السبت، يوليو 28، 2012

ميدل ايست أونلاين:.رايس تعيد دس أنفها بين السنة والشيعة :.

ميدل ايست أونلاين:.رايس تعيد دس أنفها بين السنة والشيعة :.

First Published: 2012-07-27

رايس تعيد دس أنفها بين السنة والشيعة
 
وزيرة الخارجية الأميركية السابقة تدعو بلادها الى استخدام نفوذها في الشرق الأوسط لدعم سد الفجوة بين الطوائف الاسلامية.
 
ميدل ايست أونلاين

متى يتم الاعتراف بالفشل في احتلال العراق؟
لندن - ذكّرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس الولايات المتحدة بأنها ليست مجرد أي بلد، ودعتها إلى استخدام نفوذها ومساعداتها لإنشاء مؤسسات ديمقراطية شاملة في الشرق الأوسط.
وقالت رايس في مقال نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" في عددها الصادر الجمعة "المشكلة الرئيسية في المنطقة هي غياب المؤسسات القادرة على سد الفجوة بين السنة والشيعة وحماية حقوق المرأة والأقليات".
ولم تشر رايس في مقالها عما اذا كان العراق عانى من حرب طائفية قبل احتلاله من قبل قوات بلادها.
وأضافت "علينا أن نصر على انتهاج سياسة شاملة حتى في خياراتنا الفورية اللازمة، بما في ذلك تسليح المتمردين السوريين، لأن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقف جانباً وتترك القوى الإقليمية تضع أجندات خاصة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإنقسامات الطائفية في المنطقة".
وشددت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة على "ضرورة ألا تنسى الولايات المتحدة، خلال عملها مع المصلحين في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، أن العراق لديه هذا النوع من المؤسسات التي تهدف إلى التغلب على تلك الانقسامات".
ودعت إلى "إعادة الإنخراط مع العراق نظراً لأهميته الجغرافية الإستراتيجية، والفوضى التي تجتاح جيرانه، ونفوذ إيران المدمّر".
وقالت رايس في مقالها إن الولايات المتحدة "تحتاج مرة أخرى إلى تطوير أنظمة مسؤولة وديمقراطية خارج الشرق الأوسط".
ولم يحدث في تاريخ العراق المعاصر خلافات طائفية مثل التي حدثت بعد احتلاله من قبل القوات الاميركية عام 2003، وصعود الاحزاب الطائفية والدينية الى الحكم بدعم اميركي ايراني.
وسبق وان اعترفت رايس بانها لم تحقق بعض الاهداف التي حددتها لنفسها لكنها اكدت انها واثقة من ان التاريخ سينصفها في نهاية المطاف.
واقرت رايس ان شعبية الولايات المتحدة "ليست ممتازة" في العالم العربي بعد تولي جورج بوش الرئاسة.
واضافت "ادرك ان العرب يعتبرون جزئا من علاقاتهم مع الولايات المتحدة فترة اهانة وقلة احترام"، موضحة ان "هذا لم يبدأ مع الرئيس بوش ولن ينتهي معه بالتأكيد".
وتابعت رايس "لكن مع الوقت، اعتقد انه سيتم احترام واقع ان الولايات المتحدة دافعت عن العالم العربي وعن حق العرب في التمتع بالحقوق نفسها التي نتمتع بها نحن".
واكدت رايس ان التاريخ سيؤكد ان الرئيس بوش كان محقا عندما يكشف ان العراق الجديد المنبثق عن الحرب "سيغير وجه الشرق الاوسط"، مشيرة الى انه "سيكون اول ديموقراطية متعددة الاتنيات ومتعددة الطوائف في العالم العربي".
ولم يحدث اي شي من الذي تحدثت عنه رايس، فمازال العراق بعد تسع سنوات من احتلالي يعاني من تسيد الأحزاب الطائفية وصراع على السلطة وانعدام الخدمات فيما يتربع في قمة قائمة الفساد في العالم.
واشارت رايس الى ان تحريك عملية السلام في انابوليس منذ اكثر من عام لم يؤد الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين، لكنها اكدت ان الوضع في الشرق الاوسط تحسن كثيرا بالمقارنة مع ما كان عليه في 2001 عندما تسلم بوش السلطة.
وقالت "صحيح اننا لم نتوصل الى اقامة دولة فلسطينية. صحيح ان حماس تخرب في غزة. لكن اذا قارنا ذلك مع الوضع في 2001 لا يمكننا الا الاعتراف باننا قطعنا طريقا طويلا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون