار وادٍ بالحجاز يصبّ على الجحفة .
وقد يُشير إلى هذا قول الحموي في معجم البلدان : "الخرّار... وهو موضع بالحجاز ، يقال : هو قرب الجحفة"(34) .
وعبارة عرّام التالية تُؤكّد لنا أنّ الغدير من الجحفة ، قال ـ كما نقله عنه الحموي في معجم البلدان ـ : "و دون الجحفة على ميل غدير خُمّ ، وواديه يصبّ في البحر"(35) ، حيث يعنى بواديه وادي الجحفة ; لأنّه هو الذي يصبّ في البحر حيث ينتهي عنده .
أمّا المسافة بين موضع غدير خُمّ والجحفة (القرية = الميقات) ، فَحُدّدت ـ فيما لديَّ من مراجع ـ بالتالي :
ـ حدّدها البكري في معجم ما استعجم بثلاثة أميال ، ونَقل عن الزمخشرى: أنّ المسافة بينهما ميلان ، ناسباً ذلك إلى (القيل) ؛ إشعاراً بضعفه(36) .
وإلى القول بأنّ المسافة بينهما ميلان ذهب الحموي في معجمه ، قال : "و غدير خُمّ بين مكّة والمدينة ، بينه وبين الجحفة ميلان"(37) .
وقدّر الفيروزآبادي المسافة بثلاثة أميال ، قال في القاموس ـ مادّة : خَمَّ ـ : " وغدير خُمّ : موضع على ثلاثة أميال بالجحفة(38) بين الحرمين"(39) .
وقدّرها بميل كلّ من نصر وعرّام(40) . ففي تاج العروس(41) ـ مادّة : خَمّ ـ : " وقال نصر : دون الجحفة على ميل بين الحرمين الشريفين" .
وفي معجم البلدان : " وقال عرّام : ودون الجحفة على ميل غديرُ خُمّ . . ."(42) .
وهذا التفاوت في المسافة من الميل إلى الاثنين إلى الثلاثة ، أمر طبيعي ; لأنّه يأتي ـ عادةً ـ من اختلاف الطريق التي تُسلك ، وبخاصّة أنّ وادي الجحفة يتّسع بعد الغدير ، ويأخذ بالاتّساع أكثر حتى قرية الجحفة ، ومن بعدها أكثر حتى البحر . فربّما سلك أحدهم حافّة الجبال ، فتكون المسافة ميلاً ، وقد يَسلك أحدهم وسط الوادي ، فتكون المسافة ميلين ، ويسلك الآخر حافة الوادي من جهة السهل ، فتكون المسافة ثلاثة أميال .


 


   وصف الموضع تاريخياً :
احتفظ لنا التاريخ بصورة تكاد تكون كاملة المعالم ، متكاملة الأبعاد ، لموضع غدير خُمّ ، فذكر أنّه يضمّ المعالم التالية :
١ ـ العين :
ففي لسان العرب ـ مادّة: خمم ـ : "قال ابن الأثير : هو موضع بين مكّة والمدينة تصبّ فيه عين هناك(43)"(44) .
وفي معجم ما استعجم والروض المعطار : "و هذا الغدير تصبّ فيه عين"(45) .
وفي معجم البلدان : "و خمّ : موضع تصّب فيه عين"(46) وتقع هذه العين في الشمال الغربي للموقع ، كما سيتّضح لنا هذا من ذكر المعالم الأخرى .
٢ ـ الغدير :
وهو الذي تصبّ فيه العين المذكورة ، كما هو واضح من النصوص المنقولة المتقدّمة .
3 ـ الشجر :
في حديث الطبراني : "إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) خطب بغدير خُمّ تحت شجرات"(47) .
وفي حديث الحاكم : "لَمّا رجع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حجّة الوداع ، ونزل غدير خُمّ أمر بدوحات فقُمِمن"(48) .
وفي حديث الإمام أحمد : "و ظُلّل لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بثوب على شجرة سَمُرَة من الشمس"(49) .
وفي حديثه الآخر : "و كُسح لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) تحت شجرتين فصلّي الظهر"(50) .
والشجر المشار إليه هنا من نوع "السَّمُر" ، واحده "سَمُرَة" بفتح السين المهملة وضمّ الميم وفتح الراء المهملة ، وهو من شجر الطَلَح ; وهو شجر عظيم ، ولذا عبّر عنه بـ"الدوح" كما في الأحاديث والأشعار التي مرّ شيء منها ، واحده "دوحة" ; وهى الشجرة العظيمة المتشعّبة ذات الفروع الممتدّة .
وهو غير "الغيضة" الآتي ذكرها ; لأنّه متفرّق في الوادي هنا وهناك .
٤ ـ الغَيْضة :
وهي الموضع الذي يكثر فيه الشجر ويلتفّ ، وتُجمع على غياض وأغياض .
وموقعها حول الغدير ، كما ذكر البكري في معجم ما استعجم ، قال : "و هذا الغدير تصبّ فيه عين ، وحوله شجر كثير ملتفّ ، وهى الغيضة"(51) . ومرّ بنا أنّ صاحب المشارق ذكر "أنّ خُمّاً اسم غيضة هناك ، وبها غدير نُسب إليها" .
٥ ـ النبت البَرّى :
ونقل ياقوت الحموي في معجمه البلداني عن عرّام ، أنّه قال : "لا نبت فيه غيرالمرخ والثمام والأراك والعشر"(52) .
٦ ـ المسجد :
وذكروا أنّ فيه مسجداً شُيِّد على المكان الذي وقف فيه رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وصلّي وخطب ونصب عليّاً للمسلمين خليفة ووليّاً .
وعَيّنوا موقعه بين الغدير والعين ، قال البكري في معجمه : "و بين الغدير والعين مسجد النبي ( صلّى الله عليه وآله ) "(53) .
وفي معجم البلدان أنّ صاحب المشارق قال : "و خُمّ : موضع تصبّ فيه عين ، بين الغدير والعين ، وبينهما مسجد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) "(54) .
ويبدو أنّ هذا المسجد قد تداعي ولم يبقَ منه في زمن الشهيد الأول ـ المتوفَّى سنة ٧٨٦ هـ ـ إلاّ جدرانه ، كما أشار إلى هذا الشيخ صاحب الجواهر في الجواهر نقلاً عن كتاب "الدروس في فقه الإماميّة(55)" للشهيد الأوّل ، قال : "وفي الدروس : والمسجد باق إلى الآن جدرانُه ، والله العالم"(56) .
أمّا الآن ، فلم نجد له أثراً . . . كما سأشير إلى هذا فيما يعقبه .
٧ ـ ونقل ياقوت في معجم البلدان عن الحازمي أنّ "هذا الوادي موصوف بكثرة الوخامة"(57) .
يقال : وَخِم المكان وخامة : إذا كان غير ملائم للسكني فيه .
٨ ـ ومع وخامته ذكر عرّام ـ فيما نقله ياقوت عنه ـ أنّ به أناساً من خزاعة وكنانة ، ولكنّهم قليلون ، قال : "و به أناس من خزاعة وكنانة غير كثير"(58) .  
وصف مشهد النصّ بالولاية :
ويُنسق على ما تقدّم من وصف الموضع تاريخياً ، وصف حادثة الولاية بخطواتها المتسلسلة ، والمترتّب بعضها على بعض ؛ لتكتمل أمام القارئ الكريم الصورة للحادثة التي أعطت هذا الموضع الشريف أهمّيّته كمَعْلَم مهمّ من معالم السيرة النبويّة المقدّسة ، وتتلخّص بالتالي :
١ ـ وصول الركب النبوي بعد منصرفه من حجّة الوداع إلى موضع غدير خُمّ ، ضحي نهار الثامن عشر من شهر ذي الحجّة الحرام من السنة الحادية عشرة للهجرة .
فعن زيد بن أرقم : "لَمّا حجّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) حجّة الوداع ، وعاد قاصداً المدينة ، قام بغدير خُمّ ـ وهو ماء بين مكّة والمدينة ـ وذلك في اليوم الثامن عشر من ذي الحجّة الحرام"(59) .
٢ ـ ولأنّ هذا الموضع كان مفترق الطُّرق المؤدّية إلى المدينة المنوّرة ، والعراق ، والشام ، ومصر ، تفرّق الناس عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) متّجهين وجهة أوطانهم ، فأمر ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) عليّاً ( عليه السلام ) أن يجمعهم بردّ المتقدّم وانتظار المتأخّر .
ففي حديث جابر بن عبد الله الأنصاري : "إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) نزل بخُمّ ، فتنحّي الناس عنه... فأمر عليّاً فجمعهم"(60) .
وفي حديث سعد : "كنّا مع رسول الله فلمّا بلغ غدير خُمّ وقف للناس ، ثم رُدّ مَن تقدّم ، ولحق مَن تخلّف"(61) .
٣ ـ ونزل الرسول قريباً من خمس سَمُرات دوحات متقاربات ، ونهي أن يُجلَس تحتهنّ .
يقول زيد بن أرقم : "نزل رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) بين مكّة والمدينة عند سَمُرات خمس دوحات عظام"(62) .
وفي حديث عامر بن ضمرة وحذيفة بن أُسيد ، قالا : "لَمّا صدر رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) من حجّة الوداع ، ولم يحجّ غيرها ، أقبل حتى إذا كان بالجحفة نهي عن شجرات بالبطحاء ، متقاربات ، لا ينزلوا تحتهنّ"(63) .
٤ ـ ثمَّ أمر ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) أن يُقمّ ما تحت تلكم السمرات من شوك ، وأن تُشذّب فروعهنّ المتدلّية ، وأن تُرشّ الأرض تحتهنّ.
ففي حديث زيد بن أرقم : "قام بالدوحات فقمَّ ما تحتهنّ من شوك"(64) .
وفي حديثه الآخر : "أمر رسول الله  ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) بالشجرات فقُمَّ ما تحتها ، ورُشّ"(65) .
وفي حديث عامر بن ضمرة وحذيفة بن اُسيد : "فقُمَّ ما تحتهنّ وشُذِّبْنَ عن رؤوس القوم"(66) .
٥ ـ وبعد أن نزلت الجموع منازلها وأخذت أماكنها ، أمر ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) مناديه أن ينادى : "الصلاةَ جامعةً" .
يقول حبّة بن جوين العرني البجلي : "لَمّا كان يوم غدير خُمّ دعا النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : (الصلاة جامعة) نصف النهار ..."(67) .
وفي حديث زيد المتقدّم : "فأمر بالدوحات فقُمَّ ما تحتهنّ من شوك ، ثمَّ نادى : الصلاة جامعةً" .
٦ ـ وبعد أن تكاملت الصفوف للصلاة جماعة ، قام( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) إماماً بين شجرتين من تلكم السمرات الخمس .
يقول عامر وحذيفة في حديثهما المتقدّم : "حتى إذا نودي للصلاة ، غدا إليهنّ فصلّي تحتهنّ" .
وفي رواية الإمام أحمد عن البراء بن عازب : قال : "كنّا مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) في سفر ، فنزلنا بغدير خُمّ ، فنودي فينا : الصلاة جامعة ، وكُسح لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) تحت شجرتين ، فصلّي الظهر"(68)
٧ ـ وظُلِّلَ لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) عن الشمس أثناء صلاته بثوب ، عُلّق على إحدى الشجرتين .
ففي رواية الإمام أحمد حديث زيد من أرقم : "و ظُلِّل لرسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) بثوب على شجرة سمرة من الشمس"(69) .
٨ ـ وكان ذلك اليوم هاجراً شديد الحرّ .
يقول زيد بن أرقم : "فخرجنا إلى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) في يوم شديد الحرّ ، وإنّ منّا مَن يضع بعض ردائه على رأسه ، وبعضه على قدمه من شدّة الرمضاء"(70) .
٩ ـ وبعد أن انصرف ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) من صلاته ، أمر أن يُصنع له منبر من أقتاب الإبل(71) .
١٠ ـ ثمَّ صعد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) المنبر متوسّداً يد علي ( عليه السلام ) .
يقول جابر في حديثه المتقدّم : "فأمر عليّاً فجمعهم ، فلمّا اجتمعوا ، قام فيهم وهو متوسّد يد علىّ بن أبى طالب" .
١١ ـ وخطب ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) خطبته ...
١٢ ـ "ثمَّ طفق القوم يهنّئون أمير المؤمنين ( صلوات الله عليه ) ، وممّن هنّأه في مقدّم الصحابة : الشيخان أبو بكر وعمر ، كلٌّ يقول : بخٍ بخٍ لك يابن أبى طالب ! أصبحتَ وأمسيتَ مولاي ومولي كلّ مؤمن ومؤمنة"(72) .
١٣ ـ وقال ابن عبّاس : "وَجَبَتْ ـ والله ـ في أعناق القوم"(73) ; يعنى بذلك البيعة بالولاية والإمرة والخلافة .
١٤ ـ ثمَّ استأذن الرسولَ شاعرُه حسّانُ بن ثابت في أن يقول شعراً في المناسبة ...(74)
  الأعمال المندوب إليها شرعاً في هذا الموقع :
الأعمال المندوب إليها شرعاً في هذا الموضع ، هي :
١ ـ استحباب الصلاة في مسجده المعروف ـ تاريخياً ـ بمسجد رسول الله ، ومسجد النبي ، ومسجد غدير خُمّ .
٢ ـ الإكثار فيه من الدعاء والابتهال إلى الله تعالي .
قال الشيخ صاحب الجواهر في كتابه جواهر الكلام : "و كذلك يستحبّ للراجع على طريق المدينة الصلاة في مسجد غدير خُمّ ، والإكثار فيه من الدعاء ، وهو موضع النصّ من رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) "(75) .
ومن الحديث الذي يدلّ على ذلك ...(76)
وقال الشيخ يوسف البحراني في الحدائق الناضرة(77) : يستحبّ لقاصدي المدينة المشرّفة ، المرور بمسجد الغدير ودخوله والصلاة فيه ، والإكثار من الدعاء .
وهو الموضع الذي نصّ فيه رسول الله  ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) على إمامة أمير المؤمنين وخلافته بعده ، ووقع التكليف بها ، وإنْ كانت النصوص قد تكاثرت بها عنه ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) قبل ذلك اليوم ، إلاّ أنّ التكليف الشرعي والإيجاب الحتمي إنّما وقع في ذلك اليوم ، وكانت تلك النصوص المتقدّمة من قبيل التوطئة ؛ لتُوطَّن النفوس عليها ، وقبولها بعد التكليف بها .
فروي ثقة الإسلام في الكافي (78) ، والصدوق في الفقيه(79) ، عن أبان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : قال : "يستحبّ الصلاة في مسجد الغدير ; لأنّ النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) أقام فيه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وهو موضع أظهر الله عزّ وجلّ فيه الحقّ" .
وروي المشايخ الثلاثة(80) ـ نوّر الله تعالي مضاجعهم ـ في الصحيح عن عبد الرحمن بن الحجّاج : قال : "سألت أبا إبراهيم ( عليه السلام ) عن الصلاة في مسجد غدير خُمّ بالنهار وأنا مسافر ، فقال : "صَلِّ فيه ; فإنّ فيه فضلاً ، وقد كان أبي يأمر بذلك" .
وقد ذكر استحباب الصلاة في مسجد الغدير غير واحد من فقهائنا الإماميّة ، مضافاً إلى مَن ذكرتهم ، منهم :
ـ الشيخ الطوسي في النهاية ، قال : "و إذا انتهي [يعنى الحاجّ] إلى مسجد الغدير ، فليدخله ، وليصلِّ فيه ركعتين"(81) .
ـ القاضي ابن البرّاج في المهذّب ، قال : "فمَن توجّه إلى زيارته ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) من مكّة بعد حجّه ، فينبغي له إذا أتي مسجد الغدير ... فليدخله ، ويصلّى من ميسرته ما تيسّر له ، ثمَّ يمضى إلى المدينة"(82) .
ـ الشيخ ابن إدريس في السرائر ، قال : "و إذا انتهي [الحاجّ] إلى مسجد الغدير ، دخله وصلّي فيه ركعتين"(83) .
ـ الشيخ ابن حمزة في الوسيلة ، قال : "و صلّي [يعنى الحاجّ] أيضاً في مسجد الغدير ركعتين إذا بلغه"(84) .
ـ الشيخ يحيي بن سعيد في الجامع ، قال : "فإذا أتي [الحاجّ] مسجد الغدير ، دخله وصلّي ركعتين"(85) .
ـ السيّد الحكيم في منهاج الناسكين ، قال : "و كذا يستحبّ الصلاة في مسجد غدير خُمّ ، والإكثار من الابتهال والدعاء فيه . وهو الموضع الذي نصّ فيه النبي ( صلّى الله عليه وآله ) بالولاية لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وعقد البيعة له ، صلّي الله عليهما وعلى آلهما الطاهرين"(86) .  
وصف الموقع الراهن :
وصَفَه المقدَّم عاتق بن غيث البلادي ـ المؤرّخ الحجازي المعاصر ـ في كتابه "معجم معالم الحجاز" ، قال : "و يعرف غدير خُمّ اليوم باسم "الغُرَبَة" ; وهو غدير عليه نخل قليل لأُناس من البلاديّة ، من حرب ، وهو في ديارهم يقع شرق الجحفة على (٨) أكيال ، وواديهما واحد ، وهو وادي الخرّار(87) .
وكانت عين الجحفة تنبع من قرب الغدير ، ولا زالت فقرها ماثلة للعيان .
وتركبُ الغديرَ من الغرب والشمال الغربي آثار بلدة كان لها سور حجري لا زال ظاهراً ، وأنقاض الآثار تدلّ على أنّ بعضها كان قصوراً أو قلاعاً ، وربّما كان هذا حيّاً من أحياء مدينة الجحفة ، فالآثار هنا تتشابه"(88) .
وقد استطلعتُ ـ ميدانياً ـ الموضع من خلال رحلتين :
ـ كانت أُولاهما : يوم الثلاثاء ٧ / ٥ / ١٤٠٢ هــ = ٢ / ٣ / ١٩٨٢ م .
ـ والثانية : يوم الأربعاء ١٨ / ٦ / ١٤٠٩ هــ = ٢٥ / ١ / ١٩٨٩ م ...
  الطُّرق المودّية إلى الموقع :
... إنّ هناك طريقين تُؤدّيان إلى موقع غدير خُمّ ; إحداهما من الجحفة ، والأُخرى من رابغ .
1 ـ طريق الجحفة :
تبدأ من مفرق الجحفة عند مطار رابغ ، سالكاً تسعة كيلوات مزفّتة إلى أوّل قرية الجحفة القديمة ، حيث شيّدت الحكومة السعوديّة ـ بعد أن هدمت المسجد السابق الذي رأيناه في الرحلة الأُولى ـ مسجداً كبيراً في موضعه ، وحمّامات للاغتسال ، ومرافق صحّية ، ومواقف سيّارت .
ثمَّ تنعطف الطريق شمالاً ، وسط حجارة ورمال كالسدود ، بمقدار خمسة كيلوات إلى قصر علياء ، حيث نهاية قرية الميقات . ثمَّ تنعطف الطريق إلى جهة اليمين ، قاطعاً بمقدار كيلوين أكواماً من الحجارة وتلولاً من الرمال ، وحرّة قصيرة المسافة . ثمَّ تهبط من الحرّة يمنة الطريق حيث وادي الغدير .
٢ ـ طريق رابغ :
وتبدأ من مفرق طريق مكّة ـ المدينة العامّ ، الداخل إلى مدينة رابغ عند إشارة المرور ، يمنة الطريق للقادم من مكّة ، مارّةً ببيوتات من الصفيح ، وأُخرى من الطين يسكنها بعض بدو المنطقة ؛ ثمَّ يصعد على طريق قديمة مزفَّتة تنعطف به إلى اليسار ، وهى الطريق العامّ القديمة التي تبدأ بقاياها من وراء مطار رابغ ؛ وبعد مسافة عشر كيلوات ، وعلي اليمين ، يتفرّع منه الفرع المؤدّى إلى الغدير ، ومسافته من رابغ إلى الغدير ٢٦ كيلواً تقريباً .
وفي ضوء ما تقدّم :
يقع غدير خُمّ من ميقات الجحفة مطلع الشمس بحوالي ٨ كيلوات ، وجنوب شرقي رابغ بما يقرب من ٢٦ كم .
  ــــــــــــــــــــــــــــ
* هذه الدراسة نشرت كاملة في أوَّل الأمر في: مجلَّة "تراثنا" ، ع4 (25) ، السنة السادسة ، شوَّال ـ 1411 هـ ، تحت عنوان: "من معالم الحج والزيارة: غدير خم" ، ثمَّ ضُمَّت لاحقاً مقتطفات منها في كتاب: "موسوعة الأمام على (عليه السلام) في الكتاب والسنة والتأريخ" ، تأليف: محمد الرَّيْشَهْرِي ، بمساعدة : محمد كاظم الطباطبائي ومحمود الطباطبائي ، مج2 ، ص363 ، ط 2 ، دار الحديث للطباعة والنشر ، قم ، 1425 هـ. ونحن بدورنا ننشرها هنا كما جاءت في المصدر الأخير.
(1) السيرة النبويّة لابن كثير : ٤ / ٤٢٤ .
(2) المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦ .
(3) الصواعق المحرقة : ٤٣ ، وفيه : "إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) خطب" .
(4) معجم ما استعجم : ٢ / ٥١٠ .
(5) راجع : القسم التاسع [ من الموسوعة ] "علي عن لسان الشعراء" : الكميت بن زيد الأسدي .
(6) لسان العرب : ١٢ / ١٩١ .
(7) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ ، معجم معالم الحجاز : ٣ / ١٥٧ .
(8) السيرة النبويّة لابن كثير : ٤ / ٤٢٢ .
(9) المراجعات : 217 .
 (10)صفة جزيرة العرب : ٢٥٩ (كما في المصدر) .
(11) شعر همدان وأخبارها ، حسن عيسي أبو ياسين : ٣٧٢ (كما في المصدر) .
(12) خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ٤٢ / ٨ .
(13) المراجعات : ٣١١ .
(14) السيرة النبويّة لابن كثير ، ٤ / ٤٢٣ .
(15) معجم ما استعجم : ٢ / ٥١٠ .
(16) هكذا بالأصل ، وصوابه : وادٍ بالحجاز .
(17) معجم ما استعجم : ٢ / ٤٩٢ .
(18) معجم معالم الحجاز :٣ / ١٥٩ .
(19) المصدر نفسه : ٦ / ٢٢٣ .
(20) الغدير : ١ / ٣٦ ، كشف الغمة : ١ / ٤٨ ، التحصين لابن طاووس : ٥٧٨ / ٢٩ .
(21) راجع لسان العرب : ٥ / ٩ ، تاج العروس : ٧ / ٢٩٥ .
(22) تاج العروس : ٧ / ٢٩٥ .
(23) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(24) معجم ما استعجم : ٢ / ٣٦٨ .
(25) لسان العرب : ١٢ / ١٩١ .
(26) النهاية : ٢ / ٨١ .
(27) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩
(28) لسان العرب : ١٢ / ١٩١ .
(29) القاموس المحيط : ٤ / ١٠٩ .
(30) الروض المعطار : ١٥٦ .
(31) معجم ما استعجم : ٢ / ٣٦٨ .
(32) المصدر نفسه : ٣ / ٩٥٤ .
(33) وفاء الوفا : ٤ / ١٢٠٠ .
(34) معجم البلدان : ٢ / ٣٥٠ .
(35) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(36) معجم ما استعجم : ٢ / ٣٦٨ .
(37) معجم البلدان : ٤ / ١٨٨ .
(38) هكذا في المصدر ، والصواب : "دون الجحفة" .
(39) القاموس المحيط : ٤ / ١٠٩ .
(40) هما : نصر بن عبد الرحمن الإسكندري ، المتوفَّى (٥٦١ هـ ) ، له كتاب : "الأمكنة والمياه والجبال والآثار ونحوها" . وعرّام بن الأصبغ السلمي ، المتوفَّى نحو (٢٧٥ هـ) ، صاحب كتاب : "أسماء جبال تهامة وسكّانها وما فيها من القُرى ، وما ينبت عليها من الأشجار وما فيها من المياه" . (الأعلام للزركلي : ٨ / ٢٤ ، وج٤ / ٢٢٣) .
(41) تاج العروس : ١٦ / ٢٢٦ .
(42) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩
(43) النهاية : ٢ / ٨١ .
(44) لسان العرب : ١٢ / ١٩١ .
(45) معجم ما استعجم : ٢ / ٣٦٨ ، الروض المطار : ١٥٦ .
(46) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(47) الصواعق المحرقة : ٤٣ .
(48) المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦ .
 (49)مسند ابن حنبل : ٧ / ٨٦ / ١٩٣٤٤ .
(50) المصدر نفسه : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ .
(51) معجم ما استجم : ٢ / ٣٦٨
(52) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(53) معجم ما استعجم : ٢ / ٣٦٨ .
(54) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(55) الدروس : ١٥٦ .
(56) جواهر الكلام : ٢٠ / ٧٥ .
(57) معجم البلدان : ٢ / ٣٨٩ .
(58) المصدر نفسه : ٢ / ٣٨٩ .
(59) الفصول المهمّة : ٣٩ .
(60) المناقب لابن المغازلي : ٢٥ / ٣٧ .
(61) خصائص أمير المؤمنين للنسائي : ١٧٧ / ٩٦ ، وفيه : "كنّا مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ... فلمّا بلغ غدير خمّ ، وقف الناس ، ثمّ ردّ مَن مضي ولحقه مَن تخلّف" .
(62) المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٧ ، وفيه : "شجرات" ، بدل : "سمرات" .
(63) الغدير : ١ / ٤٦ ، جواهر العقدين : ٢٣٧ .
 (64)كشف الغمة : ١ / ٤٨ ، الغدير : ١ / ٣٦ .
(65) المعجم الكبير : ٥ / ٢١٢ / ٥١٢٨ .
(66) الغدير : ١ / ٤٦ ، جواهر العقدين : ٢٣٧ .
 (67)أسد الغابة : ١ / ٦٦٩ / ١٠٣١ .
 (68)مسند ابن حنبل : ٦ / ٤٠١ / ١٨٥٠٦ .
(69) مسند ابن حنبل : ٧ / ٨٦ / ١٩٣٤٤ .
(70) الغدير : ١ / ٣٦ ، وراجع : كشف الغمة : ١ / ٤٨ ، المناقب لابن المغازلي : ١٦ / ٢٣ .
(71) جامع الأخبار : ٤٨ ، الغدير : ١ / ١٠ .
(72) راجع : التهنئة القياديّة [ من هذا الجزء من الموسوعة ، ص 294] .
(73) الطرائف : ١٢١ / ١٨٤ ، بحار الأنوار : ٣٧ / ١٨٠ / ٦٧ .
(74) راجع : أبيات حسّان بن ثابت .
(75) جواهر الكلام : ٢٠ / ٧٥ .
(76) راجع : مسجد الغدير .
(77)الحدائق الناضرة : ١٧ / ٤٠٦ .
(78)  الكافي / ٥٦٧ / ٣ .
(79) من لا يحضره الفقيه : ٢ / ٥٥٩ / ٣١٤٢ .
(80)الكافي : ٤ / ٥٦٦ / ١ ، مَن لا يحضره الفقيه : ١ / ٥٥٩ / ٣١٤٣ ، تهذيب الأحكام : ٦ / ١٨ / ٤١ .
(81)  النهاية : ٢٨٦ ، الينابيع الفقهيّة ـ الحجّ : ٢٢٠ .
(82) المهذّب : ١ / ٢٧٤ ، الينابيع الفقهيّة ـ الحج : ٣٢٥ .
(83) السرائر : ١ / ٦٥١ ، الينابيع الفقهيّة ـ الحج : ٥٩٢ .
(84) الوسيلة : ٢٢٠ ، الينابيع الفقهيّة ـ الحج : ٤٥٢ .
(85) الجامع للشرائع : ٢٣١ ، الينابيع الفقهيّة ـ الحج : ٧٢٩ .
(86) منهاج الناسكين : ١٢١ .
(87) تقدّم ـ استناداً على ما ذكره بعض المؤرّخين الجغرافيّين القدامى ـ : أنّ الغدير مبتدأ وادي الجحفة ، وعنده ينتهي وادي الخرّار .
(88) معجم معالم الحجاز : ٣ / ١٥٩ .










الصور من اكثر من موقع 




الاثنين، نوفمبر 22، 2010

سؤال الوحدة الإسلامية عند السيد شرف الدين الموسوي - Hespress


سؤال الوحدة الإسلامية عند السيد شرف الدين الموسوي

سؤال الوحدة الإسلامية عند السيد شرف الدين الموسوي - Hespress

ادريس هاني

Monday, November 22, 2010

لماذا السيد شرف الدين؟

لا ننوي هنا الحديث عن سيرة هذا العالم والعلم العاملي تفصيلا ، بقدر ما يهمنا الوقوف على رأيه في الوحدة الإسلامية والتقريب بين المذاهب . وهي الرسالة التي آمن بها ودافع عنها دفاعا مستميتا. يدرك ذلك من تفهم أسلوب السيد شرف الدين في تدبير مشكلات الخلاف بكثير من الواقعية والوعي والمعرفة قلّ أن تجد له نظيرا في زماننا الموسوم بالهشاشة في الوعي بحقيقة الخلاف وثقافة التواصل مع المختلفين. بعض الذين عاصروه لم يفهموا أسلوبه حينما جعل التعارف طريقا للوحدة بدل أن تستند الوحدة على أساس الجهل بالآخر أو ابتزازه بالتقريب مقابل إدانته بكل معالم الصورة النمطية التاريخية التي رسمتها له ريشة مؤرخي الملل والنحل بعناية أو إرشائه بالتقريب مقابل عدم توضيح آرائك وفضح تاريخ من العبثية والتجديف ضد المختلف. ومع أن الكثير ممن يزعم هذا الزعم ويتبنّى كل عبارات وشعارات المعجم التواصلي والحواري الحديث متحدثا عن التعارف وضرورة فهم الآخر ، إلاّ أننا نلاحظ انتهاكا سافرا للمزاعم نفسها من قبل أدعياءها الشعاراتيين الذين لا زالوا يتعاطون مع الآخر بأحكام القيمة وبمنطق الحيطة والحذر والمواجهة والتعسف. هذا التعسف الذي يبدأ بمخاطبة أبناء المذهب لأنفسهم لا مخاطبة الآخر المختلف. وهكذا ينطلق قطار التعسف في فهم الآخر حيث يكون المخاطب والمخاطب (بكسر الطاء الأولى وفتح الثانية) هو صاحب المذهب نفسه. يستقوي صاحب المذهب بالظروف القمعية والمنع المضروب على أصحاب المذهب الآخر في التعبير الحرّ والكامل عن رأيه ، ليخوضوا معركة تواصل من جانب واحد وحوار غير متكافئ ، لن يفيد شيئا ما دام النتيجة معروفة مسبقا ومهما تحدث البعض عن اعتقاد زائف بحرية الإنسان وترديد الآية الكريمة التي لا يؤمن بها معظمهم ولم يرقوا إلى مداركها الحضارية :" لا إكراه في الدين" ، حيث يعتبرون ذلك منّة يمنّون بها على الإنسان فيما الإنسان خلقه الله حرّا ، فالله وحده يمنّ على الناس. وفي هذا التواصل المزعوم من طرف واحد يتم اختزال التاريخ وتنميط الآخر وخلط اليابس بالأخضر واستعمال كل الوسائل الأيديولوجية الرخيصة لوضع الآخر في موقع المتهم. تبدأ الدروس الساذجة من قبل مختلفين أحيانا يلجؤون إلى حيلة التميّز بالموضوعية ومنطق الحوار والتواصل فيعلنون عن عدم خصومتهم للآخر ويهجون طريقة المتعصبين من قبيلتهم في التكفير والتضليل والتبديع، لكنهم في مورد التفصيل يستندون إلى أولئك الخصوم أنفسهم . الناقل منفتح والمصادر معادية تكفيرية. كيف تستقيم الموضوعية مع هذه الازدواجية التي لا يحصل فيها الاستنتاج الحرّ والعلمي خارج منطق تقليد التقليد؟! ثم هل وجب دائما أن نصور الآخر بصفات تخرجه من منطق وطبيعة الإنسان حتى ندينه؟! لقد فعل ذلك بالطائفة الشيعية وغار جرحها التاريخي حتى بدت على ما هي عليه بحزن دائم ودمعة رقيقة واحتجاج طويل، كلما تعصب المختلف وغلا في سياسة الإبعاد. ألم يتحدث خصوم الشيعة عن الشيعة يوما بأن لهم أذناب البقر؟! هيمنت هذه الصورة وتربّى عليها أجيال الغلب بوقاحة غير إنسانية تسمح للعدوانية والإساءة في إسراف لا حدود له. وتزداد قناعتنا بهشاشة التواصل كلمّا تأملنا في الطريقة التي يقترحها الكثيرون للتقريب. طريقة تحمل دائما الإدانة والإساءة بصورة مخاتلة وملتوية، حيث يظل المضمون والغاية واحدة. ندين الشيعة في ضروريات مذهبهم وإذا أردنا أن نتمسرح فوق ركح التسامح أمام العالم ، ندين خصومهم في الأسلوب والأعراض التي لا تؤثر في المبنى. حينما تصبح عملية التعريف والتعرف على الآخر صناعة أو بالأحرى لعبة في يد الانتهازيين والسطحيين والباحثين عن مكتسبات في هذا الخندق أو ذاك ، فلنطبع مع النفاق عنوة و لنكتب على هذا وحدة المسلمين السلام. إن رسالة التقريب والوحدة هي رسالة ثورية صريحة وواضحة وشجاعة وغير ملتبسة. هي تقريب في الحدّ الأدنى والتخلص من الزوائد التي لا تشكل ضرورات مذهب . تقريب مذاهب إسلامية ووحدة مسلمين. فالتقريب ممكن وضروري كلما زادت فرص الانفتاح والتواصل بينما الوحدة بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم واجب تكليفي. وقد لمسنا ولا زلنا نلمس أن أي محاولة يقوم بها الشيعة لشرح آرائهم تثير الريبة والخواف عند الآخر الذي يعتبرها محاولة للتشييع أو ظاهرة للتبشير وكأنهم صمموا سلفا بأن لا حق للشيعة أن يتحدثوا عن أنفسهم كما يتحدث كل أصحاب المذاهب عن أنفسهم بالكثير من الابتهاج. وهكذا لا زلنا نرى أن هناك أعطابا حقيقية في مسألة التقريب من قبل حتى أولئك الذين ينظرون إليها بخطاب مخلوط ومشوب بالتناقض والهشاشة والتهافت ، لأنه خليط من الآراء المنقولة بالجملة وحشو من الأطروحة ونقيضها ، فتارة نريد التقريب وتارة نحاكم الشيعة وحدهم ونصورهم كما لو كانوا شياطين ولا نبالي ولا حتى نستحيي من هذا الموقف الذي لا تجد له مبررا شرعيا أو أخلاقيا أو عقليا سوى الكراهية والإسراف والجهل. إن معرفة الآخر لا تأتي بأن نحيل إلى مصادره بأي طريق اتفق؛ لأن عملية الإحالة نفسها ليست اعتباطية وغير منهجية. الإحالة تقتضي اجتهادا في هذا التراث لتدرك مسيرة قرون من الآخذ والرد داخل هذا التراث. كما أن معرفة الآخر لا تأتي باحتكاكات سطحية ملؤها المجاملات. إن بيننا وبين معرفة الآخر مسافة لا يخفف منها كل هذا التمثيل في تحشيد المقالات التي تزعم معرفة بالآخر وهي تعيش على الترديد والحطابة الليلية. وقد يتساءل البعض: لماذا دائما تتهم خصوم الشيعة لأنهم يبالغون في حملتهم ضد الشيعة ولماذا لا تقول العكس، فأنت تتحيّز للشيعة ضد خصومهم؟ ولا يحتاج الجواب منّي لكثير من الإطناب. فمن جهة أولى لا أريد من هذا القول حكما أو توصيفا بل دعوة لتغيير السلوك. ومن ناحية أخرى أنا أتحدث من داخل التجربة السنية ومن داخل العالم السنّي الذي أعرفه وأنا إبنه وخبير به خبرتي نفسها بالتشيع لا تحصل أبدا لمن يكتفي بالجولات الفضولية داخل المذاهب. ولأنني أدرك أن التعصب الذي يستولي على خصوم الشيعة يربك عملية الإصلاح داخل منظومتهم ويقوّي التعصب المعكوس. علينا أن نشغل أنفسنا بإصلاح أوضاعنا الداخلية وحتما سنجد الآخر يستأنس بنا ويغير سلوكه مع الزمان. علينا أن نستدل فقط على مصداقية آرائنا لا أن نتأستذ في التعريف بالآخر الذي لا زلنا نجهل عنه كل شيء. لقد بدا لي أن خصوم الشيعة على هشاشة كبيرة حتى أنهم لم يعودوا يطيقون أي جانب إيجابي للشيعة خشية الإغراء. ولكي نحقق ذلك الذي يسمي تحصين مجتمعاتنا من الغزو الشيعي ، علينا أن نتحرك في مشروع تشويهي؛ علينا أن ننكر منهم كل فضيلة ونكذبهم في ما صدقوا فيه ونزيد ونبالغ في ذلك قدر الوسع لعلنا ننصب أحزمة أمنية ضد هذا الشيء الذي تضخّم في وجداننا وتحول إلى أبشع ضروب الخواف؛ ذلك الخواف الذي لا تخفيه حتى تلك المحاولات التي تبدو واثقة من نفسها وهي تتأستذ في نقض الآخر تحت تصفيقات حارة من المعتقدين بنحلتها. لقد لاحظت أن خصوم الشيعة يحافظون على توازنهم حتى في محاججة فلول الشرك والكفر والإلحاد ، لكنهم فقط وفقط حينما يحاجّون الشيعة يفقدون أعصابهم وأخلاقهم وفقههم ودينهم . إنّنا لم ندخل زمن التسامح ولا زلنا حتى اليوم نراوغ حتى لا يظهر توحّشنا البدائي أمام عدسة الرقيب بصورته الحقيقية المخيفة والمنفرة. فالذي ينعت مذاهب الآخرين ببرودة قلب بأنها ضالة ومنحرفة وما شابه ، يؤكد على أنه يعيش في عصور الظلام وبأنه لا يستحق أن يكون له مكان محترم في عصر يقوم على احترام الآخر وعدم التعرض بالإساءة إلى ما يدين به من اعتقاد. أمام هذه الوحشية المقنعة اليوم ، يجب أن نفهم أن لا طريق إلى التقريب سوى بالعلم والمعرفة والدليل والحوار الحرّ والأخلاقي ، وليس الترديد والتسطيح ومنح صورة كاريكاتورية وانتقائية وشوهاء للآخر الذي نريد أن نحاوره لا كما يقدم نفسه بل كما نريده نحن أن يقدم نفسه. فالتراث الإسلامي بكل وجوهه ومدارسه هو شذر مدر وخليط من الحقائق والشذوذات . وإننا إن كنا سنعكف في حجاجاتنا على انتقاء وتجميع ما كان شاذا غير معتبر في المذاهب الغير لنجعله نقطة الارتكاز ، سنكون في أسوأ وضعية للحجاج.لأنّ هذه الصناعة سهلة تنطبق على جميع المذاهب الإسلامية.

تتحقق الوحدة بعد رفع الحيف ومراجعة التاريخ وتبديد آثار الغلب والتشويه ، لتخليص الوعي من شائبة التجديف والنفوس من لوثة الاحتقان. ولذا ما أن أصدر بعضا من أعماله حتى راح البعض يشكّك في نواياه تجاه الوحدة والتقريب؛ هو الذي عاش لها ودافع عنها من موقع الجد لا من موقع الهزل. فالسيد شرف الدين الموسوي دافع عن عقيدته ورجحان مذهبه بكل وضوح وصراحة ، وأيضا بكل أدب ولياقة. وهما الصراحة والوضوح نفسهما اللذان دافع بهما عن مسألة الوحدة بين المسلمين. وهي الرسالة التي تبنّاها قولا وعملا . ارتبط إسمه بكتاب المراجعات أحد أعماله التي قدم فيها نقاشا وحوارا مع شيخ الأزهر يومها ، وانتهى إلى ترجيح مذهبه وإقرار الشيخ الأزهري بقوّة حجته. وهو الكتاب الذي يجب أن نقرؤه كعلماء لا كعوام ؛ إذ ذاك سندرك أن مغزى إقرار الشيخ سليم البشري بقوة حجة السيد شرف الدين لا يعني تبنّيها بالضرورة ، بل يعني فهمها وتفهّمها بما يؤكد على أن للقوم أدلتهم التي يعذرون بها كما تبدو منجّزة بمقطوع قناعتهم بها والاطمئنان إليها. أي بعد الذي تمّ عرضه ، أصبح الشيخ سليم على قناعة بأن هذه المدرسة هي مدرسة إسلامية بامتياز؛ لا بل يمكننا من خلال هذه المراجعات أن نفهم سرّ فتوى شيخ الأزهر شلتوت الذي أفتى بجعل المذهب الجعفري مذهبا خامسا من مذاهب السنة. وحقّا ، لا يحتاج الشيعة أن يعترف لهم الآخرون بشرعية مدرستهم وإسلاميتها، فهم يتقاسمون الجغرافيا الإسلامية مع غيرهم من مذاهب الإسلام التي ينضوي بعضها تحت إطار السنة والجماعة التي يخطئ من يعتقد أنه مذهب بقدر ما هو إطار يتسع ويضيق بمذاهبه عند الضرورة . ندرك حينها أن الأمر أعمق من مسألة مناظرة يراد منها ترجيح مذهب مقابل آخر. ونزيد تخصيبا لما عزّ على الكثيرين استيعابه من مسألة فتوى الشيخ شلتوت التي جاءت في سياق هذا النقاش الكبير بين كبراء لم تحضر بينهم العصبية وأوزارها. هكذا ذهب البعض إلى اعتبار أن فتوى الشيخ شلتوت هي غير مجمع عليها أو لعله جهل بمواقع الخلاف بين المدرستين أو لعله قصد الجانب الفقهي دون العقدي وما شابه. وكلها تآويل من استثقل شجاعة شيخ أزهري يفترض أنه مدرك لحقائق تغيب عن العامة في هذا الموضوع. فالشيخ شلتوت عالم بالمذاهب واختلافها بين المسلمين ، حيث كان شيخا للأزهر ولم يكن عالما عاديا. ثم نقاشاته واحتكاكاته بالقوم لا يرقى إليها أي احتكاك لا سيما بالمقارنة مع من يتعاطى مع مسألة الخلاف والتقريب من بعيد وبالسماع وبما يقرأ لا بما يعيشه في يوميات المختلفين. فيصبح أي حديث عن الخلاف وغيره بين المدارس من خلال هذا التطواف البارد بين المذاهب أشبه بالأحجيات منه بالوقائع. ولا يحتاج مفتي كبير مثل الشيخ شلتوت أن يتشاور مع غيره لكي يقول ما يمليه عليه ضميره العلمي ، فتلك تعلّة ساذجة لا تنتمي لمنطق الاجتهاد. فالمجتهد متسلط على فتواه. كما أن الأمر عام لا يقف عند هذا التبعيض المتعسف والمتأوّل كما ذهب إليه الشيخ القرضاوي وغيره ، لأن لسان الفتوى جاء بالعموم ولا توجد قرينة لصرفه إلى خصوص الفقهي . ومن هنا بدا أن المعترضين على فتوى الشيخ شلتوت والمتعالمين عليه تنطلق من تعصب حار أو تعصب بارد وبواعث سياسية أو طائفية. ثم لا أخال فقيها دربا مدركا لأسرار قواعد الأحكام وعلاقة أصول الاستنباط بأصول الاعتقاد أن يقع في هذا الخطا. فلو تعبّد مسلم بالمذهب الجعفري فهذا معناه أنه يرجح بعض الأحكام بموجب ارتقائه بقول الإمام الصادق مثلا إلى مرتبة السنة القولية. وهذا لا يثبت إلا بعد التسليم بإمامته وما يترتب عليها. ومثل هذا سيظهر كثيرا عند التعارض بين أدلة الجعفرية وغيرهم، من حيث أنّ قول الإمام الصادق عليه السلام راجح على قول الصحابي . وهذا من آثار الاعتقاد الذي له مدخلية حاسمة في الفقه. وهكذا دواليك. وقس هذا على سائر الصناعات التي يتقوم به الاستنباط الفقهي مثل الأصول وعلم الدراية والرجال. فقد يكون الثقة هنا غير ثقة هناك. على أن الوثاقة هي مدار اعتبار الخبر الذي يرجع إليه في استنباط الحكم. وفي الأصول تتسع السنة لتشمل سنة الإمام قولا وفعلا وتقريرا، وهو كما تعلم من موجبات الاعتقاد. من هنا يتأكّد أن فتوى الشيخ شلتوت جاءت في مثل السياق الايجابي نفسه الذي جرت فيه تلك المراجعات بين السيد شرف الدين الموسوي والشيخ سليم البشري ، إنه سياق غلب عليه مناخ التسامح والتفاهم والعلم ؛ وقد بدا مؤسفا أننا أصبحنا اليوم دون مستوى هذا السياق حتى أننا رجعنا إلى ما بدر من هذا الرعيل من فتاوى ومشاريع للوحدة والتقريب ، لنتأوّلها بقلوب مريضة مسكونة بالطائفية الرعناء والنزعة المذهبية الجامحة والنفوس الملوّثة المسمومة، في تدارك متأخر وتأويل يهوي بنا في الضحالة. ليت المسلمين يواجهون بعضهم بعضا بالعلم والتحقيق بدل أن يلجئوا إلى أسلوب التشويه والإساءة. لأنّ مثل هذه المواجهة العالمة التحقيقية المتسامية على الحزازات الصغيرة ترضي حكماء الشيعة قبل غيرهم.

عود إلى السيد شرف الدين الموسوي

في سيرة هذا الرجل الكبير، ما يؤكد على أن طريق الوحدة والتقريب لا تعني عدم النظر والحوار. وأن الاختلاف بين السني والشيعي أشبه بالاختلاف بين عالمين مجتهدين؛ بما يعني وجوب بحثه من منظور اجتهادي ونظري بعيدا عن الاحتقان والكراهية والانفعال. وقد كان السيد شرف الدين الموسوي محل احترام من قبل علماء السنة والشيعة الكبار. فقد أجازه بعض كبراءهم في الرواية لا سيما في الصحيحين كما أجاز بعض كبرائهم بمثل ذلك في الرواية الشيعية. ولأن أدواره كانت واسعة، بدءا من التحقيق العلمي ومرورا بالعمل الاجتماعي وانتهاء بمقاومة الاستعمار الفرنسي، فرض احترامه حتى على شريعتي الذي اعتبره عينة من التشيع العلوي في زماننا. فالذين وجدوا في فكرة شريعتي ومبالغته أحيانا ـ مبالغة مصلح لا مبالغة حاقد ـ ما يصلح سهما مسموما في كنانة خصوم الشيعة ، لن يسعفهم ذلك دائما ، حيث إن كان السيد شرف الدين الموسوي الذي دافع عن كل مفردات مذهبه واعتبره خصوم الشيعة طليعة الرفض المعاصر ، هو عند شريعتي في كتابه "التشيع العلوي والتشيع الصفوي " من رموز التشيع العلوي . فالذين حملوا على السيد شرف الدين الموسوي حملوا عليه لأنه ناظر ليثبت بالأدلة رجحان مذهبه لا أنهم حملوا عليه لأنه ضد الوحدة. وهكذا بات من غير المفهوم أن بعض الأطراف تجيز لنفسها الدفاع عن آرائها وإثبات رجحان مذاهبها بينما تعتبر من يدافع عن معتقداته من الطرف الآخر مهددا للوحدة وعدوا لها. وأما الطريقة التي نافح بها السيد شرف الدين الموسوي عن معتقداته فليس محلها هنا ، فهي تطلب في أهم أعماله مثل كتاب "النص والاجتهاد" وكتاب "المراجعات" وغيرهما كثير. وهو أسلوب المناظرة والاحتجاج في إطار الأخوة والتسامح لا الاحتجاج في إطار الكراهية والتعصب. وهذا على نهج أسلافه ممن سبقوا غيرهم إلى هذا اللون من الاختلاف المتسامح. فكانوا هم المبادر إلى دعوى المناظرات بينما رفضها غيرهم ووجدوا في القمع بدلا ، وحينما أدركهم الحرج شغفوا بطلبها ادعاء لا حقيقة ، وزعما دون الصمود والمكث فيها حتى أن بعضهم ناظر من بعيد وليس من قريب ليكرس كل جهل بالآخر بدل أن يدلل المسافة بين الفرقاء. الإنهمام بسؤال الوحدة والتقريب

يعتبر السيد شرف الدين الموسوي أحد فرسان المناظرة الكلامية الحديثة في العالم الإسلامي ، بين مدرستين كبيرتين سبق ونعتهما بأنهما جدولان من نهر واحد[1] ، مما جعله يبدو في عيون أبناء المدرسة الإمامية ، بطلا لا يلوى له ذراع وعبقري لم يفر نظير له فريه، في الذود الكبير عن مقطوع عقائدها والاستدلال السديد على ما بدا شاذا في نظر مخالفيها. وقد عرف بأعمال كثيرة وتحقيقات جمّة ، اشتهر منها مناظرته التاريخية مع شيخ الأزهر : الشيخ سليم البشري ، التي ضمّها في كتابه المعروف بالمراجعات . وقد استنقذ الكثير من أعماله من الذّاكرة وبعضها ضاع بلا رجعة حينما أقدمت قوى الاحتلال على حرق بيته في جبل عامل ، مستهدفة إيّاه لدوره الريادي في مواجهة الاستعمار الفرنسي يومها. وقد صنّف كتابا تحت عنوان "النّص والاجتهاد" ، عالج فيه كل الخلافات بين الفريقين بأسلوب المحققين ، كما كان أوّل من صنّف عن إكثار أبي هريرة في الحديث ، وهو الكتاب الذي استند إليه بعد ذلك بسنوات عديدة الشيخ الأستاذ أبو ريّة في كتابه الشهير: " أبو هريرة شيخ المضيرة" ، هذا فضلا عن أعمال أخرى. لقد كان حريا بالمخالف متى ما بلغه مجمل الحجاج الذي قدمه السيد شرف الدين الموسوي في سبيل تبديد ما بدا غرابة في المعتقد الإمامي ببسط الدليل والبرهان على ثبوته، وأيضا تبديد الأراجيف التي حيكت ظلما وجهلا في حق الامامية ، أن يحاسب التجديف والحقائق الزائف على تراكمها المهول لا أن يستمر في تكريس ذلك. لكن هيهيات، فلقد ارتأى البعض أن يستمسك بعروة المكابرة ، والسير في تعرجات التجديف إلى منتهاه. ولا شك أن ما بدا شاذّا في مذهب الإمامية لم يعن الشيعة المتأخرين فحسب ، بل إن التهمة ذاتها كما عبر عنها ابن خلدون تطال أئمة أهل البيت أيضا ، حيث قال:" وشذّ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها". وليس أغرب من هذا قول ، لما يتهم الثقل الأصغر بما دلت عليه المتواترات، وبث بثا مكرورا في متن الصحاح ، بأنهم من أهل البدع . ومع أنك تجد ابن تيمية في غير ما مكان كردوده على المنطقيين ، يصنف أهل الحق والضلالة طبقات ، تتفاوت في المراتب ، حتى أنه ذكر بينها متشيعي السلف ، إلا أن هذه التراتبية دالة على أنهم وإن كانوا من السلف الصالح ، فهم في درجة دنيا ، حيث كلما انقرضت طبقة ممن رآهم أهل البدع ، ازداد شذوذ الأخرى. فالنيل من الشيعة لم يقتصر على المتأخرين ، بل مس أهل البيت والصحابة المتشيعين لهم. فلقد نال ابن خلدون من الصحابي الجليل عمار بن ياسر ، لما استصغر من شأن بصيرته ، وقال في حقه : (إلا عمار.. فلقد استماله قوم من السبئية). وحتى من كانوا يوصفون زيودا، كانوا في كتابات المتقدمين من المخالفين بمثابة روافض. وهو ما جعل بعض الأعلام من السنة يعبر عن فوضى الأسماء والتصنيفات بقوله: لو سئلوا ما معنى الرفض لما عرفوه. وقد عبر الشافعي عن هذه الفوضى بالأبيات الشهيرة:

ان كان الرفض حب آل محمد فليشهد الثقلان بأني رافض.

غير أن هذا جانب محدود من الفضاء الواسع الذي امتد إليه مشروع السيد شرف الدين، أو لنقل إن ذلك لم يكن يمثل سوى بعضا من تلك المقاصد . وحتى لو سلمنا بأنه كان يمثل المقصد والمطلوب بالذات فثمة مقصد آخر بالتبع ، يتعلق بإرساء قواعد للتفكير التواصلي بين المدرستين ، كمقدمة لخلق مناخ للتعايش والسلم المجتمعي الذي تكون فيه السلطة للعلم والعقل في تناول الخلاف. وهكذا نجدنا أمام لوحة غمرتها أطياف من اللون في دعة وسماحة ندية كان أحرى بها أن تعكس الجانب العبقري النموذجي لعلم قدم نفسه للعالم الإسلامي كلا ، وليس لطائفته فحسب. وإذا كان السيد شرف الدين قد عمل جهده للدفاع عن أصول وفروع مدرسته ، فإنه فعل ذلك كخطوة ضرورية ومقدمة الواجب في نشدان التقارب الصحيح والوحدة المبنية على الوضوح والاعتراف. لقد شاء السيد شرف الدين أن يقيم التقارب والوحدة على أرضية سواء ، تبدد النظرة الاستعلائية للاتجاه النظير ، على أساس أنها مدرسة ليس في وسعها تقديم أدلتها على ما انفردت به من فروع وأصول. لقد أحيى السيد شرف الدين طريقة من سبقوه ، وأحيانا بكثير من التبسيط والتنهيج والأضبطية لمطالبها مع نهج الانتقاء للإشكاليات، مورد الخلاف ومثار الجدل في راهنه، على أساس الاقتصاد في الاستشكال وعدم الغوص في متفرعات ما لا ضرورة لاستحضاره اليوم إما لدوس الزمان لزيف حقيقته أو لاندراسه بفعل النسيان وجولة التاريخ وسطوع ما كان مستحيلا بروزه والتفكير فيما كان مستحيلا التفكير فيه. فللأباطيل كغيرها من الظواهر الثقافية والبيولوجيا عمر محدود وفرصة للبقاء مستنفذة ، ونشوء وتطور واضمحلال. فليس كل الأباطيل تملك التعدي بالعمر أكثر مما يمنحها إياه التاريخ بمكره الخفي وسنن الله التي لا يبارزها مكر البتة. وليؤكد للمختلف ، أنه إذا لم يكن في الوسع تبني ما ظهر لك دليله بالأدلة المعتبرة ، فلك على الأقل أن تدرك بأن قطع أبناء هذه المدرسة بعقائدهم في الأصول وأحكامهم في الفروع ناشي عن قناعة في الجملة . ما يجعله قطعا تكاملت حجيته بعين العقل، بلا جعل من جاعل. ومعتبرا في عين الشرع الذي تعبدنا بالحجة والدليل. أي شاء السيد شرف الدين أن يعلم من لم يعلم أو من خانه عدم الاطلاع على آثار هذه المدرسة ، أنها ليست كما هي معروضة في ثقافة كتاب ومؤرخي الملل والنحل ، مدرسة مصنفة في خانة أهل الأهواء والعقائد الشاذة. بل هي مدرسة أهل النص والدليل كما دلت على ذلك كل آثاره وفي مقدمتها : "النص والاجتهاد".

فقد قدّم الكتاب المذكور ، الذي أظهر فيه السيد شرف الدين الموسوي براعة ناذرة في الفقه المقارن ، وقدرة فائقة على الاقتصاد في تتبع موارد الخلاف ، حججا شرعية ، تؤكد على أن ما من رأي أو اعتقاد لدى الإمامية إلا وقام على النص، بمدركيه القرآني والروائي ، وبأقرب التأويل وليس أبعده . بل لقد كان في وارد الموازنة بين المدرستين في مدى تشبث كليهما بالنص ، فأثبت بأن الإمامية كانوا مشدودين من الأعناق بدليل النص ، حيث أظهر أن أكثر الاجتهادات التي سلكت منحى غير النص ، كانت بمنزلة الرأي المنزوع الشرعية في المقام ، لأنه اجتهاد مع النص. وقد علمت أنه من مستقبح الاجتهاد.

***

تعكس اهتمامات السيد شرف الدين الموسوي كل هذه الأبعاد التي تبدو للكثير ممن لم يستوعب امتداد رؤيته الشمولية والاستراتيجية ، مختلف آثاره التي تبدو متناقضة الأهداف ، متى استسلمنا للنظرة المذكورة. ولعل ذلك ما جعل الكثير من خصومه أن ينعتوه بأنكر النعوت ، حيث لم يقفوا عند المحتوى العلمي لأعماله بقدر ما اكتفوا بخلع الصورة النمطية على نهجه باعتباره واحدا من الرافضة المخادعين ، وهي الصورة التي عمل حياته على أن يكسرها كسر الأصنام التي تحول بين العقل ورؤية الأشياء كما هي. فمن يقرأ النص والاجتهاد والمراجعات وما جرى مجراهما من أعمال تتصل بالخلاف ويظهر منها إصرار على الدفاع عن مدرسة أهل البيت ( ع ) ، مقارنة بكتاب الفصول المهمة في تأليف الأمة ، سيعتقد لا محالة أنه أمام ازدواجية في الخطاب.غير أن سبب هذه الرؤية النمطية التي ما انفكت بحال عن أعلام مدرسة أهل البيت ، إلا لماما، من قبل عقلاء ومنصفين من هذه الأمة ، هم شجعان بما فيه الكفاية لكسر تابو الرؤية النمطية المهجوسة بتبديع الآخر وأخذ اعتقاداته مأخذ استخفاف ، بسلب الدليلية عنها ونسبتها إلى آراء أهل البدع و الأهواء جملة وتفصيلا؛ أجل ، لعل السبب في استمرارية هذه النزعة هو استمرارية مفعول سكر المكابرة وهواجس الغلب ، التي تحول دون منح قليل من السماع لفكر المختلف وتأمله بعقل لا بانفعال. إن رجلا كالسيد شرف الدين يؤلف فيما يؤلف الأمة ويقاوم الاستعمار الفرنسي ويدعو إلى مشاريع وطنية وقومية رافضا الاحتلال والتجزئة، ورافعا شعار الوحدة العربية على أساس توحيد برامج التعليم العربية ورفع الحواجز الجمركية والدعوة إلى الجيش العربي الموحد ، لا يمكن إلا أن يكون شخصية تتطلع إلى ما وراء الأحياز الضيقة للطائفة . فالذي ضاق عليه القطر على تنوعه يومها ، ستكون الطائفة في وجدانه أضيق. ولذا كان السيد شرف الدين ينزع إلى المدى الأوسع الذي تكون فيه الأمة برمتها هي طائفته والإسلام كلا هو مذهبه. إن منشأ هذا التحامل الذي بدا من بعض الخصوم الذين أزعجتهم القوة الاستدلالية للسيد شرف الدين وإصراره على الدفاع عن مدرسته الفقهية والكلامية ، لم يلتفتوا إلى أن أمر التقارب والوحدة ليس نزهة سهلة أو التفافا يسيرا على حكاية بالية ، بل هو واقع تاريخي واجتماعي ثقيل يجب التعامل معه بهمة وشجاعة، والتقيد بشروط المرحلية ومقدمات العمل. وفي مقدمة هذه الأسس ، أن يدرك المختلف ما أحرزت هذه المدرسة من صنوف الأدلة المعتبرة على آرائها ، حيث لو كان التقارب يجب أن يبنى على أساس الصمت وعدم الاستدلال على صدق مدعى المدرسة ، لكانت وحدة غير جادة ، صورتها التقريب ومضمونها الاعتراف بعدم حجية ما تدعو إليه هذه المدرسة أو تلك .

ولعل هذا من الآفات التي تواجه رسالة التقريب اليوم ، حيث رأى البعض العمل على تجفيف منابع الخلاف بالتخلص من كل ما لا يرضي هذا الطرف أو ذاك. وسوف تكون الأمة لو سلكت ذلك الدرب ، الذي يبدو في الأصل مستحيل التحقق ، سابقة في تاريخ الأمم في التواطؤ على الحقائق والالتفاف على الدليل. ستكون أمة جبانة لأنها لا تستطيع مواجهة مصيرها بوعي وتصحيح منابعها على أساس الدليل لا على أساس التراضي . وقد تصبح تلك العملية مفيدة ومجدية فقط وفقط لما يتم التعارف بين المدارس الإسلامية والاستئناس المتبادل بما اختصت به هذه المدرسة أو تلك . لقد أراد السيد الموسوي أن يقول : إن مدار التوافق والاختلاف هو الدليل ، والاختلاف بدليل هو أشرف من الاتفاق بلا دليل. ومع ذلك فإن اختلاف الأمة القائم على الدليل يوجد شعورا عند المختلف بضرورة تفهم مواقف النظير . من هنا فقط يكون "اختلاف أمتي رحمة". والاختلاف إلى العلماء الحقيقيين ـ الذين هم أعلام الفقه المقارن، بشقيه الفقه الأكبر والأصغر، حيث أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس ـ . وهذا كناية عن أن الخلاف الذي يؤسس اعتباره على أرضية علمائية موضوعية مبنية على الحوار والتواصل ، هو ما يجعل الخلاف رحمة. بهذا المعنى يكون الاختلاف إلى العلماء أساس الاختلاف الرحيم . الاختلاف إلى العلماء بالقيد الاحترازي المذكور؛ أي العلماء العالمين بالاختلاف ـ في المقام ـ والمنصفين.

السيد شرف الدين الموسوي..وسياسة تدبير الخلاف

لقد أدرك قدس سره الشريف ، أن الخلاف الضارب الأطناب والممتد الجذور في تاريخ الأمة ، ليس اختلافا سطحيا معدوم الأسباب مبتور العلل. بل إنه أكثر غورا وأشد رسوخا مما تصور الطيبون الشغوفون بوحدة الأمة التي عملت عوامل مختلفة على تكريس خلافاتها إلى حد تمأسس الخلاف وتفرع مدياته وتنميط العقل الإسلامي على أساس شطط العصبية وجنوح الغلب ومستقبح عجره وبجره. ولقد وجد السيد شرف الدين نفسه أمام أخ إسلاميا كبيرا يتمير بآراء ويحمل عنه من جنس تلك الصور النمطية ما يحول دون الوصال السمح والتلاقي السعيد ، في طريق التوحد والتقارب والتعاون على البر والتقوى وطلب النجاة في صف واحد كأنه البنيان المرصوص؛ لا يكاد يدرك عنه شيئا في الأصول و الفروع ، سوى ما كان في حكم الممضوغ المتهافت من أوصاف ونعوت ، تتراوح بين الخرافي التافه ـ نظير الروافض أصحاب أذناب بقر ـ و التجديف الخطير ـ نظير أن لهم قرآنا غير قرآن المسلمين ـ. ولا شك بأن الموقف العقلائي حينئذ قاضي بأن ينبري أولا لتوضيح ما فات المختلف من حجج النظير ، من باب إلقاء الحجة الشرعية ليس على الاختلاف ، بل على استمرارية التجديف في حق مدرسة هكذا عمق استدلالها على آرائها. فإذا كان الآخر له الحق في الاحتفاظ بآرائه ومقارعة الدليل بالدليل ، فلن يكون له الحق البتة في الاستمرار على نعث هذه المدرسة بأنها دخيلة على الإسلام أو خارجة عن الدين ، متآمرة على أهله ، أو إلحاقها بالعقائد الفاسدة والضالة والكيل لها بمقتضى القاعدة:" ليس علينا في الأميين سبيل". لقد أردك قدس سره الشريف ، أن ثمة مساحة واسعة لعبث الجاهلين وظلام مكثف يخيم على عرصاتها ، ناتج عن أن حصارا فرض على هذه المدرسة، وأقيمت في وجه حقائقها حصون شامخة منيعة، لم يتح لها التعبير عن بديهي أصولها وفروعها وصادق أفكارها وآرائها كما كان متوقعا من أمة حثها دينها على حسن السماع وطول الإطراق والحراك بدليل جلي لا بهوى خفي . وبأن الآخر كان قد شط وماع في نسج ما لا يرضاه ذوق غرير أو متراهق ضليل حولها ، من هزيل أساطير ليس لها في الأولين ولا الآخرين نظير، لو أنه استمر ، لكان حقيقا بإيجاد جيل يجهل تماما أن الآخر ينتمي إلى أمته حقا ، ولكان كما كان أمر الشامي الذي زار الكوفة ، وفوجئ بوجود علي بن أبى طالب في المسجد ، حيث قال متسائلا: " أوعلي يصلي؟"..ولعمري إن علي بن أبي طالب لم يسب من على المنابر قرنا من زمن انحطاطنا الطائفي، إلا بسبب هذا التغليط وهذا التجهيل المسرفين الذين لم يجد لهما من يخرم جدارهما السميك. ولقد قام المحدث النسائي يوما بمثل ذلك الصنيع وكله ألم على ما رآه من تهوين وسباب أهل الشام لعلي بن أبى طالب يومها حيث وجد الناس تجهل من يكون الرجل الذي رباهم طغاة بني أمية على كرهه عن غيب ، فبادر بشجاعة إلى تأليف كتاب: "خصائص الإمام علي" حيث ذاق بسببه ما ذاق من صنوف التعذيب والبطش ، فكان النسائي صاحب أحد الصحاح في المدرسة السنية، شهيدا من أجل علي بن أبي طالب ، حيث لم يجد طريقا لكسر طوق التجهيل سوى بنهج التصريح والتفهيم والتعليم. ولم يكن السيد شرف الدين الموسوي سالكا غير هذا المسلك ، لأنه وجد لدى المخالف من المواقف المبنية على الجهل بهذه المدرسة ما لا يحصى. إن السيد شرف الدين بهذا المعنى كان في وارد الاستدلال والتعريف بمدرسة أهل البيت (ع) وآراء من وصفوا على طول الخط بأهل الأهواء من الرافضة دونما تمييز. وليس في وارد الدفاع عن الأفكار التي كان يؤمن بها إيمانا راسخا.

تكتيك من أجل استراتيجيا تقريبية كبرى

لقد أدرك السيد شرف الدين الموسوي أزمة هذا الواقع المر. كما استوعب معضلة المخالف ومأزقه المعرفي بخصوص موارد الخلاف ، حيث غاص أكثر في طبقات وعيه ، فكان على درجة عالية من النباهة مكنته من حسن التمييز بين أطياف ومستويات من الفهم والمواقف تترى. فبعضها يستند إلى موقف لا أبالي ، ليس له رصيد من المعرفة أصلا بوجود طائفة من المسلمين بهذا العنوان أو ذاك بله الوقوف على عمومات الخلاف وخصائصه. وهؤلاء على فرض أن خطرهم يسير وأنهم لا يمثلون تهديدا مباشرا للوحدة الإسلامية، إلا أنهم قابلين للاستغلال من قبل الذي يستقوي بهم من خصوم التقريب والوحدة الإسلامية ، حيث من لم يتسلح بالمعرفة الضرورية تعرض حتما للاستغلال.فإذا لم تعاقر دينك بوعي ، مورس عليك بجهل. وفي التاريخ الإسلامي كان هؤلاء هم الجيش الاحتياطي الذي يحركه خصوم كل فئة ضد أخرى، مرة ضد الفقهاء ومرة ضد الحكماء. ومن هنا كان لا بد للسيد شرف الدين أن لا يهمل هذه الشريحة وأن يجتهد لإخراجها من الجهل وتمكينها من الحد الأدنى من المعرفة بالآخر حماية لها من الاستغلال الطائفي البغيض وإنماء لوعيها بواقع الاختلاف. ففي تاريخ طويل من النقاش البيني بين العلماء لم يثمر شيئا، حيث إن إلجام العوام عن الحد الأدنى من معرفة موارد الخلاف وأدلته ، واحدة من أسباب اتساع الجهل وتكريس التجهيل. من هنا كانت طريقة السيد شرف الدين الموسوي تعمل على تبسيط المطالب والمقاصد وتيسير ها للمتلقي ، بحيث استطاع أن يوجد لدى الإنسان متوسط وبسيط الثقافة قدرة على استيعاب ما كان فقط من شأن العلماء الكبار. حتى تكاد تجد أن محتوى ما دار حول النقاش بين علمين ، هما الشريف المرتضى وعبد الجبار المعتزلي، حيث كتب القاضي عبد الجبار الهمداني كتاب" المغني في التوحيد والعدل" في عشرين جزء، وخصص الجزء العشرين للإمامة. وقد ألف السيد الشريف المرتضى كتاب الشافي في الإمامة ردا عليه ، وهو مؤلف من أربعة مجلدات ، حسب طبعة مؤسسة الصادق بطهران؛ أجل ، فإنك تجد محتوى هذا النقاش في المراجعات والنص والاجتهاد ، بنحو من التبسيط لكنه غير مخل بكمال المطلب، وهو على أي حال أسلوب برع فيه السيد قدس سره الشريف ، براعة فرسان البيان والتبيين وأرباب السهل الممتنع! لقد كانت هذه هي الفئة الأولى التي حاول السيد شرف الدين احتواءها وعزلها عن الاستغلال الطائفي ، حيث أدرك أن بعضا من العلماء أيضا استغل جهل هذه الفئة ليطعمها بمزيد من الأساطير ؛ حيث شاعت خرافة الروافض أصحاب أذناب البقر ، وعبارات سخيفة نظير تقويلهم في أعقاب الصلاة : "خان الأمين" ، وما إليها من خرافات على شدة شيوعها لم ينبر لها عالم واحد من المخالفين في زمن الانحطاط الطائفي ليكشف عن تفاهتها،بل ساهم أعلام كبار في تكريسها وإمضائها على الرغم من تهدل محتواها وعدم ثبوت أصل لها. إلا بعد أن انبرى السيد شرف الدين وأمثاله في العصر الحديث ، لينضم إليهم بعض المنصفين من المدرسة السنية، فصدحوا بالحق وكانوا بذلك حقيقين. وحيث فعل ذلك وكان نعم العون لهذه الطبقة حيث مكنها من الثورة على التجهيل ورفدها بعناصر المنعة والتحصن ضد سموم التجديف الذي كان يرسله بعض خصوم التقريب والوحدة إرسالا، ليتلقفه الدهماء وعامة الناس تارة بطيبة وجهل وتارة بعصبية وشطط ، فإنه أدرك بأن في الطبقة العالمة هي الأخرى ، مستويات مختلفة في منسوب الاستيعاب وصنوف المواقف. ففيها العالم المقيد بشروط المعرفة العلمية المذعن لصوت الضمير المنحني أمام جلال الحقيقة حيثما طار بها جناح أو رسا بها قدم. وثمة فئة مكابرة معاندة تستغل جمال العلم في جلال الطغيان وتستقوي بمقدمات النظر في تحقيق مقاصد فاسدة ، تعمق بها جذور الفرقة بين أبناء الأمة الواحدة وتمارس التجهيل بألف ليلة وليلة من التحامل والخداع ، ولا يهمها أن تعرف عن الآخر إلا ما يساعد على استئصاله من لوح الوجود. وحيثما ذكر الآخر كان لسان حالها "لا مساس" . كأنها حقا صوت السامري يصدح خلف خوار عجله الفتان. ليصرف الأمة عن وحدتها المشدودة إليها من الأعناق. حاول السيد شرف الدين من خلال نشاطه الموسع ووصاله المكثف مع الأطراف العلمية المختلفة على امتداد العالم العربي والإسلامي ، ومن خلال ملحمته المناظراتية التي زفها زفا سمحا جميلا في كتاب "المراجعات" مع علم من أعلام مصر المنصفين ، ما جعله يعزل ويميز فئة المنصفين عن أهل المكابرة. نريد فقط التذكير ، بأن هذه المناظرة بين السيد شرف الدين والشيخ سليم البشري ، شيخ الأزهر المالكي، كانت قد تناولت كل ما هو مثار خلاف. وقد فعلت شرذمة من التكفيريين جهدها في التشكيك في حقيقة المناظرة. وما دروا أنهم بذلك قدموا دليلا آخر على عجزهم عن تناول مضمون المناظرة التي قدم فيها السيد شرف الدين ما يدعم معتقده ويجعله مقبولا من وجهة نظر الدليل. وهم إذ طعنوا في صحّة نقوله جهلوا أن السيد شرف الدين حاصل على إجازات في الحديث وتحديدا في البخاري ومسلم من كبار المحدثين السنة بمن فيهم سليم البشري وكذا عن شيوخ من الكتّانية وغيرهم. كما أجاز هو في الحديث السادة أبا الفيض أحمد وعبد الله المكنى بأبي المجد وعبد العزيز أبو اليسر ، وقد عبر عبد الله ابن الصديق في الرسالة التي بعث بها إلى السيد شرف الدين الموسوي طلبا للإجازة لأخويه أحمد وعبد العزيز ، بأنهم آل الصديق من سلالة الحسنيين الذين ينتهون بالنسب إلى المولى إدريس بن عبد الله الكامل. إن ما بدا من الشيخ سليم البشري استسلاما ، هو انتصار للحقيقة ، لأنه قدم لأول مرة نموذجا عن الرضوخ لسلطة البرهان. وإنما كان استسلامه المكرور ، إشارة أخرى إلى أن هذا القدر من الأدلة يجعل الرأي الفلاني أو الحكم الفلاني معتبرا ، ويجزي التعبد به لجهة ما حفّه من دليل يدفع عنه فرية كونه مجرد رأي مبني على هوى. ومع ذلك نقول ، إن الشيخ البشري هو نفسه أجاز السيد شرف الدين ، بعد أن وقف على قوة ملكته في الاجتهاد والتحقيق. هذا ناهيك عن أنهما صديقان وزميلان في مشروع التقريب. ولقد أوضحت في محل آخر كيف أن صاحب " البينات في الرد على أباطيل المراجعات" وهو أولى المحاولات التجديفية ضد المراجعات ألفت في زمن الحرب العراقية ـ الإيرانية ، كان مغالطا ومحرفا لكلام السيد شرف الدين. بل كل هذه المحاولات التشكيكية الفاشلة ، إنما فيها من مظاهر الاحتقار والاستصغار والتسفيه لكل هؤلاء الأعلام من أهل السنة الذين أجازوه ومدحوه ، بل هو تطاول على الشيخ البشري نفسه الذي قدم كل الاستشكالات المطروحة على العقائد والأحكام الشيعية ، بأدب وعلم يليقان بمقامه ، ناهيك عن أنه تمت استضافته في المملكة السعودية وصلّى إماما بالمسلمين جماعة في الحرم المكّي[2]. حتى أن شريعتي في نيله مما أسماه بالتشيع الصفوي ـ في كتاب التشيع الصفوي والتشيع العلوي، الذي يسعى البعض لاستغلاله في غير ما وضع له الكتاب ـ استثنى أمثال السيد شرف الدين من هذا الوصف باعتباره من رواد التشيع العلوي. ولقد قدم السيد شرف الدين الموسوي بورتريه متكامل ومثير عن الشخصية المنصفة من المدرسة السنية بأعلامها الشجعان و المنصفين ، ما فضح المستوى العلمي والأخلاقي لأهل المكابرة والتجديف ، ليعلم العالم الشيعي قبل السني ، بأن أهل السنة ليسوا سواء ، بل إن جمهورهم الطيب غير العارف بمواطن الخلاف معذور. كما أن كثيرا من أعلامهم المنصفين الذين يتمتعون بسماحة وأخلاق وغزارة علم السيد سليم البشري شيخ الأزهر أنذاك ، لهم وجود بين ظهرانينا لا تأخذهم في التواضع أمام سير الأدلة والحجج لومة لائم. وبذلك ضيق السيد شرف الدين من دائرة أهل التجديف والمكابرة. حيث سيحاصرهم علم المنصفين ويقظة العوام الواقفين على الضروري من موارد الخلاف. وحيث أن أهواء المتطرفين والاستئصالين أينما كانوا ، لا أثر لهم لشذوذهم وانفضاح أمرهم وهزال وسائلهم ، إلا بأن يستغلوا علم المنصفين وجهل العوام. فإذا ما عزل المنصفون والعوام ، وبان عوار المجدفين وهم الأقلية القليلة ، والشرذمة الشاذة ، أمكن التوصل إلى طريق أمثل للتقريب بين المذاهب الإسلامية والوحدة الإسلامية. فمن هي هذه الفئة يا ترى؟

من تنزلت شريعة الوحدة والتقريب عندها منزلة المحذور

هذه الفئة هي أخطر عقبة ضد مشروع التقريب..فإذا ثبت أنها من التقريب وسياسته على قدر من الشدة والنفور ، فهي في أمر الوحدة لا محالة أشد. ومثل هذه الشرذمة لم تعدم وجودا في كل الحقب والطبقات، ولم يخل منها هذا المذهب أو ذاك. ولا تخلو جعبتها من مبررات تسوغ بها موقفها الرفضوي من أي تقارب أو وحدة تلم الشمل وتشد عرى الوصال. وهذا الموقف هو منتهى ما يصله متمذهب طائفي، وغاية ما يبلغه متشدد لا يرى ما يشغل ذمته من وحدة الأمة . ولا يكفي تعيير مثل هذه الفئة المتشددة ولا يجدي شيئا تصنيفها في خانة واحدة ، على الرغم من اشتراكها في الرفضوية المطلقة، حيث وراء هذا الاشتراك أسباب موضوعية يتعين على الباحث في شأن الوحدة وسائس التقريب أن ينزل إلى أغوارها ، ليدرك الدوافع الحقيقية وراء هذه المواقف،غير ما يظهر من مسوغاتها التبريرية. وكان أولى أن نطلق عنوان الرافضة على من وقف من الوحدة موقفا قاسيا أو متراخيا، ليشمل العنوان كل فئة من ذاك القبيل ، سواء أكانت من هذه المدرسة أو تلك. ولا داعي أن نسرد هاهنا مواقف سلبية من ذاك القبيل وردت على ألسنة الآحاد من الفريقين تجاه الوحدة، تفاديا لذكر الأسامي والتعرض للأشخاص. لكنها تصريحات تؤشر على واحدة من أكبر الآفات التي تواجهها أمتنا اليوم، ألا وهي شيوع ثقافة الفرقة والتشتت الطائفي والمذهبي. وهي ثقافة شائعة لا تنحصر فيما بين السنة والشيعة ، بل مثل هذا التغالب يجتاح المدرسة الواحدة والمذهب الواحد والحزب الواحد. ولا يخفى أن ثمة ظروفا زادت في تأجيج هذا الوضع. ولم تكن السياسة بعيدة عن هذا التأثير ، إن لم تكن هي الدافع الأكثر حيوية ونشاط وراء كل المشاريع التفريقية والتدميرية داخل الأمة. يعتقد بعض الرافضة للوحدة والتقريب ، بأن مشروع التقريب الذي احتضنته القاهرة في منتصف القرن المنصرم، وأحاط به جمع غفير من خيرة علماء الأمة ، بأنها مؤامرة ماسونية وصهيونية. ليس غريبا أن تسمع أمثال إحساني ظهير والجبهان وأضرابهم ، ينعثون دار التقريب بالقاهرة بأنها السفارة الصهيونية بالقاهرة ، ويتهمون من ساندها من أعلام السنة بالغباء والجهل وما شابه من صنوف السباب ..ليبقى السؤال: ألهذا الحد كانت مشاريع توحيد الأمة والتقريب بين مذاهبها عملا ماسونيا..وإذن ما البديل الإسلامي ؟ هل هو يا ترى العمل على الفرقة..يا للمفارقة! والحل أن لا أحد يلزمنا بالتنازل للوحدة مع فئة كافرة لم يثبت إسلامها على وفق ما تقرر من قواعدها في التفكير وأصولها في التكفير. وليس أمام تلك الفرقة التي اتهمت بالخروج عن الملة سوى مخرج واحد لا ثاني له، وهو أن تعلن توبتها وتدخل في الإسلام على نحو ما تقرر في هذه المدرسة أو ذاك المذهب، وإلا لن يتقبل منها شيء مما تدين به وتعتقد. أو أن تعترف بخروجها عن الإسلام ولا تعود إلى أن تصف نفسها به. وفي تلك الحالة فقط ، سيكف عنها ذاك الفريق ولن يذكرها بسوء ولن يحمل عليها حملاته المشهودة. وتلك لعمري قسمة ضيزى، لو استمرت فلن تفلح هذه الأمة أبدا. ولظلت الأمة على حالها ، يغشاها الخور ويستنزفها المرض ، وتستعبد للأمم المستكبرة، ويذهب ريحها ، دون أن تتراجع هذه الفكر ، ولا تتبصر طريقها القويم في لجة سبل الضلالة التي تتربص باجتماعها وتربك خطوها.هذا الموقف ليس فقط أنه على خلاف مذاق العقلاء فحسب ، بل إنه يؤكد على أن ثمة تراتبية في سلم الضلال عند هذه الشرذمة، ما أن تصفي حسابها مع طائفة من المسلمين حتى تأتي على الأخرى على الترتيب المذكور في كتب القوم.بهذا المعنى علينا أن لا ننسى عدد ضحايا هذا الفكر التكفيري من أعلام وأبناء السنة أيضا من موالك وشوافع وأحناف..بهذا نقول، إن التصعيد الذي نشاهده اليوم ليس هو السقف الذي سينتهي عنده هذا المشروع التكفيري ، بل إن الشيعة الإمامية اليوم هم بمثابة أكياس رمل ، يمنعون من وصول نار التكفير إلى أهل السنة . ومثل هذه المواقف على سذاجتها وظلمها الذي ما أنزل الله به من سلطان، لن تجعل هذا الفريق يتحرك قيد أنملة عما يدين به ويعتقد. بل من شأن مواقف كهذه أن تعمق الفرقة وتمدد المسافة بين الفرقاء، وربما أدت إلى ردود فعل لا يعلم منتهاها إلا الباري جل وعلا. إن الحل الذي يطرحه هذا الفريق على الفريق الآخر ، ليس في الواقع حلا. بل هو ظلم واستكبار، يستخف بأدلة الطرف الآخر ويهون من حجته، ويدين أفكاره قبل أن يقارع ما انتصب من صارم أدلته أو يفسخ ما انعقد من حججه. وأي عاقل من أي عصر من العصور، لاسيما في عصرنا الذي أمسى أكثر نضوجا في فهم واستيعاب قيمة الحرية والحقوق وأساليب المناظرة، لا يسعه إلا أن يمج هذا المقترح مجا ويستقبحه استقباحا، فأنى يذهبون. لكن ترى ما هو الحل ؟ وهل قدر على رافضة الوحدة والتقريب أن يستمروا على مواقفهم الانزوائية كما لو أن أمرا لم يحدث البتة؟َ!

من المؤكد أن ثمة رهاب قاتل لا يزال يتحكم بسيكولوجيا رافضة الوحدة والتقريب. فهم يعتقدون أن الإنخراط في سلك التقريب يوشك أن يجرف ما رسخ في اعتقادهم. وأن الدنو من فكرة الوحدة من شأنه تعطيل كل هذا التراث من الحجاج. لا سيما وأن بعض الفرق تضخمت عندها ثقافة التبديع والتكفير حد التخمة . وصارت تفوق ما تبقى من مقومات ذلك المذهب من تعاليم فقهية وكلامية وتعلن حروبا بلا موضوع ، ونزاعا بلا محل . وقد غاب عن هؤلاء جميعا أن للوحدة مداخل وللتقريب مراحل لا يستحسن تخطيها بالنسبة لأمة أدمنت عبر قرون خلت على أكثر أنواع المسكرات الطائفية حجبا للعقل وبعثا لسورة الاستئصال. ليست الوحدة والتقريب، قضية قرار يتحقق عبر اجتماع هنا أو هناك. بل هي مسار يستدمج مراحل عديدة ، وتربية وثقافة وجهاد واجتهاد. يكون التقريب مبتدأ له والوحدة خبرا له و غاية.وليس من شأن جيل في هذا المشوار الوحدوي والتقريبي إلا أن يكون ممهدا أو مؤسسا، حيث مراكمة هذا الفعل المستمر هي وحدها ما يمكن أن يثمر نتائج ظاهرة ومعتبرة. فما رسخ عبر قرون لا يمكن تطهيره من خلال مشاريع محدودة في الزمان والمكان. ولك أن تتأمل ، أن ما يكتب في التفريق يفوق أضعاف كثيرة ما يسطره أهل التقريب. إننا لا نبالغ لما نؤكد على أن الثقافة الغالبة على أمتنا اليوم هي ثقافة التفريق والكراهية واللاتسامح..وهذا يكفي أن نؤكد على أن ثمة غيابا فظيعا لخطاب العقل وسيرة العقلاء. وعليه نقول ، إن الحديث عن التقريب اليوم لا يعني أن تتنازل هذه الفرقة أو تلك على معتقداتها وأفكارها. بل غاية التقريب في مرحلة ما قبل الرسوخ في الثقافة والأذهان، أن يتفهم كل طرف الطرف الآخر ، وأن يفهم بأن لكل منهما أدلة حاكمة على معتقداته، وبأن مدار النقاش يجب أن يتجه نحو الدليل . إنما العوار كل العوار لما تدين كل فرقة بآراء لا تجد ما ينهض بها من حجية نص أو عقل. فإذا أدرك كل فريق أن نظيره يستند إلى أدلة ما، في حصول فهمه ورسو معتقداته ، أصبح حينئذ معيبا أن تتهم كل فرقة الأخرى إلا على أرضية حجاج علمي تتحقق شروطه وأخلاقة ومقاصده ورجالاته.ليس غاية التقريب استدماج فرقة لنظيرتها ، والخضوع لحركة أشبه ما تكون بالكون والفساد، بل المطلوب تفهم وتقدير ما عليه كل فرقة على أساس أنه منجبر بدليل، وأن لا تهمة إلا إذا انفسخ الدليل. وحيث لم يتحقق ذاك الانفساخ واستمر من الشبهات أكثره ، فلا حق لأحكام القيمة بله الاتهام والتعيير. وعلى هذه الشرذمة أن تدرك بأن موقفها غليظ لو أنها افترضته في غيرها وتأملت ما يرد من أمر السفهاء حين سوراتهم واستحكام القوة الغضبية تجاه الخصم ، لأدركت أنها على خطئ أخلاقي كبير، لا يصلح في دعوة أو حجاج .حيث للمناظرة آداب وأخلاق، لو أخل بها المناظر ، وقفت المناظرة وانتهت عند ذلك التراخي.

ـ قد يقول قائل : إنكم تحملون شرذمة معينة كل المسؤولية في الخلاف، وهذا بعيد عن الإنصاف. ونقول ، بلا ، فمع أننا نعتبر الوحدة والتقريب مسؤولية الجميع تجاه الجميع ، إلا أننا نجد في هذه الشرذمة كل عناصر الفتنة وعوامل التفريق ، حيث ركبت رأسها ولم يرضها من تلك الشين ، شيئا. فليتها مدت الأيدي ، لتمتد لها الأذرع..وليتها خطت خطوة ، لتهرول إليها الخطى..فالامامية تمد يدها ، ولا زالت . ولو فعل خصمها التكفيري قليلا من ذلك ، لفعلت الامامية الكثير. ونحن نملك أن نمضي لهم على بياض، إلا أن نقبل بتكفيرهم لنا أو إرغامهم لنا بأن نكفر أنفسنا. لقد ركزت هذه الشرذمة بين السلة والذلة، وهيهات منا الذلة..فسوف ندافع ليس عنا فحسب ، بل على الأمة بكل أطيافها ، وسنقبل أن نكون أكياس رمل حتى لا تمتد يد التكفير إلى باقي أطياف الأمة من قبل شرذمة تورطت في الدماء البريئة والنفوس المحترمة من السنة والشيعة معا، أي ضد الأمة بجناحيها.

الوحدة ضرورة.. لكن بالتعايش لا بالاستئصال

إن ما يؤكد على أن السيد شرف الدين الموسوي كان يرى في الوحدة والتقريب بين المذاهب الإسلامية أم الضرورات ، وبأن كل ما قدمه من صنوف الحجاج لم يكن في وارد التغليب بقدر ما كان في وارد التعريف، هو انخراطه في مشروع دار التقريب ووقوفه إلى جانب أنصار الوحدة ، وأسلوبه الفريد في المناظرة. لقد كان هناك تراث كبير من المناظرة أمام سماحته، يغلب عليه طابعين: بعضه غلب عليه طابع التغليب، والثاني غلب عليه طابع التهريج.

فأما ما كان يغلب عليه طابع التغليب ، فكان على جديته وحماسته ، ينصب غاية بين عينيه : أن تثبت كل فرقة مدعاها ، وتهجم على الأخرى فتسلب منها مشروعيتها وتستخف بأدلتها على ما اطمأنت إليه ، قصد تغليب طرف على آخر : إما أنت أم أنا ، فلا متسع للتعايش ولا مندوحة للوصال. وحتى لو كان في تجارب بعض الإمامية ما كان يهدف الرد على هذا التغليب ، بالنفس نفسه والاعتبارات نفسها ، فكان رد فعل يمتح من نفس الغاية ويعاقر الأسلوب نفسه. غير أن في التراث الإمامي حالات شبيهة بالتجربة الموسوية ، وكانت تنتظر تكاملا وتنضيجا يبلغ بها ما كانت تطمح إليه ، كتلك التي ابتدرها الشيخ الطبرسي الذي صنف جامعا في الاحتجاج ، وثق به ملحمة احتجاجات أعلام مدرسة أهل البيت من سيد الخلق أجمعين ـ ص ـ مرورا بالأئمة الأطهار ـ ع ـ وانتهاء بشيعتهم الموالين ـ ض ـ..ومثله ما قام به أيضا السيد المرتضى في ردوده على القاضي عبد الجبار ، من كتاب الشافي ، حيث قارع الرأي بالرأي ، وكان مع ذلك لا يرى مانعا من الانفتاح على مدرسة العامة فقها وأصولا ، بل لعله من أوائل من ألف في الفقه المقارن. وكذلك فعل الشيخ المفيد والحلي وأعلام كثيرون. غير أن طريقة السيد الموسوي(ق.س) دفعت بهذا الاتجاه إلى منتهاه ، فاستدخل عنصر التسامح في الحجاج ، وتقيد بفن التنهيج المقارناتي في محاوراته ومناظراته ، ونصب غاية نبيلة قطعت مع تراث التغليب ، وردود الفعل التي تجعل الإمامي في موضع المدافع دائما أو الواقع في رهانات التغليب التي يفرضها خصمه المناظر، فإذا بها طريقة تعيد طرح الأسئلة البديهية على التراث الإسلامي، وإعادة تشكيل الوعي بالخلاف على أسس علمية وأخلاقية سمحة ، تجعل الغاية ، التعارف ، وعدم التسامح في إصدار حكم القيمة على المخالف، حيث بعد إثبات ما في حوزته من أدلة ، لن يعود في وسع المخالف إلا أن يذعن أو يسلم بأن ثمة فهم آخر وتعبير مختلف ، ينهض على صارم الأدلة التي بها عبدنا الشارع المقدس وبها يتحقق القطع المعتبر حجة في المقام.

وأما من كان يغلب عليه طابع التهريج ، فهو هادف إلى الاستمتاع بالتجديف والتفنن في التكفير والاجتهاد في تلفيق الصورة الخاطئة عن المختلف واختراع ما لا يصح لأجل مزيد من التبشيع للآخر. وهذا الضرب من المناظرة ، ضرره كبير ومقصده ذميم. ضرره كبير على المعرفة لأنه يقزم العقل ويطلق العنان إلى شيطان الأهواء، فإذا بالمتناظرين يستسهلان من القدح ما لا يقوى على استيعابه عقل محكوم بسلطة النظر ، محفوف بقرائن الحكمة. فإذا بالمناظرات أو الكتابة في الخلاف ، تصبح مثوى للسفسطة والتصابي في الكيل الظالم والعبثي للحقائق، كأن يتم الحديث عن تخريفات من قبيل أن للشيعة أذنابا شبيهة بالبقر ، أو فرية تافهة من وزن الريشة في حلبة الحجاج ، نظير أعجوبة " خان الأمين"، وإذا ارتقى العقل التهريجي مقدارا يسيرا ، تم الحديث عن تهم لا تقل سخفا، نظير فرية القول بتحريف القرآن وإثبات الإفك على السيدة عائشة وإجازة الزواج بتسعة وهلم جرا من صنوف الإفك والتجديف الذي لا يؤطر بفقه أكبر أو أصغر ولا نظر أوسع أو أضيق .وهذا الضرب من الحديث في الخلاف والمناظرة حوله ، هي قاصمة ظهر الأمة ، وعلى نحو ذلك جاءت طريقة السيد الموسوي لتخفف من ثقل هذه الجبال من التهريج ، على الوجدان المسلم وتسهل على المنصفين من أبناء المدرسة السنية ،طريقا سالكا للوقوف على مصادر الحقيقة، ونفض ما علق في الذاكرة المرة من صورة نمطية على تهدل محتواها ، وليقيم جسورا جديدة على أساس الفهم العلمي الذي يستمد قيمته ومصداقيته من الأدلة المشروعة. ولك أن تتصور لو شاع في الأمة ما قدمه السيد الموسوي ، إذن لخف وزر الخطايا ولتقلص حجم البهتان ، ولعرفت الأمة طريقها إلى التعايش السمح والتفاهم الرضي. ففي مقابل هذا النوع من المناظرة ومعاقرة الخلاف تهريجا ، اجترح السيد الموسوي ما يمكن الاصطلاح عليه: المناظرة المسؤولة. وهي المناظرة التي تأخذ في الحسبان الغاية النبيلة التي تدفع باتجاه التعايش لا التنافر . إنها المناظرة الوحيدة التي يقرها الشرع وتستمد مشروعيتها من نبل الغاية، حيث ما دون ذلك من صنوف المناظرات التهريجية يدخل في باب الجدل العقيم الذي نهى عنه الشرع واستقبحه العقل، لأن غايته معكوسة ،ومردوده هزيل، يزيد من حجم الكراهية ويهدم ما تبقى من جسور الوصال
إذا سلمنا بأن ما قدمه السيد الموسوي ، قمين بأن يجسد معالم مدرسة متكاملة في فن المناظرة وسياسة الخلاف ، فإننا نستطيع من خلال هذا التراكم الكبير من الإنتاج الغزير في مختلف المباحث والأبواب ، أن نتحدث عن الشروط الضرورية لقيام تقاليد صحيحة في المناظرة وسياسة الخلاف ، والتي سنجملها في الآتي:

ـ الشرط الأول: كفاءة عالية:

ليس المعنى المراد من الكفاءة العلمية هاهنا مطلق العلم ، بل المراد تحصيل العلم الضروري المخصوص بالخلاف . وهو الاستئناس بالمدرستين معا ، وامتلاك الحد الضروري من علم الكلام وأصول الفقه المقارن. حيث أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس. ومثل هذا الشرط تحقق بشكل لا فت للنظر عند السيد الموسوي ، حيث لم يكتف في المقام بالضروري من العلم بالتراث المخالف ، بل زاد عليه مهارة ، فكان استيعابه له استيعابا تخصصيا لا هواية. وليس أدل على ذلك مما فاضت به أعماله التي مثلت معبرا لهذه الحقائق التي كان يستطلعها استطلاعا، ويقتنصها اقتناصا من غائر المتون ومنسي المصنفات. إن إطلالة سريعة على بيبليوغرافيا السيد الموسوي تكشف عن أنه أعد للمناظرة عدة كافية ، مدركا بذلك بأن السفر في تفاصيل الخلاف ، سفر طويل وأن العقبة في سياسة التقريب كأداء. لقد ألف السيد الموسوي كتبا كثيرة منها ما رأى النور ومنها ما صار في عداد المفقود ، حيث لا ننسى أن بيت السيد الموسوي كان قد تعرض للحرق من قبل قوات المحتل الفرنسي وحرقت له أعمال كثيرة. لكن ما أحصي من مخطوطاته يدل كفاية على أن استئناسه بمصنفات المخالف الكبرى ، كان على نحو التخصص لا مجرد الاستئناس الخفيف. فقد كان له تعليقات على كل من صحيح البخاري وصحيح مسلم. ولقد زاد أغا بزرك الطهراني من هذه المصنفات المنسوبة للسيد شرف الدين الموسوي ، كتاب: "تحفة العلماء في من أخرج عنه البخاري ومسلم من الضعفاء"..ومن هنا ندرك ما كان قد أورده سواء في مراجعاته أو في الفصول المهمة ، من أسماء من أخرج لهم أهل الصحاح السنية من عدول الرواة الشيعة ، ما يبطل فرية أن الشيعة يكذبون في الحديث. كما كتب السيد رسالة تحت عنوان: "ثبت الأثبات في سلسلة الرواة"، تحدث فيها عن شيوخه في الرواية من الإمامية والزيدية وأهل السنة. وفيه يذكر أن الشيخ سليم البشري المالكي الذي أجرى معه المناظرة الشهيرة التي ضمها كتاب المراجعات ، كان قد أجازه في عام 1329هـ، إجازة شاملة لجميع الطرق والأسانيد لكتب أهل السنة قديما وحديثا المنقول منها والمتأخر. وممن أجازوه من أهل السنة ، الفقيه بدر الدين الدمشقي والشيخ محمد بن عبد الله الخاني النقشبندي الشافعي والشيخ توفيق الأيوبي الأنصاري الدمشقي. وأريد أن أؤكد على من أجازه من أعلام المغرب ، ومنهم على ما نعرف أربعة ، هم الشيخ محمد عبد الحي بن عبد الكريم الكتاني الفاسي الإدريسي ، والإخوة الغماريين الثلاثة : أبو الفيض أحمد بن محمد الصديق الغماري الحسني الإدريسي و أبو المجد عبد الله بن محمد الصديق الغماري وأبو اليسر عبد العزيز بن محمد الصديق الغماري.

ـ الشرط الثاني: آلية ناجعة

لا يكفي إحراز الكفاءة العالية، مهما بلغ وسع التحصيل ودرجة الاستئناس، إذا لم تنضم إلى ذلك آلية ناجعة، تحسن استثمار كافة المعطيات ، استثمارا سمحا حسنا ، يحقق المراد وتنتج عنه ثمرة. ولعل السيد الموسوي قد أدرك بذكاء ما كان يعتور أكثر أشكال المناظرة ، نتيجة الخلل الذي تعانيه آليات التحقيق والتواصل ، ما يؤدي إلى نتائج تعمق الإشكال وتمنح المكابرة والانزواء مسوغات إضافية للتردي في الشطط . تقوم الآلية الناجعة في أي مناظرة ناجحة مسؤولة على خلفية التكامل بين ضربين من التسامح ، أي التسامح في النظر والتسامح في العمل. وربما أمكننا في كل المناسبات التقريبية والوحدوية التقدم باتجاه شكل جديد من التسامح في العمل ، يجعل كل طرف يحتفظ بآرائه ، وفي الوقت نفسه يبادل الطرف الآخر بحسن السلوك ودماثة الخلق. وهذا لعمري ، درجة تعتبر في المقام ،لأنها أفضل حال من القطيعة والفرقة والانزواء، لكنها تضل خطوة صغير غير مكتملة، لأنها تأخذ فقط بأسباب التعارف في شقه العملي الأخلاقي القائم على المعروف ، لكنها تحتفظ بتصلب خفي بمواقفها وخلفياتها ، ولا تأخذ بأسباب التعارف في شقه النظري العلمي القائم على المعرفة. فإذا لم يعضد النظر العمل ، والمعروف المعرفة ، يكون التسامح ناقصا وثمراته جميلة المنظر ، لكنها مرة كالعلقم وإن بدا شكلها جميل كالأترجة. ومقتضى التسامح في النظر ، هو ما أسميه بالاقتصاد في الخلاف. فلو أننا راجعنا ما بين أيدينا من نماذج خلافية ، لوقفنا على فائض قيمة زائف ليس له من وجود حقيقي سوى ما كان من جود التجديف وكرم البهتان وسخاء المغالطة، وسوء الفهم الناتجان عن عدم التسامح في النظر ، وإرادة التبشيع والتقبيح الذي بلغ حد التخريف والهجر الطائفيين. وليس أمام المختلفين ، لتحقيق مبدأ الاقتصاد في الخلاف إلا الأخذ بمبدأ التعارف في شقه العلمي ، أي أن يتحقق شرط السماع بين المختلفين، ووضع حد بقوة الإجماع للزائف الملفق ، حتى لا يعود إلى الواجهة ، ولتنقية المناخ من كل ما من شأنه تهويل الخلاف ورسم مسافة فلكية بين المختلفين.وهذا ما حدا بالسيد الموسوي أن يقوم باستعراض عقائد الإمامية بالدليل ، حتى يدرك الطرف الآخر بؤس ما حيك وبؤس ما يحمله الآخر من معلومات عن الإمامية، حيث لم يكن الهدف التغليب كما قلنا ، بل التعريف، كمقدمة للمعروف. ولتحقيق هذا الغرض عبر آلية المناظرة المسؤولة أو التحقيق الجاد ، استند السيد الموسوي على آلية ناجعة تقوم على تأمين خط ذهاب وإياب بين المدرستين. فلا معرفة إلا عبر هذا الخط ، ولا معروف إلا بتحقق القدر الضروري من المعرفة.

ـ الشرط الثالث: مقصد نبيل

قلنا أن الغاية من كل ما قدمه السيد الموسوي في الخلاف لم يكن مهجوسا بالتغليب كما بدا للكثير ، بقدر ما سعى إلى التعريف. ولم يكن التعريف هو الغاية القصوى بل كان غاية قريبة ، هي بدورها محطة في سلسلة العلل ، لغاية أكبر ومقصد نبيل ، أن يستقر جنان الأمة وتتقارب أطرافها وتتوحد على المساحة الكبيرة من المشترك الذي به كانت أمة واحدة. ويبرز ذلك بشكل واضح من خلال" الفصول المهمة في تأليف الأمة" حيث نلاحظ طرقا للخلاف ، وهجوما على الزيف بدل الفرق منه ، وكشف عن المغالطات التي تقعد بالأمة عن فريضة التواصل والتقارب . ولقد أعاد الحديث نفسه الذي سبق وعالجه في كتبه الأخرى كالنص والاجتهاد أو المراجعات أو الرسائل الأخرى كبحثه حول المسائل الفقهية أو التقية وغيرها، ما يؤكد أن الغاية التي كانت تتحكم بهذا العرض الملحمي للعقائد والأحكام الإمامية ، هي هذا المقصد النبيل والغاية الكبرى. إننا نجد في هذا المقصد ، غاية مركبة تجمع بين مثالية النبل وواقعية المقصد. لم يكن السيد شرف الدين، مثاليا في التماس هذه الغاية والحث عليها من موقع الحالة الوجدانية المثالية التي نجدها لدى كل غيور على وحدة الأمة دون أن يوفق إلى إيجاد السبل العملية لها ، بل لقد كان واقعيا ، وهو ما يفسر درجة الصدمة التي أحدثتها كتاباته لدى كل من كان ولا يزال ، يزعجه أن يتعرف المسلمون على حقيقة الخلاف ، خارج مناخ التجديف والانزواء الطائفي. لقد أبرزت سماحته حقيقة أخرى ، وهي أن سبب النزعة الطائفية ليست هي أن تبرز حقيقة معتقدك ، بل النزعة الطائفية هي حينما نستمر في التجهيل ونجعل كل طرف يحتفظ بقدر من المعطيات المزيفة التي لا يستسيغها معروف ولا معرفة ، أي لا يستسيغها فعل التعارف الذي إن كان هو سنة الله في خلقه التي دعا إليها القرآن الكريم ، فإنها بين أطراف الأمة الواحدة أوجب بموجب الأولوية القطعية. إن صدمة الواقعية التي انتهجها السيد شرف الدين ، هي صدمة طبيب لم يعد يجد في الجسد المترهل ما يساعد على العلاج إلا بآخره ، وهو الكي. ولكنها صدمة مجبورة بنبل الغاية التي حكمت كل مبادرات ونشاط السيد شرف الدين ، وحدة الأمة وتقارب مدارسها وألفة أبنائها.

هل كان السيد شرف الدين يمارس التقية؟

لو أن المدعي اطلع على ما قاله السيد شرف الدين في التقية لأدرك أن لهذا المبدأ أصولا مقررة ، وشروطا محددة، وأنه لا يؤدي إلى ذلك المعنى القدحي إلا عند من صمم على إحكام جدار الانزواء وقطع دابر التعارف ، ونبذ واجب التحقيق. و ما أكثر ما اتهم أتباع مدرسة آل البيت ـ ع ـ بالتقية والكذب وما إليها من تهم . فما هي التقية وهل قدر الشيعة أن يتعبوا أنفسهم بإعلان حسن النوايا حتى قيام الساعة، وهل مع استمرار هذا المنظور الخرافي يمكن أن يستتب أمر الوحدة وبناء الثقة ، أو هل سيكون أمر الشيعة مريبا ، وليس لهم سوى أن يقولوا متى قالوا أو فعلوا على أساس، صدق أو لا تصدق!؟

التقية كما يعرفها الشيعة حكم إرشادي يلائم الطبيعة البشرية ، حتى أنها في اتقائها لا تحتاج إلى أحكام.. وهي في أكثر الأحيان حكمة عقلائية ، لكنها كما يعرفها خصومهم جبن وخور وخداع ومراوغة وكذب. فكيف يقال ذلك وقد قال إمامهم يوما: لو تظاهرت علي العرب ما وليت هاربا! وما ذا سيفعل الشيعة بكل هذه التعاليم الحاثة على نبذ الكذب وتعظيم خطره و مكارم الأخلاق التي اكتضت بها مصنفاتهم ونهض عليها نظامهم التربوي؟! لقد ارتبط مفهوم التقية بالعقائد الشيعية ، حتى بات في نظر خصومهم واحدا من مميزات الشخصية الشيعية لا تنفك عنها بأي حال من الأحوال . وذلك بعد أن تعدوا بالمفهوم إلى مطلق السلوك الشيعي الفردي والجماعي على السواء. فلم يكن غريبا أن يتحدث أحد المحللين عن موقف الشيعة بالعراق بأنهم يمارسون التقية مع الأمريكان. ولقد بالغ خصوم الشيعة في هذه النعوت بل وأصبحوا يحملون عنها فهما خرافيا لا يقل سذاجة عن خرافة الشيعة أصحاب أذناب البقر التي طالما تغذى عليها العقل التكفيري ردحا من الزمان غير بعيد. والواقع أن مفهوم التقية بعد أن كان مفهوما ذا أهمية قصوى ودلالة عالية في العقائد الإسلامية ، سرعان ما تحول إلى معنى قدحي ، دفع الشيعة بموجبه الثمن غاليا ، حيث ظن غالبية الناس من ضحايا التجهيل ، بأن الشيعة غير صادقين في ما يظهر من كلامهم. ولا يخفى أن المنظور الذي يحمله خصوم الشيعة عن الشيعة بخصوص مفهوم التقية ، هو بخلاف الطبيعة البشرية وبخلاف الواقع التاريخي الذي عاشوه ولا يزال دربه ممتدا أمامهم وبخلاف منظومتهم المعرفية. فأما من جهة الطبيعة ، فإن بشريتهم مانعتهم من أن يكون لهم باطن دون ظاهر كسائر خلق الله أجمعين بمن فيهم إبليس اللعين. فإذا كان مستساغا لدى من رأى فيهم يوما أنهم ليسوا بشرا ، بل لهم أذناب بقر ، فحتما سيصدق بكل ذلك إلا أن يقال أن لهم باطن فقط ، حيث كل ما للحيوان ، ظاهر لا محالة. فأن يكون سلوك الشيعة محكوم بهذا الستار الحديدي من التقية في الصغيرة والكبيرة ، دليل على طبيعة العقل الذي يتحلى به خصومهم ، وهزال التفكير الذي لا يزال يشكل القاعدة المنطقية لمثل هذه النعوت. وأما من جهة التاريخ ، فإن الشيعة كانوا ولا زالوا يتواصلون ويتفاعلون ويكتبون ويحاضرون ويجاهدون ويبنون..ومثل ذلك لا يستقيم بالباطنية المطلقة ، والتقية الشاملة لفعلهم. وكيف يقال أنها كذلك ، في حين أن السر لو ذاع في المجتمع وفشا بين الناس عز أن تجد له حاجبا . فمادام للشيعة مجتمعا وما دام مجتمعهم محكوما بسنة الاجتماع البشري من نزعات وخصومات وعواطف وانفعالات ومعاملات وذنوب ، فحتما لن يكون لهم رأي باطن، بل ولكان انتهى التواصل بينهم منذ زمن بعيد.لجهة أن قوام التواصل هو ثبوت إرادة المتكلم وجريان الفهم على قانون التلقي ، الذي يقوم على حجية الظواهر وقرينة الحكمة كما يقول الأصوليون.. وأما من جهة منظومتهم المعرفية ، فلك أن تنظر في عقائدهم ، حيث ظن الكثيرون أن التقية من العقائد التي تتقوم بها أصولهم ، في حين التقية هي سلوك طبيعي وموقف عقلاني وعقلائي أمضاه الشارع بنص الآية وجملة الروايات التي كان أول مواردها حادثة الصحابي الجليل عمار كما لا يخفى.ولك أن تتأمل مورد الآية ، حيث رفع الحرج عن عمار بن ياسر لم يسلب قيمة الصدح بالحق الذي قضى في سبيله أبواه. فهم صدحوا وهو اتقى ، وكلاهما له حكم خاص ، فتأمل! وهي تمثل ما سماه غيرهم تورية وما إليها من عبارات تؤكد على المطلب ولا تنفيه وإن كانت تخالف الاصطلاح الذي اقره القرآن ليتحول من معناه اللغوي المعروف ، إلى حقيقة شرعية بموجب هذا المورد. مع أن أصل التسمية هو ظاهر الآية : "إلا أن تتقوا منهم تقاة، ويحذركم الله نفسه" . ولعمري هي المرة الأولى التي أرى الشيعة يعيرون بمبدأ سماه القرآن ولم يسموه إلا تمسكا به. ومن جهة أخرى ، ما كان للشيعة أن يكون لهم هذا التراث الكبير من الفروع لو أن التقية قامت عندهم على خلفية هذا المنظور الخرافي المستحيل تحققه في عالم النوع. فلا شك في أن الفروع تتحصل بظاهر الكلام ، وأنهم أدركوا في عملية الاستنباط أن كلام العقلاء ـ وذلك هو مفاد قرينة الحكمة ـ تام وظاهر ومفيد. وما استثني عند التعارض بسبب التقية إنما هي واحدة من طرائق فك التعارض بين الروايات عند انسداد باقي الطرق المقدمة في المقام.

ولو كانت التقية مساوقة للكذب، لكان الامامية أولى بنبذها لما علمت أن مذهبهم في التخلق على مذهب الأبطال والفرسان من آل محمد ـ ص ـ. ولو كان السيد شرف الدين حاشاه على ما تقول عنه بعض المجدفين كاذبا ، لما أجازه من أعلامهم من عرف بالإنصاف والتقى. فلقد كان صريحا واضحا في عرض آرائه ، شجاعا عارفا بأن لا طريق للتحقيق إلا بجهد العالم وصراحة المناظر وتخلقه ؛ فالتقية في المقام خارجة تخصصا ، ولقد دفع السيد الكريم ثمن صراحته غاليا. ذلك لأن إرضاء الشيعي لخصمه كانت ولا زالت غاية لا تدرك.

آفاق الرؤية الموسوية أو آفاق تجديد فن المناظرة؟

على الرغم من أن المحاور الأزهري للسيد الشرف الدين ، كان هو الشيخ سليم البشري ، صديقه وزميله في دار التقريب وموجزه ضمن من أجازوه ، إلا أن البعض لم يستحسن هذا الواقع ، فحاول جهده الالتفاف عليه ، وتكذيب واقع قائم مشهود. ومع ذلك كان أحرى بنا أن نقول ، إن أخلاقيات المناظرة وروح الوصال وعمق النظر الذي حكم مناظرة العلمين المذكورين، هو انتصارا للحقيقة والمنهج الضروري اتباعه في كل أشكال المناظرة المسؤولة. وهي على كل حال ، إذا نحن تخلصنا من خلفية التغليب التي تشكل الهاجس الوحيد في المناظرة المذاهبية سندرك ، بأن المراجعات كان قد قدم نموذجا ناجحا ، ونمطا في الحوار لا يرقى إليه في سماء الخلق الرفيع جناح. ولعمري كيف طابت نفوس بمثل " منهاج السنة" الذي جاء ردا عنيفا قاسيا على كتاب "منهاج الكرامة" لابن مطهر الحلي ، ورفعوه مقاما عليا رغم حجم السباب والشتم وتحريف الحقائق والتجديف ، ولم يروا في المراجعات ، سوى مكرا شيعيا وما إليها من أوصاف نمطية معدة سلفا وجاهزة للتنزيل ولو بالتكرار الممل. رغم ما اشتمل عليه من تحقيق نظري وآداب وتخلق في أداء المناظرة.

لكن علينا أن نقول، بأن لهذا التراث النظري للسيد شرف الدين ، مادة وروحا. وروحه المتأجج يلقي على عاتق الأجيال مسؤولية التجديد المستمر في فن المناظرة المسؤولة وانتقاء الآلية الناجعة والاجتهاد في تحقيق تكامل المقصد النبيل والغاية الواقعية. لقد كان سماحته بالغ الذكاء لما استحضر عددا من الرواة الشيعة المعتبرين في التراث السني ، ليدفع بذلك الفرية النمطية التي تختزل التشيع في التقية ، التي يحملونها على معنى المراوغة والتخفي والكذب. لقد نظر سماحته إلى الخلاف ، وأدرك أن ثمة أسبابا وخلفيات ، كما أن لمروجيه أهدافا ودوافع مختلفة. وسوف نستعرض ذلك حتى نستوعب هذه الأهداف ، ونؤكد بعد ذلك على ضرورة استكمال ما لم يكتمل منها ، لأنها رسمت معالم الحل لمسألة الوحدة والتقريب بين المسلمين.

من يختفي وراء العصبية والفرقة؟

في الفصل العاشر من الفصول المهمة، أوضح سماحته السبب في أن يعلن براءة الشيعة من أكثر مما نسبه الكذابون إليهم. وأبرز الغاية من ذلك ، وكما سبق وأوضحنا ، بعيدا عن هاجس التغليب ، بل بدافع لم الشعث واستئصال منابع العصبية. يقول قدس سره:" والغرض من ذلك استئصال شأفة التنافر واقتلاع بذرة التدابر وإزالة كل عثرة في طريق الاجتماع ودك كل عقبة في سبيل الوئام ، وقبل الشروع في المقصود نقدم جملة لا تتم بدونها الفائدة، وحاصلها: أن في أهل السنة من رمى الإمامية بدواهي وفوارق قد علم اليوم بفضل المطابع وبركة انتشار الكتب وتقلص العصبيات وبزوغ الحقائق أنهم في غاية البعد عنها وتمام التقدس منها "[3].

وقبل أن نقف على الأصناف التي تقف وراء ذلك ، يستحسن الوقوف هنيهة عند ما تفيض به عبارات سماحته، في معرض شرحه للأهداف الثاوية وراء مبادرته تلك. يلاحظ أن السيد اعتبر أن أخذ الأكاذيب مأخذ الحقائق ، وتبني الأراجيف كما لو كانت وقائع ، هو ما يشكل عثرة في طريق الائتلاف. وإذن أصبح واضحا أن العمل على اجتثاث هذه الأراجيف ، هو بمنزلة مقدمة الواجب للوحدة والتقارب. تأكيدا على مشروعية المبادرة لفضح ما كان من قبيل ما تمت الإشارة إليه. ثم لا حظ قول سماحته"أن في أهل السنة" ، حيث إذا كان من مغالطات المجدف أن يتحدث عن الشيعة بالجملة ، فإن حاكم الموضوعية والنزاهة يجعل السيد يفصل ما استطاع حتى لا يظلم من هم عن هذه الفتن من أبناء السنة ، كابن اللبون، لا يخوض فيها خوضا ويتألم كألمنا لهذا التصدع الذي خلد بالأمة إلى الأرض ، وأربك خطاها. ثم لا بد من الوقوف عند العبارة الأخيرة ، لما يتحدث السيد عن ثلاث حقائق جديدة من شأنها أن تفضح التزييف وتبطل التجديف، وهي:

ـ فضل المطبعة وانتشار الكتاب

ـ بزوغ الحقائق

ـ تقلص العصبيات

إن للمطبعة دورا كبيرا في تاريخ البشرية جميعا. وقد استطاعت المطبعة أن تحدث انقلابات كبرى في أوربا ، وأحدثت قطيعة ، بسبب انتشار الأفكار و حجم انتقال المعرفة. ومثله حدث في المنطقة العربية حيث إن دخول المطبعة إلى مصر إبان الاحتلال وأيضا إلى بلاد الشام ، ساهم في نقلة ثقافية كبرى ، عرفت حينها بالنهضة العربية الحديثة.وقد كان للمطبعة دورا بارزا على صعيد انتقال المعلومات والمعارف ، لا سيما ما يتصل بتاريخ وعقائد الامامية بعد ان كانت مخطوطات نائمة في رفوف الآحاد.فإذا كانت المطبعة وانتشار الكتاب قد فك الحصار ، وقضم من جدار العزلة ، فكيف يا ترى، يكون الأمر اليوم لو أن السيد شرف الدين شاهد كل هذا الانقلاب في وسائل المعرفة وفي سرعة انتقالها ، في عصر العولمة والثورة المعلوماتية؟!

كذلك يعزو السيد شرف الدين التقدم في هذا المجال إلى بروز الحقائق ، حيث لا ينحصر فقط في انتشار الكتاب وظهور المطبعة ، بل أيضا يتعدى إلى حجم الأبحاث المستجدة والاهتمام الذي أبداه الكثير من المنصفين لإحقاق الحق والبحث في التراث الآخر ، من عرب ومستشرقين.

وأما الثالثة فراجعة إلى التقدم الاجتماعي والحضاري وارتفاع الذوق الحديث الذي أدى إلى انكماش في ثقافة التعصب ، وجعل الثقافة الحديثة تستقبحه أكثر من أي وقت مضى. وقد كان من نماذج ما بلغنا من خبر الإحراق لكتب الشيعة ومصنفاتها ما يشيب له الولدان. والكثير منها اندثر ولم يعد له من وجود سوى آثار العناوين التي خلدها مصنفوا البيبليوغرافيا . ولم يكن كتاب الذريعة في تصانيف الشيعة إلا مثالا ، أو بالأحرى جوابا عن فرية عدم وجود آثار شيعة نهضت بها الحضارة الإسلامية. فلقد أردف حدث انهيار الدولة الفاطمية عملية إحراق واسعة للمكتبة الشيعية كما رمي بعضها الآخر في النيل ، واستعمل العبيد جلودها في صناعة النعال كما جاء في تاريخ التمدن الإسلامي لجرجي زيدان. كما أحرق طغرلبك السلجوقي بيت الحكمة التي كانت للشيعة وأسسها بن بابويه[4]. وحدث مثل ذلك قبله وبعده ، بل حتى في العصر الحديث حدث نظيره ، وقد كان السيد شرف الدين ممن تعرض بيته للحرق ، فضاع بذلك تراث غزير من جملة ما ألفه من مصنفات. فكل هذه عوامل كانت سببا في فضح أكاذيب من اتهم الامامية بتلك الأكاذيب ، ومع ذلك هناك من آثر التمسك بها إلى آخر رمق في نوع من المكابرة قبيح ، وأحيانا إلى درجة الوقاحة. ولهذا استعرض السيد الموسوي هذه الأصناف التي تمسكت بهذه الأراجيف ، إلى طبقات وطوائف هي:

ـ قسم تمثله طائفة من العلماء المتزلفين للبلاط الأموي والعباسي ، حركتهم دوافع الانتماء السياسي وطلب الحظوة لدى السلطان الذي كان حينئذ خصيما لأهل البيت وشيعتهم.

ـ قسم تمثله طائفة من العلماء قاموا بذلك خوفا من أن يميل الناس إلى التشيع ، فهم على درايتهم بنزاهتهم من كل تلك التقولات والأراجيف .

ـ قسم اختلطت عنده الأمور ولم يفرق بين المنسوب لبعض الدعوات التي تشترك مع الشيعة الامامية بعنوان الشيعة ، نظير الكيسانية والناووسية والفطحية والواقفية، فلم يتثبتوا .

ـ قسم يمثله جماعة ممن اعتمدوا على ما ذكر أسلافهم من هذه التقولات والأباطيل فساروا على ملتهم في إرسال الأباطيل دون تثبت أيضا.

ولعمري إن التقسيم أعلاه ، لا يزال يطل علينا من أعلى مستوياته، حيث أن دوافع السياسة والخواف من انقلاب الناس إلى التشيع واختلاط الأمور والتسامح في تبني الأراجيف ، أمر لا تخجل منه النخب فما بالك بالعوام. فأنت تجد باحثا من شيوخ الفكر العربي مثل الدكتور محمد عابد الجابري ، كان قد صب على الشيعة ما كان أرسله إرسال المسلمات ، منقولا حرفيا من كتب الملل والنحل ، معترفا بأنه لم يفعل سوى الاعتماد على المصادر المعتبرة عنده ، أي كتب السنة. فالباحث الذي يدعي أنه بصدد نقد العقل العربي وتفكيكه ، لم يملك أن يحقق في أبسط الحقائق المزيفة، فتبنى الأسطورة السبئية على علاتها واستعاد كل التهم الرخيصة في حق الشيعة مخلطا بين عقائد هذا الفصيل وذاك. وقد تقبل منه ذلك ردحا من الزمان من قبل المتلقي الذي طالما التبس عليه الأمر ولم يعلم من أمر الخلاف أيسره ، قبل أن يصبح مشروعه محط سخرية أهل التحقيق ، وبعد أن تبين أنه لم يكن سوى مقلدا لكل هذه المعطيات تقليدا لا يرفعه إلى مصاف المنصفين والمفكرين المبدعين. وقس على ذلك كل من كرس الافتراء ولم يلتفت إلى ما يهذب به رأيه أو يصحح به منظوره التقليدي. فكان ما سمي بنقد العقل العربي ، أكبر تجلي لأزمة هذا العقل الذي أعاد كتابة التاريخ الإسلامي على النغمة نفسها من التجديف وعلى الوتيرة ذاتها من البهتان. وقد أثبتت طريقة السيد شرف الدين الموسوي ، على أن نهج المناظرة المسؤولة ، وانسياح الحقائق سوف يحاصر هذه الدوافع ويفضح هذه الطوائف ، حيث أصبح من المتعذر على أحد أن يمنع أحدا عن معانقة الحقيقة ومباشرتها بنفسه والتعاطي معها في خلوته .

في دواعي التنافر

في الفصل الثاني عشر من فصوله ، حاول السيد شرف الدين الوقوف بصراحة وشجاعة على مصدر المنفر من كل فرقة تجاه الأخرى . محاولا وضع اليد على نزيف التباعد والتنافر ، وتضميد الجرح بما تراءى له دواءا ناجعا . وفي هذا السياق قسم الحديث إلى مقصدين، أحدهما يستعرض باختزال ، ما ينفر الشيعة من السنة والمقصد الثاني ، ما ينفر السنة من الشيعة. ففي المقصد الأول ، تحدث سماحته منفرين، أولهما ما كان من تكفير وتحقير من قبل بعض من أهل السنة للشيعة، وقد عالجه سماحته ووقف على أكثر التهم الحاكة ضدهم.وثانيهما ، عزوف أهل السنة عن الأخذ من أهل البيت في الأصول والفروع. فلم يرو صحاحهم عن أئمة أهل البيت ، ولم يخرج البخاري الذي روى عن الخوارج ، أحاديث عن الصادق والكاظم والرضا والجواد والهادي والزكي والعسكري، ولا عن الحسن أو زيد أو يحيى و..و..

أما في المقصد الثاني ، فلقد تعرض سماحته إلى أهمها ، معتبرا إياها المسألة الوحيدة والمعضلة الشديدة، ألا وهي مسألة الصحابة. وقد أرجع السيد ذلك إلى أن بعض الفرق التي تحمل عنوان الشيعة غلت غلوا كبيرا في النيل من الصحابة جملة وتفصيلا. ولقد تحدث عن أهمية الصحابة ونسب التشيع إلى بعضهم ، ودعا إلى إبراز أسمائهم كما وعد بذلك نفسه. يقول قدس سره:" وذلك أن بعض الغلاة من الفرق التي يطلق عليها لفظ الشيعة ، كالكاملية يتحاملون على الصحابة رضي الله عنهم وينالون من جميع السلف ، فيظن الجاهل أن ذلك رأي مطلق الشيعة ، ويتوهم أنه مذهب الجميع ، فيرمي الصالح بالطالح ، ويأخذ البريء بذنب المسيء(...) وكيف يجوز عليهم ما يقوله الجاهلون أو يمكن في حقهم ما يتوهمه الغافلون، بعد اقتدائهم في التشيع بكبراء الصحابة كما يعلمه الخبير ( بالاستيعاب والإصابة وأسد الغابة)،(...)وسأفرد لهم إن شاء الله كتابا يوضح للناس تشيعهم ويحتوي على تفاصيل شؤونهم ، ولعل بعض أهل النشاط من حملة العلم وسدنة الحقيقة يسبقني إلى تأليف ذلك الكتاب فيكون لي الشرف"[5].

يظهر مما سبق ، أن آفاق المشروع التقريبي للسيد شرف الدين لم ينجز. وبأنه كان مع كل ما قدم يرسم الخطوط العريضة لعمل دائم ومستمر لتفكيك دواعي التنافر والبعاد.وقد اختصرت دعوته المزدوجة الأخيرة ذلك الطموح ، بحيث يحث أهل السنة على الاهتمام بآثار أهل البيت ، وإظهار ما في ذمتهم من الاحترام والتقدير لهم ، في صورة مشاريع عملية كما بدأ يظهر مع آحادهم هذه الأيام ، وهو أمر حسن. كذلك على عاتق الشيعة الإمامية أن يهتموا بالصحابة ويمنحوهم التقدير الذي في ذمتهم ، ويحصوا آثارهم وسيرتهم في مصنفات تدفع عنهم فرية أنهم يسبون الصحابة. فليتحدثوا عن فضائل هؤلاء القوم الذين قدموا أرواحهم في سبيل نصرة الدين ، وكانوا حواريين للرسول الأعظم ـ ص ـ ، وتقديم الاحترام لهم بالجملة والتغليب ، وإن كان من بينهم من لم يرض صنيعه الإمامية، وذلك اقتداء بأسلوب القرآن الكريم ، الذي ترضى عنهم بالجملة ، في بيعة الشجرة مع أن من بين من حضر بيعة الرضوان مع الصحابة الأجلاء، ابن سلول، رأس النفاق في المدينة. وذلك في سياق ما أسميناه بالاقتصاد في الخلاف. فأن يكون الخلاف في آحادهم أهون من أن يكون فيهم جميعا. ثم إن السيد شرف الدين حمل الأجيال اللاحقة مسؤولية الاهتمام بالصحابة . غير أن ذلك لا يكفي ، حيث أن قوام عقيدة أهل السنة في الصحابة هي بالتفصيل لا بالجملة. وأيضا بالتراتب لا أفقيا. فلا يكفي احترام البعض منهم إذا ما احتفظت بموقف من البعض الآخر، من منطلق أنهم في العدل سواء، كما لا يفيد أن تحترم الغفير منهم إذا لم تقدم رأيك في من احتلوا في تراثهم منزلة كبارهم. والحق يقال ، إن السيد تحدث عن مبررات الموقف الإيجابي بالجملة ، وقدم ما يكفي لتفهم موقف الشيعة من الأولين دون ان يمنع هذا من الحديث عن إيجابيات الجميع ، ونهج الواقعية في النظر إلى مسألة الصحابة رضي الله عنهم. إن مسألة الصحابة معضلة شديدة ، وعلى المختلفين أن يستمروا في معالجتها ، لأنها وحدها قد تخفف من شدة الفرقة والبعاد، مادام أن المدار هو الدليل والحجة، ليس إلا. فهل العقل المسلم مستعد لقبول الحقيقة كما هي وإعادة كتابة التاريخ الإسلامي على أساس التحقيق لا التغليط؟ََ!

وأخيرا:

في نهاية المطاف، جدير أن يعكف كل فريق من أهل الخبرة باستقراء واستلهام المعالم المميزة لآثار السيد الموسوي وأفكاره ونشاطه وتأطيرها ضمن قواعد ومعالم مدرسة متكاملة تدرس في معاهد متخصصة تعنى بهذه الأهداف. كما تعنى باستكمال المشاريع التي وعد بها قبل أن يلتحق بالرفيق الأعلى ، وفي طليعتها أن يصنف الشيعة كتابا حول الصحابة ، يبرزون فيه الكم الهائل من أسماء المعتبرين منهم الأجلاء ، وأيضا الإتيان على سيرتهم كما هي، حتى لا يقال بعد اليوم إن الشيعة تكفر الصحابة أو أنها لا تبقي إلا على ثلاث منهم أو أكثر من ذلك بقليل. وكأن الخصم يضرب أخماس في أسداس ويجعل نقد الشيعة لبعضهم بمثابة تكفير لهم جميعا. وتلك من التهم التي لم تعد تفيد الخصم في لجاجه الطائفي. ذلك لأننا متى حرّرنا فكرة الخلاف من أسر العصبية وجعلنا الحكم فيها لله وللرسول ، حفّ وزر الفرقة وانفكت عرى الخصام وخرجت الأمة من الهشاشة والحساسية المفرطة وأدواء الكراهية والأحقاد ونما وعيها ورشد عقلها ، إذ (ما كان لله ينمو).

****

[1] ـ عبد الحسين شرف الدين الموسوي ، النص و الإجتهاد ، ص 14 ، منشورات الأعلمي ، ط2 / 1966، بيروت.

[2] ـ ـ انظر السيد شرف الدين الموسوي: براعة الاحتجاج الرفيع وأخلاق التواصل الصريح ، ادريس هاني مجلة المنهاج ص72 العدد 38 ـ السنة العاشرة 2005م/1426هـ ـ.

[3] ـ السيد شرف الدين الموسوي، الفصول المهمة في تأليف الأمة، ص163 ، دار الزهراء، بيروت ـ لبنان ، ط 8 ـ 1995م

[4] ـ انظر مقدمة كتاب الشافي في الإمامة، للسيد الشريف المرتضى،ص 9 ـ 10 ج1 ـ مؤسسة الصادق ـ1986/طهران

[5] ـ المصدر السابق ، ص189

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون