الجمعة، يوليو 08، 2011

البشير » الأخبار » بري: وثيقة الأزهر ضرورة بحوار لبنان

بري: وثيقة الأزهر ضرورة بحوار لبنان
الاثنين 03 شعبان 1432 الموافق 04 يوليو 2011

بري: وثيقة الأزهر ضرورة بحوار لبنان

الإسلام اليوم /أ ش أ

رّحب رئيس مجلس النواب اللبناني رئيس حركة أمل الشيعية نبيه بري، بالنموذج الذي يسعى إليه الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بشأن مستقبل مصر في الفترة المقبلة، والاستفادة من الوثيقة التي طرحها الأزهر في إقامة مستقبل الحوار الوطني وإقامة الدولة الوطنية الديمقراطية في لبنان.

وقال برى في احتفال أُقيم مساء اليوم بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل محمد حسين فضل الله: إنَّ الحوار الإسلامي- الإسلامي القائم حاليًا يؤكد قيمة الحوار وهويته الإسلامية، وصولاً إلى المستقبل المستهدف، مشيرًا إلى أنَّ الخلافات هي مجرد نفسيّة وسياسية وليست إسلامية، وتكمن في التعصب.

وأضاف أن التقريب بين المذاهب يجب أن ينطلق ضد الاستعمار والصهيونية لمواجهة الفتنة لأنَّ الاستعمار هدفه تقسيم المسلمين وإيقاع الفتنة بينهم.

وأكّد رئيس حركة أمل الشيعية الالتزام بالقيم التي تحفظ لبنان سياسيًا، والتزام لبنان الواحد الموحد، ورفض العنف في لبنان والاحترام الدائم للطوائف.

ودعا إلى ضرورة اعتماد الحوار كحالة فكرية وأسلوب بناء وصنع تفاهمات على القضايا الخلافية، مشيراً إلى ضرورة السير لمقابلة البطريرك اللبناني بشارة الراعي في دعوته وفي رفعه مبادرة "شركة ومحبة"، لأننا نرى أن هذا العنوان يتسع لجميع اللبنانيين وليس فقط للنصارى أو المسلمين.

يُشار إلى أن وثيقة الأزهر التي تم إعلانها ركزت على ضرورة الالتزام التام بآداب وأخلاق الاختلاف وتجريم التكفير واستخدام الدين للتنابذ والفرقة، وأيضًا تجريم الحث على الفتن الطائفية وكل مظاهر التعصب، واعتبار الحوار المتكافئ والندية المطلقة، أساس التعامل مع المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون