الاثنين، ديسمبر 20، 2010

اليوم السابع | أمير قطر من طهران: الأعداء فشلوا فى التفرقة بين السنة والشيعة

أمير قطر من طهران: الأعداء فشلوا فى التفرقة بين السنة والشيعة

الإثنين، 20 ديسمبر 2010 - 14:54

استقبال أحمدى نجاد لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى استقبال أحمدى نجاد لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى

كتبت إسراء أحمد فؤاد


وصل أمير دولة قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، صباح اليوم، الاثنين، للعاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد يهدف إلى إجراء مباحثات مع المسئولين الإيرانيين، حيث استقبله الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد.

وأوضحت وكالة "فارس" أنّ زيارة الشيخ حمد سوف تستغرق يوما واحدا يبحث خلالها بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وتنمية التعاون الثنائى، كما يبحث الجانبان أهم التطورات على الساحتين الإقليمية، والدولية.

تناولت المحادثات الملف اللبنانى، وأكد الزعيمان ضرورة المحافظة على استقرار الوضع فى بيروت، كما بحثا التطورات فى العراق وأفغانستان.

أشار الشيخ حمد بن خليفة إلى سعى الأعداء لخلق الخلافات بين السنة والشيعة فى المنطقة، قائلاً: "رغم أن سعيهم لخلق الخلافات بين أهل المذهبين يواجه الفشل.. إلا أنّه يتوجب على دول المنطقة أن تكثف تعاونها من أجل تعزيز الوحدة"، مشيراً إلى أنّ علاقات البلدين تصب فى صالح الشعبين والمنطقة، ولافتاً فى الوقت ذاته إلى أنّ تعاون الدوحة وطهران يمكن أن يؤدى إلى ازدهار وتقدم دول المنطقة، وضمان الأمان والاستقرار.

ومن جانبه.. اعتبر نجاد العلاقات الثنائية بين البلدين علاقة أخوية متميزة، قائلاً: "الجمهورية الإسلامية تسعى تعزيز علاقاتها بسائر دول المنطقة كى تصل لنفس مستوى علاقاتها بقطر".

وأشار إلى أهمية التنسيق بين طهران والدوحة فى الموضوعات الإقليمية والدولية الهامة، وصرح بأن إيران وقطر يمكنهما أن يعززا من الوحدة والتضامن بين شعوب المنطقة، وأن يحققا الأمن والاستقرار فيها، وذلك عن طريق التشاور والتنسيق مع بعضهما البعض.

يذكر أنه خلال الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس الإيرانى إلى الدوحة فى شهر رمضان، تباحث من خلالها مع كبار المسئولين القطريين حول التعاون الثنائى فى مجالات الطاقة، والنقل، والتجارة، ونقل الخبرات الصناعية والتكنولوجية، والبحث فى القضايا الإقليمية.. لاسيما العراق وأفغانستان وفلسطين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون