الثلاثاء، مايو 01، 2012

الأحد.. رابطة الجامعات الإسلامية تنظم مؤتمرًا عالميًا يهدف إلى إظهار أهمية تحقيق الوحدة الإسلامية

الأحد.. رابطة الجامعات الإسلامية تنظم مؤتمرًا عالميًا

30-4-2012 | 10:40
رابطة الجامعات الإسلامية
القاهرة - أ ش أ
تنظم رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع منتدى الوحدة الإسلامية بلندن، وجامعة الأزهر وبمشاركة وفود من 30 دولة مؤتمرًا عالميًا يوم الأحد المقبل تحت عنوان "نحو وحدة إسلامية في ظل التحديات المعاصرة" وبحث أثر الربيع العربي في الواقع المعاصر للعالم الإسلامي والتحديات التي تواجه وحدة الأمة، وإعلان وثيقة الوحدة الإسلامية التي ستصدر من القاهرة.
وأوضح الدكتور جعفر عبدالسلام الأمين العام للرابطة ورئيس المؤتمر - في تصريح له اليوم الاثنين - أن المؤتمر الذي يستمر يومين يهدف إلى إظهار أهمية تحقيق الوحدة الإسلامية في الوقت الراهن، ودراسة العناصر اللازمة لإقامة الوحدة بين شعوب العالم الإسلامي، وبيان الخطوات الواجب اتخاذها للعمل على قيام الوحدة الإسلامية في المجالات الاقتصادية والتربوية والتعليمية بالإضافة إلى دراسة معوقات قيام الوحدة وطرق مواجهتها.
وأشار الدكتور عبد السلام إلى حاجة الأمة الإسلامية الماسة في المرحلة الراهنة لعقد العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية، وذلك لتوضيح الطريق الذي يجب اتباعه لتحقيق هذا الهدف المهم من أهداف الأمة وهو وحدتها واتفاق دولها وشعوبها.
من جانبه، أوضح الدكتور كمال الهلباوي الأمين العام لمنتدى الوحدة الإسلامية بلندن وأمين عام المؤتمر أن المؤتمر سيناقش أكثر من 40 بحثًا وورقة عمل تقدم بها علماء ومفكرون وباحثون من شتى دول العالم الإسلامي الذين حرصوا على حضور هذا المؤتمر، وذلك على مدار "خمس جلسات" تتضمن خمسة محاور، بالإضافة إلى ورش العمل.
يركز المحور الأول على أهمية تحقيق وحدة العالم الإسلامي.. ويشمل موضوعات منها: تقوية الروابط بين أبناء الأمة الإسلامية، والتفاعل القوي مع العالم ككتلة ودولة واحدة قوية، وتعظيم المنافع الناتجة من الوحدة لكل الدول، والقضاء على التشرذم والتخلف والضعف الناتج عن الفرقة، فضلا عن حقول التوحد الواجب قيامها قبل الوحدة.
ويناقش المحور الثاني عوامل ومقومات وحدة العالم الإسلامي: ويشمل موضوعات الوحدة الجغرافية والتاريخية لأقطار العالم الإسلامي، ووحدة الهدف، واللغة كمرتكز أساسي من ركائز الهوية الإسلامية ودورها في تحقيق الوحدةووحدة الدين "الأديان السماوية".
أما المحور الثالث فيركز على مبادرات الوحدة في العصر الحديث، ويشتمل على الجامعة الإسلامية، والاتحادات التي أقيمت بين بعض الدول، والوحدة المصرية السورية، والاتحاد المغاربي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون