الخميس، يونيو 23، 2011

'القدس العربي :: لا يوجد زعيم للشيعة في مصر.. وإخفاء الشيعة لهويتهم كان بسبب القمع والاضطهاد

لا يوجد زعيم للشيعة في مصر.. وإخفاء الشيعة لهويتهم كان بسبب القمع والاضطهاد
محمد نصر كروم
2011-06-22


القاهرة ـ 'القدس العربي: انفتح الباب على مصراعيه أمام الحركة الإسلامية بعد ثورة يناير سواء كانوا من الإخوان أو الجماعة الإسلامية أو الجهاد أو السلفيين أو غيرهم، إلا أننا نسلط الضوء على طائفة أخرى وهم الشيعة المصريون، ما هو حقيقة تواجدهم وهل يتخفون داخل الطرق الصوفية؟
ومن هو زعيمهم وما حقيقة الاتهامات المتبادلة بينهم حول الدعم والتمويل، وهل هم مضطهدون وأسباب اضطهاد مبارك لهم وهل هناك مخطط إيراني لنشر المذهب وهل يسعون لإنشاء جمعيات أهلية وصحف وقنوات فضائية وما هو موقفهم من الثورة، وهل شاركوا فيها، كل هذه التساؤلات طرحناها على أحد أبرز الوجوه الشيعية في مصر وهو الدكتور طبيب أحمد راسم النفيس الطبيب والاستاذ الجامعي والناشط الشيعي الاثني عشري والذي له أكثر من ثلاثين كتابا.
' ما حقيقة التواجد الشيعي في مصر كماً وكيفاً؟
' لا يمكن أن نقدم أرقاما في ظل هذه الأوضاع ولسنا معنيين بذلك، بمعنى أن التشيع ليس حالة رقمية، وإنما هو الولاء لآل البيت عليهم السلام، وهو حالة روحية وقلبية ومبدأ، ولا يمكن أن يكون هناك تشيع دون تواصل والتحام ببقية البشر سواء كانوا من إخواننا المسلمين أو غير المسلمين وهذا هو جوهر الإسلام، ولا يمكن اعتبار التشيع حركة انفصالية عن مجموع الأمة الإسلامية فنحن لا نؤسس إسلاما جديدا، وإسلام آل البيت حقيقة قائمة ومسألة الاعتراف به من عدمه هو مجرد قضايا لفظية، ومن من المسلمين يرفض الاعتراف بمرجعية آل البيت، أظن لا أحد.
' هل الشيعة في مصر يتخفون داخل الطرق الصوفية؟
' هل ما تفعله الصوفية كفر أم إسلام؟، فإذا كان ما يفعلونه إسلاما فلماذا لا نكون معهم، ومسألة التخفي نحن نربأ بأنفسنا عن ذلك، وإن كان إخفاء البعض لهويتهم واردا بسبب القمع والاضطهاد، وليس شرطا أن نخفي هويتنا داخل الطرق الصوفية.
' الكثير من الرموز الشيعية في مصر يطلق عليهم لقب 'زعيم الشيعة' فمن هو الزعيم والممثل الحقيقي للشيعة في مصر؟
' إن مدرسة آل البيت مدرسة علم وانتفاع وترقٍ ليس في السلم التنظيمي وإنما أمام الله، فالشيعة ليست حزبا سياسيا حتى يختاروا أمينا عاما ليتكلم باسمهم وحتى إن كنا حزبا فالاختيار لن يكون بالأقدمية ولكن بقدر علمه وثقافته وورعه، ومنصب زعيم الشيعة في مصر غير موجود، مثل العراق، من زعيم الشيعة في العراق فهذا اللقب غير موجود وغير مطلوب.
' هناك اتهامات للقيادات والرموز الشيعية في مصر بأنها ليست نزيهة وبينها اتهامات متبادلة حول التمويل؟
' البينة على من ادعى واليمين على من أنكر، فمن عنده دليل موثق على ذلك فليقدمه، ولا بد ألا يتهم أحد في ذمته وضميره ما لم يكن هناك بينة ودليل قاطع على ذلك، ولـدينا في مصر قانون، 'من أين لك هـذا'، وبراءة الـذمـة المالية، وهذا ينطبق على السنة والشيعة وجميع المصريين.
' هل الشيعة مضطهدون في مصر؟
' حتى 11 شباط/فبراير الماضي كان الشيعة مضطهدين ومستهدفين لا لشيء إلا لكونهم شيعة ولكن بعد سقوط نظام مبارك لا نرى شواهد معلنة على اضطهاد ونأمل ألا تعود الأمور الى ما كانت عليه.
' إذا قارنا بين وضع السنة في إيران ووضع الشيعة في مصر سنعلم أن الشيعة لم يكونوا مضطهدين بالمرة مقارنة بما يحدث للسنة في إيران؟
' هذا غير صحيح فالسنة في إيران ممثلون في مجلس الخبراء ومجلس الشورى الذي لهم فيه أكثر من عشرين شخصا والدستور الإيراني ينص على حق المذاهب المختلفة الاحتكام الى مذاهبهم الفقهية والعمل بها بحرية كاملة، والسنة في إيران لديهم مساجد في طهران يصلون فيها الجماعة وباقي الصلوات، حتى اليهود لهم أماكن مقدسة في إيران وكذلك المسيحيون في إيران عددهم حوالي مليون ولديهم كنائسهم ويشاركون في المراسم الحسينية، والكلام عن اضطهاد السنة في إيران غير صحيح بالمرة.
' هل هناك مخطط إيراني للمد الشيعي في مصر كما يردد البعض؟
' يسأل في ذلك أحمدي نجاد، وإذا كان هناك مخطط لتشييع مصر كما يقولون لكنت علمت ذلك ولكانت إيران عملت على تشييع السنة الموجودين لديها فهذا أولى والكلام عن أن هناك خططا لتشييع مصر كلام فارغ والواضح من سؤالك أن القضية تشغل بال الكثيرين رغم ان هذا الأمر ليس له أي أساس من الصحة.
' ما هي الأنشطة التي تمارسونها والآليات التي تعملون من خلالها؟
' هي نفس الأنشطة التي يمارسها أي مثقف في مصر والحمد لله ليس لدينا تنظيمات مسلحة.
' هل لديكم مشاريع مستقبلية مثل إصدار جريدة أو تأسيس جمعيات أهلية أو إطلاق قناة فضائية؟
' كل شيء وارد ولكن في إطار القانون، ونحن لا نريد أن نؤسس حالة طائفية ولو أردنا ذلك لفعلناه ولكننا جزء من المجتمع وإذا أردنا أن نحول الشيعة إلى طائفة لقمنا بذلك ولكن نحن لا نرغب في هذا، ولكن من حقنا أن نستفيد من القوانين المصرية بمعنى أن القانون المصري لا يقوم بتقسيم المسلمين الى طوائف، ففي السابق كان أصحاب المذاهب المختلفة يتصارعون ويقتل بعضهم بعضا ونحن لا نريد العودة إلى الوراء، ونقسم المجتمع الى سنة وشيعة وغيره حتى وإن كان القانون يسمح بذلك، وعندما تقام دولة المهدي المنتظر لن يكون فيها سنة ولا شيعة.
' ماذا تمثل الثورة المصرية بالنسبة لكم؟
' هي فجر جديد.
' هل كان لكم دور فيها؟
' طبعاً كان لنا دور فعال فنحن كنا في الشوارع وميادين التحرير والفضائيات وشاركنا في الثورة منذ بداياتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون