الخميس، أغسطس 16، 2012

الطائفيون.. أعداء الوطن | صحيفة المدينة

الطائفيون.. أعداء الوطن | صحيفة المدينة

الطائفيون.. أعداء الوطن
الوطن هو الحضن الأكبر، وهو الأم التي لا تضن بحنانها على أي من أبنائها. وهو الشمس التي تشرق على الجميع دون تمييز
أنس زاهد
الأربعاء 15/08/2012
إذا أصبحت الطائفة هي الوطن والوطن هو الطائفة، فقل على الوطن السلام.
الوطن لا يقبل شركاء في الحب، هذه هي شريعة الوطن، ومن لا يقبل بهذه الشريعة فإن الوطن لا يقبل به.
الوطن هو الحضن الأكبر، وهو الأم التي لا تضن بحنانها على أي من أبنائها. الوطن هو الشمس التي تشرق على الجميع دون تمييز، وهو المطر الذي يأكل من خيره كل من يعيش فوق أراضيه. الوطن هو البحر والأرض والسماء والهواء والإنسان والذاكرة والانتماء والهوية والتاريخ والحاضر والمستقبل.. وحبيب يحمل كل هذه المواصفات يستحق ألا يشاركه أحد في الحب.
الشخص الطائفي لا يمكن أن يشعر بالحب تجاه الوطن. كل طائفي يدعي الوطنية هو كذاب يحاول أن يخفي حقيقة عدائه للوطن. العاشق يحب معشوقه كما هو.. ليس هناك عاشق حقيقي يطمح في تغيير محبوبه.. والوطنيون الحقيقيون يحبون أوطانهم كما هي.. إنهم يحبون أوطانهم ليست لأنها أجمل بلاد الدنيا أو أغناها أو أعظمها أو أقواها.. وهم لهذا السبب، يحبون أوطانهم بكل مكوناتها الاجتماعية والثقافية.. الوطنيون عاشقون، والعاشق يحب معشوقه دون شروط وبدون انتقائية.. لا يمكن للعاشق أن يحب معشوقه بشكل مجزأ، فيكره فيه بعض الأمور ويحب فيه أمورا أو صفات أو مكونات أخرى.
العشق كل لا يتجزأ.. والوطنية حالة عشق.. أتحدث هنا بالطبع عن الوطنية في بعدها العاطفي والشخصي، ولا أتحدث عنها هنا كمفهوم تعاقدي يرتكز إلى فلسفة الحقوق والواجبات وقيم العدالة والمساواة والحرية.
الطائفيون هم أعداء الاوطان الحقيقيون، وكل طائفي لا يجد حرجا في أن يظاهر العدو على وطنه. كل الطائفيين خونة ومستعدون لتسليم رقبة الوطن لأية قوة خارجية، المهم لديهم أن يتخلصوا من الطوائف الأخرى، لكن كثيرا منهم لا يعلمون أنهم لن يجدوا وطنهم إذا ما نجحوا بالفعل في التخلص من تلك الطوائف.
لو ضاق الوطن بأحد مكوناته، فهذا يعني أنه في سبيله لنحر نفسه. لا يصبح الوطن وطنا إلا إذا اتسع للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون