الأحد، أغسطس 05، 2012

صحيفة عكاظ - حكايات السنة والشيعة!

صحيفة عكاظ - حكايات السنة والشيعة!

حكايات السنة والشيعة!
خلف الحربي
ياااه.. مضى زمن لا بأس به قبل أن نسمع أحدا يدعو للتسامح بين السنة والشيعة!، فالكل يريد أن يلغي الآخر ويمحوه أو يشطبه أو حتى يفنيه إن لزم الأمر!، وبالأمس بدا حديث سمو رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله حول وجود من يحاول أن يشعل نار الفتنة بين المواطنين سنة وشيعة وتأكيده على أن المعيار الحقيقي للولاء هو حب الوطن، وكأنه يأتي من عالم آخر.. عالم العقل والمنطق والمصلحة الوطنية والقيم الإنسانية الذي اختفى في مناخ التعصب الطائفي والتكفير المتبادل واحتكار الوطنية ومحاولة إسقاط الصراعات الطائفية في الخارج على الداخل.
هل بقي حقا بيننا (سنة وشيعة) من لازال يؤمن بأننا أخوة في الله وشركاء في الوطن، أم أن هذه الفئة معرضة للانقراض؟!، هل بقي بيننا من يملك القدرة على تأمل الحرائق الطائفية في العراق وباكستان ولبنان وبعض دول الخليج ويستلهم العبر والدروس أم أن العقلاء أصبحوا يخافون من صراخ تجار الطائفية الذين يعتبرون التمسك بالوحدة الوطنية تخاذلا وانكسارا؟!.
منذ سنوات طويلة وأنتم تتابعون نشرات الأخبار، تشاهدون صور مسجد للسنة فجره متطرفون شيعة في باكستان ردا على تفجير مسجد للشيعة فجره متطرفون سنة قبل يومين، هل يعجبكم هذا المشهد السياحي؟.. أن يذهب أحدكم للمسجد في شهر رمضان مع أولاده ولا يعود إلى البيت إلا من خلال (خبر عاجل)!.
أسهل شيء بالنسبة للسني أو الشيعي أن يشتم الطائفة الأخرى ويحرض ضدها، هذا عمل سهل جدا لا يكلف جهدا ولا مالا، ولكن العمل الصعب هو الحفاظ على وحدتنا الوطنية في محيط إقليمي تسوده الصراعات الدامية، فأغلب جيراننا اليوم يصبحون على عبوة ناسفة ويمسون على قذيفة طائشة!.. لقد ترك الآباء لنا وطنا آمنا نسير فيه من حدود الأردن إلى حدود اليمن دون أن نشعر بالخوف أو الوحشة، فأي وطن ذلك الذي سوف نورثه لأبنائنا؟!.
هذه الحقبة هي حقبة الصراع الكبير بين السنة والشيعة، وثمة قوى دولية لا حصر لها سوف تستفيد من هذا الصراع الدموي، إنه مفترق طرق تاريخي تتوقف كل القوى الكبرى عند إشارته الضوئية الحمراء كي تتوزع الغنائم، وثمة دول عربية قليلة سوف تنجو من هذا الحريق الطائفي، وهذا يتوقف على حكمة الناس في أي دولة.. فنقل صراعات الخارج إلى الداخل هو الذي (خرب بيت) لبنان والعراق!.
اللهم احفظ هذا الوطن المبارك وأهله الطيبين (سنة وشيعة) ممن يزايدون على الجميع في حب الوطن، بينما هم يدقون الوتد في منتصف السفينة!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون