السبت، يونيو 11، 2011

السودان: بدء أعمال المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي

السودان: بدء أعمال المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي
الخرطوم (إينا) – بدأت اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي، تحت عنوان (المسؤوليات والأدوار) في الخرطوم، وذلك بحضور الرئيس السوداني عمر حسن البشير، والذي خاطب المؤتمر مشيدا بالتطور الحاصل في منظمة المؤتمر الإسلامي، ومثمنا الدور الذي يضطلع به أمين عام المنظمة، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى.

وجدد الرئيس البشير دعم السودان للبرامج الطموحة التي تبناها الأمين العام بغية تمكين المنظمة من قيادة مسيرة العمل الإسلامي المشترك بجدارة واستحقاق.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يستمر يومين، ثمن الرئيس البشير الدور الكبير الذي يقوم به المجتمع المدني في العالم الإسلامي، مشيدا بمبادرة المنظمة بالانفتاح على منظمات المجتمع المدني، وتشكيل مظلة لها، وموضحا بأن هذه المنظمات على تماس مع الواقع بصورة أكبر من غيرها، وليس لها أجندات تخالف مبادئ العمل الإنساني.

يذكر أن المؤتمر قد جاء بتنظيم من قبل منظمة الدعوة الإسلامية السودانية، وشاركت فيه 150 منظمة، ليصبح الأكبر من نوعه منذ انطلاقته بمبادرة من الرئيس السنغالي عبدالله واد في دكار عام 2008.

بدوره تناول الأمين العام للمنظمة في كلمة ألقاها نيابة عنه، السفير عطاء المنان بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية التطور الذي حصل في علاقات المنظمة مع منظمات المجتمع المدني، وبخاصة الإنسانية منها، تنفيذا لبرنامج العمل العشري.

موضحا بأن العالم الإسلامي يعيش كوارث أدت إلى العديد من الخسائر المادية والبشرية، ومطالبا بضرورة التعاون الوثيق بين الدول الأعضاء والمنظمات الإنسانية المعتمدة بغية مواجهة هذه التحديات.

في غضون ذلك، تحدث بديع الزمان شمس الدين، وزير الصناعة والتجارة بجمهورية سيريلانكا، وممثل الأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء بالمنظمة في المؤتمر، مطالبا بإعطاء المنظمات التي تمثل الأقليات دورا أكبر في إطار المنظمات الإنسانية الأخرى في العالم الإسلامي.

يذكر أن هذا المؤتمر السنوي يعد فرصة لتجمع منظمات المجتمع المدني في العالم الإسلامي، ويهدف إلى التواصل بين منظمات المجتمع المدني الإنسانية في العالم الإسلامي، وإتاحة الفرصة لتبادل التجارب فيما بينها، فضلا عن مشاركة منظمات الأمم المتحدة، ومنظمات دولية أخرى بصفة مراقب.

(انتهى)

وكالة الانباء الإسلامية الدولية (إينا)
نشرت بواسطة
IINA ARABIC
في – 8 يونيو 2011نشرت في: الانسانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون