الخميس، ديسمبر 09، 2010

البشير » الأخبار » داعية سعودي: الاحتفال بالسنة الهجرية تقليد للمشركين

البشير » الأخبار » داعية سعودي: الاحتفال بالسنة الهجرية تقليد للمشركين
داعية سعودي: الاحتفال بالسنة الهجرية تقليد للمشركين
الخميس 03 محرم 1432 الموافق 09 ديسمبر 2010





الإسلام اليوم/ وكالات

أفتَى عالم دين سعودي بعدم جواز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية؛ لأنّ الاحتفال بهذا اليوم فيه شُبْهةُ تقليدٍ لأفعال المشركين بالله.

وقال الدكتور عبد العزيز المقحم، الأستاذ في الكلية التقنية في الرياض، في اتصال مع برنامج (بك أصبحنا) الذي يُبَثّ على إذاعة القرآن الكريم: إنّه لا يوجد شيء اسمه الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية شرعًا،" مشيرًا إلى أنّ "الاحتفال بهذا اليوم فيه شبهة تقليد لأفعال المشركين وهو سُنة جاهلية كان يفعلها المجوس واليهود والنصارى".

واستغرب المقحم مِمَّن يدعون إلى الاحتفال ببداية السنة الهجرية، وهم "لا يعملون بالتقويم الهجري،" مشيرًا إلى أن "المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تعتمد التاريخ الهجري في معاملاتها الرسمية".

وقال المقحم، الذي اتصل بالبرنامج من الولايات المتحدة حيث يعالج هناك إثْرَ حادث مروريّ وقع له في الرياض "كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظّمت حملاتٍ في الأعوام السابقة على محال الهدايَا والتحف، التي تقوم بتجهيز أماكن الاحتفال برأس السنة أو الهدايا الشخصية، إذ تقوم فرقها بإيضاح حكم الاحتفال بمثل هذه المناسبة، عبر الفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء، والتي تنصّ على تحريم الاحتفال بهذا اليوم"، ودعَا المسلمين للتعامل بالتاريخ الهجري في المعاملات لا بالاحتفال بما يسمونه رأس السنة الهجرية.

وكان عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح الفوزان أفتَى أن الاحتفال بعيد رأس السنة لا يجوز، وقال: إنّ التهنئة بالعام الهجري الجديد بدعة. وتحتفل العديد من الدول الإسلامية ببداية العام الهجري، وتجعل منه يوم عطلة رسمية للعاملين بالدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون