الأربعاء، سبتمبر 15، 2010

صحيفة العرب القطرية // الحكومة الكويتية تسعى لاحتواء التوتر بين السنة والشيعة

صحيفة العرب القطرية // - - - العرب


الحكومة الكويتية تسعى لاحتواء التوتر بين السنة والشيعة



2010-09-15
الكويت - AFP
أعلنت الحكومة الكويتية أمس الثلاثاء أنها ستتخذ إجراءات قانونية لاحتواء التوتر بين السنة والشيعة، على خلفية تصريحات نارية أدلى بها ناشط كويتي شيعي فر إلى الخارج.
وقال المتحدث باسم الحكومة الكويتية محمد البصيري للصحافيين إن الحكومة قررت اتخاذ التدابير القانونية الضرورية لاحتواء التوتر بين السنة والشيعة.
وجاء تصريحه بعد لقائه رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي الذي أكد كما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «جدية الحكومة في اتخاذ الإجراءات الكفيلة للحد من إثارة الفتن في البلاد».
وأضاف الخرافي أن «الكويت كلها لا تريد الفتنة»، معربا عن الأمل في «أن يضطلع الجميع بمسؤولياتهم الوطنية وإتاحة المجال للحكومة لاتخاذ إجراءاتها».
وكان الناشط الكويتي ياسر الحبيب قد أدلى بتصريحات مهينة تناول فيها عائشة زوجة النبي محمد. ويقيم الحبيب في لندن منذ 2004 هربا من حكمين بالسجن عشرة أعوام صدرا بحقه.
وأثارت تصريحاته عن أم المؤمنين عائشة موجة تنديد في الأوساط السنية التي دعت الحكومة إلى طلب استرداد حبيب أو نزع الجنسية عنه، في حين طالب نواب شيعة باتخاذ إجراءات مماثلة بحق ناشطين سنة ينتقدون الشيعة.
وهدد نواب إسلاميون سنة بطلب استجواب رئيس الوزراء أو وزير الداخلية في حال لم تتحرك الحكومة ضد ياسر الحبيب.
وأفادت مصادر أمنية أن الشرطة الكويتية استجوبت ناشطا سنيا متهما بأنه هدد بقتل نائب شيعي.
ويشكل الشيعة ثلث الكويتيين البالغ تعدادهم 1.1 مليون نسمة، وهم ممثلون في مجلس الأمة بتسعة نواب من أصل 50، وفي الحكومة بوزيرين من أصل 16.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون