الأحد، يونيو 13، 2010

:: مفتي الديار المصرية الشيخ على جمعة : استفادة السنة من التراث الشيعى جائز شرعاً

 اليوم السابع - كتب عمرو جاد

شدَّد الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، على أن كثيرا من علماء المسلمين والأزهر الشريف وغيره من المؤسسات الإسلامية أقرٌّوا جواز الاستفادة من التراث الفقهى للمسلمين بصفة عامة، بما فيهم تراث علماء الزيدية والإمامية، فهذا من الثراء الفكرى الذى لا يسع أحد إهداره.

وشدد المفتى على ضرورة التمييز بين بعض السلوكيات الطائفية أو التوسعية التى تنتهجها بعض الحكومات والأفراد والجماعات والأفكار الطائفية التى تتمسك بها بعض الاتجاهات المتشددة من جهة، وبين المراجعات العلمية الحكيمة والسلوكيات الرشيدة التى يرجع إليها عقلاء المذاهب ومُنَظِّرِيها من جهة أخرى.

وأضاف، "إن كنا نستنكر المسلك الأول ونرى أنه مخالف لجهود التقريب، فإننا نرى أنه لا ينبغى أن يطغى على المسلك الثانى الذى ينبغى إبرازه".

وأشار جمعة خلال استقباله مجتبى أمانى– القائم بأعمال السفير الإيرانى بالقاهرة– أنه يجب شرعا على المسلمين فى كافة أنحاء الأرض على اختلاف ألوانهم واتجاهاتهم ومذاهبهم السعى الحثيث والدءوب نحو الوحدة، وأنه يتحتم عليهم وضع قضية الوحدة الإسلامية موضع الأولوية القصوى، والضرورة الملحة فى الخطط القومية باعتبارها واجبا دينيا، وذلك بالنظر إلى الظروف التى يعيشها المسلمون فى الوقت الحاضر.

وقال مفتى الجمهورية إن مفهوم التقريب بين السنة والشيعة لا يعنى أن يُدخل أحدُ أهل المذاهب فى المذهب الآخر، ولا يعنى أن يتنازل أحد عن اعتقاداته، ولا يعنى أيضًا فتح الباب لنشر مذاهب الآخرين فى غير البلاد الموجودة بها أصلاً، مما يثير الفتن والقلاقل ويخلّ بالنظام العام.

وقال إنه "فى الوقت الذى نستنكر فيه المسلك الطائفى، ونرى أنه مخالف لجهود التقريب والحوار، نؤكد أنه لا ينبغى أن يطغى ذلك المسلك على أصوات الحكمة والاعتدال والرشاد، الذى ينبغى إبرازه والتواصل معه لخدمة القضايا الإسلامية المعاصرة".

من جانبه أكد مجتبى أمانى حرص المؤسسة الدينية الإيرانية على تقوية أواصر التعاون والتقريب والحوار مع مصر على كافة المستويات العلمية والدينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون