الخميس، مايو 05، 2011

وفاة المفكر الإسلامي الوحدوي الدكتور مصطفى الشكعة والأزهر ينعيه


وفاة المفكر الإسلامي الوحدوي الدكتور مصطفى الشكعة والأزهر ينعيه
رغم الإنقطاع عن المدونة ورغم مرور أكثر من عشرين يوما على وفاته إلا أنني لم أشأ أن أترك الكتابة عن المرحوم الدكتور مصطفى الشكعة الذي يعد رائدا في مجال الوحدة الإسلاميةمن خلال كتابه إسلام بلا مذاهب الصادر أوائل الستينات من القرن الماضي , وهذا توليف لما نشر عنه مع إضافة مني.

 



توفى يوم الأربعاء 16 جمادى الأولى 1432 الموافق20 إبريل 2011 المفكر الإسلاميًّ الكبير الدكتور مصطفى الشكعة عضو مجمع البحوث الإسلامية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أستاذ الأدب والفكر الإسلامي، عن عمر يناهز 94 عامًا، بعد حياةٍ حافلة بالعطاء والدفاع عن الإسلام.
عُرِف الشكعة بمواقفه وآرائه الجريئة في الحقّ وكان من أشدّ الغيورين علي الإسلام والمدافعين عنه، وله العديد من المؤلفات الأدبية والإسلامية، أبرزها علي الإطلاق كتابه الشهير "إسلام بلا مذاهب" الذي دعا فيه إلى وحدة المسلمين بمختلف مذاهبهم ومحاربة التعصب البغيض الذي يبعث على التشرذم والفرقة رغم بعض الملاحظات على الكتاب. بالإضافة إلى جهوده من أجل الحفاظ علي اللغة العربية، واعتراضه على تعديلات قانون الأحوال الشخصية وقانون الطفل المخالفة للشريعة الإسلامية.
وُلد مصطفى محمد الشكعة في أغسطس 1917، بمحافظة الغربية.وحصل علي ليسانس الآداب، جامعة القاهرة، عام 1944.ثم الدكتوراه في الآداب عام 1954.
بدأ حياته العملية مدرسًا بالتعليم الثانوي في الفترة (1944 ـ 1949)..ثم خبيرًا بالتخطيط الاجتماعي (1949 ـ 1956) إلى أن التحق بالتدريس بالجامعة وعمل مدرسًا بكلية الآداب، جامعة عين شمس، عام 1956. ثم عين عميدًا لها..وانتدب للعمل مستشارًا ثقافيًا بواشنطن (1960 ـ 1965). وأعير بعدها للتدريس بجامعة بيروت العربية .ثُمَّ بجامعة أم درمان.كما شغل منصب عميد كلية بجامعة الإمارات.
وكان رئيس لجنة التعريف بالإسلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الاوقاف ، وعضو لجنة الحوار الإسلامي المسيحي بالأزهر الشريف،
كما كتب العديد من المؤلفات الأدبية، منها: "فنون الشعر في مجتمع الحمدانيين" و"بديع الزمان الهمذاني رائد القصة العربية والمقالة الصحفية" و"أبو الطيب المتنبِّي في مصر والعراق" و"معالم الحضارة الإسلامية" و"الإمام الشافعي" و"الإمام أحمد بن حنبل" و"مقالات في الدراسات الإسلامية (بالإنجليزية) و"التربية والتعليم في العالم العربي (بالإنجليزية).
حصد مصطفى الشكعة العديد من الجوائز والأوسمة أبرزها: وسام الجمهورية من الطبقة الرابعة، عام 1959. ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1977، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1989. 

وقد نعاه الأزهر الشريف برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر للأمة الإسلامية  .
واوضح بيان للأزهر انه إذ يتقدم للأمة الإسلامية بخالص العزاء لوفاة الدكتور الشكعة عن عمر ناهز 90 عاما فانه يحتسب إلي الله ما قدمه الفقيد في خدمة الإسلام والدعوة الإسلامية ويشاطر أسرته خالص العزاء.

رابط لتنزيل كتاب إسلام بلا مذاهب , الدكتور مصطفى الشكعة
http://www.4shared.com/document/jFi__UeV/___.html




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون