الأحد، أغسطس 19، 2012

إيلاف :: القلاب: أهل المذاهب لا يعرفون بعضهم ومواقفهم وفق عصور الانحطاط

القلاب: أهل المذاهب لا يعرفون بعضهم ومواقفهم وفق عصور الانحطاط
GMT 6:30:00 2012 السبت 18 أغسطس فضائية تبث أناشيد (عائشة بالنار) ورجل دين يؤكد رؤية ( ملائكة) في سوريا

القلاب: أهل المذاهب لا يعرفون بعضهم ومواقفهم وفق عصور الانحطاط

عدنان أبو زيد

شيخ دين يتابعه مئات الآلاف من الشباب على التويتر نزل له شريط على اليوتيوب بتاريخ 21 يناير الماضي، يقول فيه إن ملائكة على خيول بيضاء كانت تقاتل مع ثوار سوريا في درعا ومعمم موتور في لندن يطلق قناة تلفزيونية تبث أناشيد : "عائشة في النار".

إيلاف : ينبّه صالح القلاب الى مشكلة ما زالت قائمة منذ فتنة صدر الإسلام، وتتلخص في أن "أهل المذاهب الإسلامية لا يعرف بعضهم بعضاً وأنهم في غالبيتهم بقوا يعتمدون، في اتخاذ مواقفهم، في هذا الصعيد المهم والخطير جداً، على مفاهيم وثقافة عصور الانحطاط وعلى شائعٍ موروثٍ لا علاقة له إطلاقاً بحقائق الأمور".
ومن الأمثلة التي يسوقها القلاب حول ذلك ، ان الكثير من أهل السنة، "لا يعرف حتى على مستوى بعض رجال الدين الذين نصّبوا أنفسهم كناطقين باسم المذاهب الأربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي، عن المذهب الجعفري الإثني عشري قبل أن يحكم وبعدما حكم في إيران إلا ما كتبه عن هذا المذهب بعض (الانطباعيين) الذين اعتمدوا على روايات ملفقة غير صحيحة وعلى كتابات متحيزة سلفاً، وعلى ما انتهى إليهم من مواقف عنصرية فارسية اتخذت من التشيع غطاءً لنزعاتهم الشعوبية القديمة". 
يقول القلاب في مقال له في صحيفة الجريدة الكويتية "لا يجوز لأي من أتباع المذهب الجعفري الإثني عشري أن يتخذ معركة القادسية، التي أدخلت أهل فارس في الإسلام العظيم وحررتهم من عبادة النار ومن الاعتقاد بالخزعبلات، مبرراً للتهجم على العرب وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم، فهذا المنطلق الشعوبي الذي، وللأسف اتسع وتعمق بعد انتصار الثورة الإيرانية (الخمينية)، هو منطلق متعصبي القومية الفارسية الذين مازالوا يحنون إلى إمبراطوريتهم بامتداداتها وتوسعها في المنطقة والذين هم في دواخل أنفسهم يتخذون موقفاً سلبياً ضد الإسلام، لأنه قضى على هذه الإمبراطورية".
ومعركة القادسية وقعت في 13 شعبان 15 هـ / 16 - 19 نوفمبر 636م بين المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص والفرس بقيادة رستم فرّخزاد انتهت بانتصار المسلمين ومقتل رستم في القادسية في العراق.
 ويقلق سعد بن طفلة العجمي من أجواء الاحتقان الطائفي في كل مكان، قائلا " تفتح التلفزيون فتجد شكلًا غريباً يشبه أشكال البشر ينفث سموم الحقد والكراهية دون رادع أو وازع، تفتح رسالة إلكترونية لتجد تسجيلًا مصوراً "يوتيوب" يظهر معمماً يتقيأ كلاماً يعف القلم عن ذكره، تتابع مواقع التواصل الاجتماعي فتجدها تعج بالتراشق الكلامي الطائفي النتن، وتتخلل كل هذا وذاك دعوات يوجهها دعاة الكره والتحارب أنفسهم، وهي دعوات تحث على التلاحم والوحدة الوطنية ورص الصفوف وسد الخلل! إنهم كمن يقتل القتيل ويسير في جنازته، ينفخون في نار الفتنة ويدعون للوحدة في الوقت نفسه" .
ويزيد العجمي القول "تلامس هذا الاحتقان والشحن الطائفي حين تقول رأياً: إن انتقدت المعارضة في البحرين، بحثوا عن مذهبك قبل أن يسمعوا رأيك: أنت سني- ناصبي، لذا كان موقفك هكذا! وإن انتقدت النظام وأنت سني، فأنت ساذج لا تعرف طبيعة الشيعة وأهدافهم ومؤامراتهم عبر التاريخ! وإن كنت شيعياً يقف إلى جانب النظام، فقد اشتروا موقفك بالمال وخنت الطائفة ووقفت ضد الحق".
ويرى العجمي انه في ظل الأجواء الطائفية، وفي ظل الاحتراب الطائفي، فان هناك" معيارًا واحدا وحسب، هو الذي يحدد الموقف منك، وهو الذي يفسر الأشياء بسهولة ويسر، يغيب العقل في هذه الأجواء، وتصبح أي محاولة لفهم طبيعة ما يجري بطريقة علمية وعقلية ضرباً من الخبل ونوعا من السذاجة. التفسير الطائفي للأمور هو أسهل أدوات التحليل، وهو استراحة العقل ومخدر التفكير ".
وعلى الصعيد ذاته يذكّر القلاب " هناك جهل بين قطاع واسع من أتباع المذهب الجعفري الإثني عشري، حتى على مستوى رجال الدين وأصحاب العمامات السوداء، تجاه أهل السنة وتجاه المذاهب السنية، وكذلك تجاه مواقف السلف الصالح والخلفاء الراشدين، وبخاصة سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب، والإمام علي بن أبي طالب و”بِضْعة” رسول الله فاطمة الزهراء رضوان الله عليهم جميعاً، ولقد تعزز هذا واتخذ أبعاداً قومية فارسية في ذروة استفحال الشعوبية، وبعد ذلك في عهد الدولة التي أسسها إسماعيل الصفوي، صاحب فرية ولاية الفقيه التي يتصدى لها عدد من كبار آيات الله من المراجع الشيعية".
وبحسب القلاب في مقاله في جريدة الشرق الاوسط فان هذا "لا يقتصر على السنة والشيعة فهناك أيضاً جهلٌ من أهل السنة بالتحديد بباقي المذاهب الإسلامية وبخاصة المذهب “الأباضي”، الذي يحسب على “الخوارج” زوراً وبهتاناً، والمذهب الزيدي في اليمن الذي هو مزيج من المذهب الحنفي وفكر ومفاهيم محمد الباقر إضافة إلى المذهب الإسماعيلي الذي تشتت وتحول إلى فرق لا حصر لها، ولاشك في أن بعضها قد حاد عن الطريق وخرج من الدائرة الإسلامية… وهنا فإننا نسمع في هذه الأيام كلاماً عن الطائفة العلوية ما أنزل الله به من سلطان ولا يعرف أصحابه أن هذه الطائفة قد انشقت عن المذهب الجعفري الإثني عشري عند الإمام الحادي عشر الذي هو الحسن العسكري، وأنه لا صلة لها إطلاقاً بعلويي تركيا ولا بعلويي المغرب العربي، وأن اسمها حتى عام 1918 كان الطائفة النصيرية، وأنها أُعطيت هذا الاسم الحالي من قبل المستعمرين الفرنسيين لأسباب لا مجال لشرحها الآن" .
 ومن امثلة الاحتقان الطائفي التي يسوقها سعد بن طفلة العجمي في مقاله في جريدة الاتحاد الإماراتية حكاية "شيخ دين يتابعه مئات الآلاف من الشباب على التويتر نزل له شريط على اليوتيوب بتاريخ 21 يناير الماضي، يقول فيه إن ملائكة على خيول بيضاء كانت تقاتل مع ثوار سوريا في درعا! لن يتجرأ أحد على سؤاله: مرت سبعة أشهر على مشاركة "الملائكة" مع الثوار في القتال، فكم ستطول قبل أن يأتي النصر المؤزر ويسقط بشار ونظامه إلى الأبد" .
يتابع العجمي "معمم موتور آخر في لندن يطلق قناة تلفزيونية تبث أناشيد مقيتة: "عائشة في النار"، والمقصود هو السيدة عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم! المعمم نفسه له تسجيل مصور يؤكد فيه أن كل من لا يولد من شيعة آل البيت، يكون شاذاً جنسياً! 
عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1.سخرية القدر
عراقي مقيم في امريكا - GMT 6:56:34 2012 السبت 18 أغسطس
اسخف ما بالموضوع ان يصنف الناس من لا يوجد له تصنيف بين الناس . اي بمعنى ادق ان ياتي خليجي ويبين للعراقيين كيف تدار الحروب؟ مع العلم لاالخليجيين دخلوا حربا في تاريخهم ولا العراقيين ملوا من الحروب يوما ما. او ان يقوم سعودي بشرح معنى الشجاعه لحسن نصر الله , فلا الاول يعرف معنى الشجاعه ولا الثاني يعرف غير الشجاعه.
16  قيّم التعليق -16أبلغ عن إساءةإرســال رد
2.الشيعة هم الفرقة الناجيه
عراق3 - GMT 7:27:21 2012 السبت 18 أغسطس
انت نفسك كنت منحازا ونفثت سمومك ضد الشيعة من اين جئت بان اسماعيل الصفوي هو مؤسس ولاية الفقيه ولماذا تتكلم على ياسر الحبيب ولا تتكلم على العرعور والدليمي وقناة صفا والوصال واتهامهم الشيعة بالكفر وانهم ابناء متعة وانهم وانهم الحقيقة كل الحقيقة ان الجهل والارهاب يكمن بالمذاهب السنية فقط اما الشيعة ناس مسالمون يدافعون عن وجودهم ضد الاكثرية الهمجية
19  قيّم التعليق -16أبلغ عن إساءةإرســال رد
3.اتركوها فإنها نتنة
مسعود رجا - GMT 8:02:29 2012 السبت 18 أغسطس
النعرة الطائفية والمذهبية هي أفتك الأسلحة التي يستخدمها أعداء الإسلام وأعداء الإنسانية. أنا من جيل السيد صالح القلاب وأظنه يوافقني بأن جيلنا تربى على استنكار ورفض ونبذ الطائفية وانجرار الأمة إلى مثل هذا الدرك الخطير وكان التسامح والتفاهم بين الأديان والطوائف جزءا من ثقافتنا. فما الذي جرى؟ انه والله فعل مدبر ومقصود وما هؤلاء أدعياء الدين والمشيخة أصحاب العمائم واللحى من كافة المذاهب الذين ينفخون في نار المذهبية إلا مرتزقة أوجهلة أومأجورين والله انني أشفق على أولادنا وأحفادنا من استفحال هذه الآفة التي يغذي نيرانها أعداء الإسلام والعروبة والإنسانية الطامعين في إضعاف هذه الأمة للنيل من ثرواتها. يا ناس اتركوها فإنها نتنة
15  قيّم التعليق 0أبلغ عن إساءةإرســال رد
4.مقال هابط جدا
ساهي - GMT 11:29:59 2012 السبت 18 أغسطس
مقال ساذج ملىء بالكذب و الافتراءات لغرض نشر الحقد بين الطوائف وانا اسال لماذا لا يشير الى اسم القناة الفضائية لنتابع اغنية عائشة في النار لاني متاكد انها من خيال الكاتب كما نشروا الاكاذيب الاخرى عن الشيعة
11  قيّم التعليق -12أبلغ عن إساءةإرســال رد
5.لا يصلح
قالب قلاب - GMT 12:58:01 2012 السبت 18 أغسطس
السيد صالح القلاب لا يصلح أن يشترك في نقاش أكاديمي موضوعي حول المذاهب لأنه شخص متمذهب وطائفي متحيز وإشتراكه معيب. شكرا لإيلاف لمناقشة مواضيع ساخنة وقى الله المسلمين والعرب شرها.
7  قيّم التعليق -10أبلغ عن إساءةإرســال رد
6.غير مؤهل
فرهود - GMT 16:14:40 2012 السبت 18 أغسطس
انت شخص غير مؤهل للكلام في هذا الموضوع لجهلك باصول الخلاف ولكونك طائفي مقيت من جهه اخرى
9  قيّم التعليق -8أبلغ عن إساءةإرســال رد
7.0000
كامل - GMT 19:49:36 2012 السبت 18 أغسطس
البعض يتهجم على الكاتب هنا لانه كتب بعض المعلومات التي يعلمها العديد من الناس والمصيبة انهم ينفوا ما يقوله لكنهم انفسهم يتداولو الحديث في دوائرهم الخاصة المغلقة
9  قيّم التعليق -3أبلغ عن إساءةإرســال رد
8.شكرا ياصاحب القلاب
Kamal Ali - GMT 20:51:15 2012 السبت 18 أغسطس
كنت افترش الارض وانا ابيع بعض الاشياء البسيطه سبيلا" للعيش وكنت اقرأ مقالات القلاب في جريدة البلاد كان كلامه مثل الخنجر يوخر في صدور العراقيين الهاربين من صدام في التسعينات كان الروق الاخضر يحرق كلمات القلاب الى درجة انه اتهم من لايوافق صدام بالخيانه العضمى وضلت في ذاكرتي افكره المبعثره حتى بدأت اسمع اطروحاته مؤخرا" وكانه الفاروق الحديث ليصنف البشر ويخطا الناس ويمد المصيب منهم..نحترم عمق المعرفه العامه لكتابنا ولكننا نرفض ان يدعو انهم غاية الناس وان لديهم خلاصة الكلم وماعداهم مهرجين..سيدي القلاب.. انت رجل عرفت ماقد عرفت فارفق باجيلنا وابقي لبعض جسدك من الحريق اننا نراك مثلما نرى عتاة الدم والاجرام في سماء العرب مثل ميشيل عفلقوشبلي العيسمي وعبد الناصر انتم نتاج عصر لم يعد له ملامح ..الان فقط الكل يبحث عن الدم ويريد الموت ليتعشى مع رسول الله وااله جعل الشيعه مثل حملان الارض دع الناس تذهب الى الجنه ولاتعقلهم في قتل الشيعه لانهم يستحقون مايحصل لهم دع جيلنا يدخل الجنه لان الله لم يخلق مسار لجنته الا بالدم الشيعي..ارفق بنا سيدي ودعنا نذهب الى الجنه
4  قيّم التعليق -6أبلغ عن إساءةإرســال رد
9.واقع الحال
احمد العراقي - GMT 21:28:05 2012 السبت 18 أغسطس
الكل يعلم ان السنه والشيعه هم ربهم واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحده اخي العزيز كلنا اخوه سنه وشيعه دمنا هو دمكم ومالكم هو مالنا وشرفكم هو شرفنا وعدونا هو عدوكم ان امريكا واسرائيل تريد تفرقتنا لاكن نقول لهم نحنو عراقيون نحب العراق وشعب العراق نحن عرب احرار
5  قيّم التعليق 0أبلغ عن إساءةإرســال رد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون