السبت، يونيو 26، 2010

شبكة راصد الإخبارية


المتشدد السكران: أحذر إخواني الفضلاء من التحول إلى وكلاء للصفار
شبكة راصد الإخبارية - 26 / 6 / 2010م - 2:46 ص


ويماني يقول ان المتباكين اسفا على زيارة البريك للقطيف دموعهم دموع تماسيح.

حذر كاتب سلفي متشدد رجال الدين السعوديين السلفيين من التحول إلى ما وصفهم بوكلاء للشيخ حسن الصفار في الترويج للمذهب الشيعي وسط المجتمعات السنية.

وقال الكاتب المتشدد ابراهيم السكران "أحذر إخواني الفضلاء أن لايتحولوا إلى وكلاء للصفار من الداخل السني فيبشروا بمشروعه الدعائي الخطير الذي يستهدف الترويج للشيعة".

ووصف السكران في مقالة تداولتها مواقع الكترونية متشددة مشروع الشيخ الصفار بأنه "تحول إلى مصيدة يستغفل بها بعض أهل السنة".

جاء ذلك على خلفية لقاء الداعية السلفي المعروف الشيخ سعد البريك مؤخرا بناشطين وشخصيات شيعية بارزة في مكتب الشيخ حسن الصفار بالقطيف.

وشهد اللقاء نقاشات سياسية صريحة تناولت التعايش السلمي والتمييز الطائفي في المملكة.

وحول اللقاءات السياسية التي يعقدها الصفار برموز دينية سلفية قال السكران "يستضيفهم على موائد فاخرة لا للدعوة والجدال بالحسنى لبيان الحق وإبطال الباطل وإنما لاستتابتهم مما يسميه الأخطاء التاريخية".

وغمز من قناة الرموز السنية التي تدعو إلى التقارب مع الشيعة بالقول انهم "أدو الدور المطلوب تماماً وأخذوا يلطمون مع الشيعة على التقارب والمساواة ومظلومية الشيعة في السعودية".


لقاء البريك برموز شيعية أثار حنق التيار السلفي المتشدد

وكان كتاب سلفيون متشددون اعتبروا في وقت سابق زيارة الشيخ البريك للقطيف ولقاءه الشيخ الصفار وشخصيات شيعية بارزة مكسبا شيعيا يصب باتجاه التمكين الشيعي في السعودية.

ويرجع متابعون غضب الكتاب السلفيين المتشددين على الشيخ البريك لتصريحاته غير المسبوقة تجاه الشيعة.

وصرح البريك بالقول "تبين لي من خلال إطلاع وانكباب على بعض مصادر ومراجع الشيعة المعتمدة أن حقيقة التشيع العلوي لا نختلف فيه مع أحبابنا وإخواننا أبدا".

كما ورد عنه القول "السنة ليسوا سواء فيهم من وقع في التكفير وسفك الدماء وإزهاق الأرواح.. وكذلك نقول لأبنائنا وأحبابنا لا تنظروا إلى الشيعة بأنهم شريحة واحدة وشكل واحد ولا يجوز إن يختزل التشيع في شخص".

مؤيدون للتعايش

في مقابل ذلك برزت كتابات مؤيدة للقاءات السنية الشيعية في المملكة ورأت فيها طريقا نحو الاستقرار والتقارب والعيش المشترك.

وقال الكاتب نجيب يماني "جزى الله الشيخ البريك وغيره من العقلاء مثل هذه الزيارات ولن نخسر شيئاً بإذن الله فهذا الوطن لنا جميعاً".

وحول موقف المتشددين الرافضين للقاءات السنية الشيعية قال يماني "أما من أبدى أسفه وتباكى على هذه الزيارة وأغرق مناديله بدموع الندم فما هذه إلا دموع تماسيح".

وتسائل يماني "على ماذا يتباكون. هل يريدونها حرب طوائف لا تبقي ولا تذر أم مناورات تسودها الشتائم وتخوين الآخر واتهام كل طرف في عقيدته ودينه.. هل من يعيش معنا على تراب الوطن الواحد عدواً لنا بالله كيف تحكمون".

وأضاف في مقالة تداولتها مواقع الكترونية "الإخوة الشيعة في هذا الوطن إخوة لنا لهم مواقف وطنية صادقة مخلصة على مدى السنوات الماضية وفي كثير من الأحداث التي مرت على الوطن".

من جهته وتعليقا على لقاء البريك بالصفار اعتبر الكاتب في صحيفة الاقتصادية السعودية سعيد ابوملحة هذه اللقاءات "منطلقات لتوجه شعبي سوف تقوده هذه الرموز ليشكل سمة فريدة لمجتمع ينشد الوئام، والاستقرار، والتقارب، والبناء المشترك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون