الأربعاء، مايو 22، 2013

بانيت :: مقالات - الدروز... وما الفارق بين رائد فتحي وإيال غباي؟!

 محرر تقريب:

 فتنة بين عرب الداخل الفلسطيني لا تخدم إلا المحتل الإسرائيلي كادت تجر ما لا تحمد عقباه انتهت على خير , تابع المقالات كلها


مقالات - الدروز... وما الفارق بين رائد فتحي وإيال غباي؟!
الدروز... وما الفارق بين رائد فتحي وإيال غباي؟!
بقلم : المحامي سعيد نفاع
 
17/05/2013 17:33:54

ذكّر إن نفعت الذكرى... عام 1920 قام حاييم وايزمان رئيس المنظمة الصهيونيّة العالميّة حينها ولاحقا الرئيس الأول لدولة إسرائيل، بجولة في فلسطين،


المحامي سعيد نفاع

وجه على أثرها القسم السياسي في الحركة الصهيونيّة أن يضع استراتيجيّة للتعامل مع الفلسطينيين لتسهيل الهجرة اليهوديّة. وقد وضعت هذه الاستراتيجيّة وفي صلبها جاء:
"يجب رصد الخلافات بين الطوائف الفلسطينيّة وتنميها وحيث لا توجد إيجادها، وخلق قيادات بديلة وتمويلها، وإيجاد صحفيين وصحافة تسوّق للفوائد المعيشيّة التي سيجنيها الفلسطينيون من قدوم اليهود".
رائد فتحي دكتور مغمور في المشهد العربي السياسيّ والاجتماعيّ والثقافيّ، صار في الأيام الأخيرة أشهر من "نار على علم" ولم يكلفه الأمر أكثر من محاضرة استعرض فيها بعض آراء علماء السنّة في المذهب الإسلامي التوحيدي (الدرزي).
وإيال غبايّ (المتديّن) كان قبل سنوات قليلة مدير عام مكتب رئيس الحكومة، نتنياهو، ولعب دورا عنصريّا مقرفا ضدّ أهالي الكرمل (الدروز) في قضيّة الأراضي، وتمّم ذلك بتصريح عنصريّ سافل ضد الدروز واصفا إياهم وسلوكهم بأوصاف قبيحة.
وبالمناسبة عام 1987 أصدرت وزارة "الثقافة" الإسرائيليّة كراسا تعليميّا للطلاب اليهود بإشراف الوزير يتسحاق نافون ورئيس الدولة لاحقا، مليئة بالأوصاف المهينة للدروز لا تختلف كثيرا عن اقتباسات السيّد الدكتور فتحي.
محاضرة الدكتور فتحي مدانة ومستنكرة في فحواها وفي توقيتها، وإن كان لم يجلب شيئا من عنديّاته. ولكن هل تستأهل كل هذا الضجيج الإعلاميّ وكلّ هذا الانفعال؟!، ويسأل هذا السؤال على الأقل لأننا لم نشهد مثل هذا الضجيج وهذا الانفعال لا عندما وقّع نافون كراسته ولا عندما أطلق إيال غباي تصريحه اللذين لا يقلان عنصريّة ولا إهانة للدروز!!.
وإن لم تخنّي الذاكرة وأرجو ألا أكون ظلمت أحدا، فالوحيد الذي تصدّى لايال غبايّ حينها هو كاتب هذه السطور، وبعد أن نشرت تصريحاته المواقع العبريّة ومنها موقع واينت التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت، ونشرت كذلك بياني التعقيبيّ.
لا أشك في نوايا الشيخ موفق طريف خصوصا وقد سمعته وجاهيّا في الأمر وقرأت تعقيباته الصحفيّة على الأمر، ولا أشك في نوايا الكثيرين من المعقبين. ولكن دعونا لا نطمر رؤوسنا في الرمال ولا نرى الراكبين على الموجة ونحْذَرهم، ولا أن نتجاهل الأيادي السوداء المغرضة من ممارسي الاستراتيجيّة أعلاه التي تصبّ الوقود على نار أشعلها جاهل يحمل لقب دكتور، فمن يصب الزيت على النار أخطر كثيرا من مشعلها.
يكفينا أن نراجع ما كُشف من وثائق عن أحداث شفاعمرو في أواخر الثلاثينات من القرن الماضي، وعينيّا تقرير قائد منطقة حيفا الانجليزي حينها لوزارة المستعمرات في الحكومة البريطانيّة والذي جاء فيه:
"أنه كلّما اقتربنا من حلّ النزاع يقوم آبا حوشي بالتخريب!!!"
ولم يطفىء النار التي كان يصب آبا حوشي عليها الزيت كلمّا قاربت أن تنطفىء، إلا وفد جبل العرب برئاسة أبطال الثورة العربيّة السوريّة الكبرى عبد الغفار باشا وحمزة الدرويش ورفاقهما.
إنّ ردود الفعل على تفوهات رائد فتحي من كثير من الشخصيّات الاعتباريّة العربيّة السنيّة وفي مقدّمتها الشيخ خالد حمدان رئيس بلديّة أم الفحم، والتي لم نر مثلها من شخصيّات يهوديّة على تفوهات ايال غباي، هي مباركة. ولكن هذا لا يعفي الآباء الروحيين لرائد فتحي وفي مقدمتهم الشيخ رائد صلاح وكذلك لا يعفي القيادات السياسيّة، من إسماع صوتهم في الموضوع، ولتغلق القضيّة نهائيّا.
نحن كأقليّة قوميّة في هذه البلاد وعلى اختلاف انتماءاتنا الثانويّة الطائفيّة والمذهبيّة مستهدفون بأغلى ما نملك وأقوى ما نملك وهو وحدتنا المصيريّة، وكل تصرّف أو قول يمسّ هذه الوحدة يخدم أولا وقبل كل شيء المتربصين شرّا فينا جميعا... والدين لله وأمّا البيت فلنا جميعا والذي يمس منه "صرارة – حجر صغير" هو الكافر بالأديان وهو المرتدّ عن الأديان والمرتدّ والكافر عن وبالوطنيّة والقوميّة والإنسانيّة، وأيا كان انتماؤه.


إمام وخطيب مسجد الجزار الشيخ سمير عاصي يطلب من رائد فتحي الإعتذار والتوضيح

17/05/2013 22:56:07




أصر الشيخ سمير عاصي ، إمام وخطيب مسجد الجزار في عكا ، التحدث عن قضية ما صرح به رائد فتحي امام طلبة الكلية الاسلامية في ام الفحم ضد ابناء الطائفة الدرزية ليضع النقاط على الحروف ولتوضيح بعض الأمور الشرعية حول ما جاء على لسان فتحي .. لا إكراه في الدين .

يقول الشيخ عاصي : " في الحقيقة ، فوجئنا كثيرا من اقوال الشيخ فتحي حول الطائفة المعروفية . وما كان ينبغي له ان يقع في مطبات ومنزلقات كهذه . نحن كطائفة اسلامية نعمل جاهدين في هذه الديار من أجل التواصل والعيش المشترك مع كل الطوائف ، وبضمنها الطائفة العربية المعروفية . والصحيح أننا ما كنا نرغب بأن ينزلق الشيخ فتحي الى هذا المنزلق الذي يؤجج الفتنة ويقطع جسور التعاون والمودة والتلاقي بين الطوائف ويضر بالنسيج العربي في هذه الديار . لذلك ، لا اريد ان اتوسع في ما قاله الشيخ فتحي حول كفرهم ووجوب مقاطعتهم ، حيث ان كثيرا من المسلمين يكفر بعضهم بعضا . فعلى سبيل المثال ، الاشاعرة كفروا السلفية ، والسلفية كذلك الامر ، وكثير من السنة كفروا الشيعة والعكس صحيح . لذلك نعتقد ان الاسلام دين حق ، وقد ارشدنا هذا الدين إلى كيفية التعامل مع من يخالفنا الرأي .

لا شك ان هناك خلافات عقائدية ، وأن كثيرا من المسلمين اعتبر ان تارك الصلاة كافرا ، لكن ديننا الحنيف اعطى للناس حرية الاعتقاد ، وبالتالي لا سلطان على القلوب ، والله لا يريد منا ان نكره الناس ان يكونوا مسلمين او مؤمنين . وقد قال الله في كتابه العزيز : ( فذكر انما انت مذكر لست عليه بمسيطر ، الا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الاكبر ) .

لذلك ، نعتقد ان الشيخ فتحي اخطأ ، وكلي امل ان تكون هذه ( زلة لسان ) لا اكثر . وقد قال الله تعالى : ( لا ينهاكم الله عن اللذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ) . فبني معروف لم يقاتلونا ، والعكس صحيح . وكثير من ابناء معروف اكرموا اهلنا واستضافوهم في بيوتهم في زمن النكبة والتهجير . أما الكلام عن تحريم تناول الطعام عند الدروز ، فهو كلام عار عن الصحة وليس من شرعنا ، لأن الله تعالى قال في كتابه العزيز : ( وما لكم ان لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه ، وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه ، وان كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم ان ربك هو أعلم بالمعتدين ) . وأنا اشهد ان بني معروف يذكرون اسم الله على الذبيحة ، بل واعلم اكثر من ذلك ... وقد شاركت شخصيا في مناسبات عديدة وخاصة في افراحهم ، وكان بنو معروف يأتون بجزار مسلم ليذبح الذبائح ، وذلك خشية القيل والقال ، مع أنني - كما اسلفت - اشهد ان الكثير من ابناء هذه الطائفة يذكرون اسم الله على الذبيحة .. في الختام اقول للجميع ان اتقوا الله في اقوالكم وأفعالكم واناشد الشيخ فتحي رائد ان يحاسب ذاته سريعا ".


النائب محمد بركة يهاجم رائد فتحي

18/05/2013 00:37:49


تطرق النائب محمد بركة إلى تهجم رائد فتحي على الدروز قائلاً : " هنالك أفراد من أبناء هذا الشعب يزرعون الفتنة ويحققون مصالح الدولة الصهيونية ،  وأنا اليوم لا أستطيع أن أقف على هذا المنبر دون أن اتحدث وبشكل واضح عن شخص يدّعي أن يحمل الدكتوراه ، عن شخصٍ ملتحي ويعتبر نفسه مختصاً بأمور الشريعة والدين ويقول كلاماً غير مقبول بحق بحق أخواننا من أبناء الطائفة المعروفية الدرزية ، هذا الشخص المفتن يعرف تماما كما يعرف من كان قبله ومن بعده ومن إلى جانبه أن هذه المجموعة من أبناء شعبنا تعرضت لمحاولة إقتلاع عن شعبها ووطنها من خلال فرض التجنيد الإجباري عليها ، فحكومات إسرائيل طوال السنوات الماضية حاولت أن تشد بهم خارج سرب الشعب" ، ويأتي الآن هذا المارق الذي يحمل لقب شيخ ليشد أكثر ويبعد هذه الطائفة عن أبناء شعبها ، نحن من هنا نقول له خسئت !!! وسنبقى نناضل ضد دس المندسين بيننا ، وضد دس عملاء السلطة من أجل تفكيك شعبنا وقتل الإنتماء الوطني لديه ، ومن هنا أدعو الحركة الإسلامية أن تتنصل من أقوال هذا المارق الذي يحاول أن يخدم المشروع الصهيوني زوراً وبهتاناً بأدواتٍ فقهية وفتاوي مشبوهة " ، وأنهى حديثه بقوله : " هذا الصوت واحد من بين أصوات كثيرة تحاول زرع الفتنة بين أبناء شعبنا " .
 

" اعتذرنا للدروز بناء على توجه الشيخ رائد فتحي "

16/05/2013 23:25
عن المسار
أعرب أعضاء الوفد الفحماوي، الذي التقى يوم الاثنين الشيخ موفق طريف- الزعيم الروحي للطائفة الدرزية, ولفيفا من المشايخ الدروز الافاضل، في قرية جولس، للاعتذار ولتصفية الاجواء عقب اقوال الشيخ د. رائد فتحي عن الدروز، عن استهجانهم الشديد من بعض الأصوات التي تساءلت عن الدافع لتدخلهم في الأمر، وتوجههم للقاء المشايخ الدروز, ومن خوّلهم لذلك.
وفي حديث مع الحاج زياد أبو جارور: "لقد قمنا بهذه المبادرة بعد أن توجه إلينا الشيخ د. رائد فتحي بنفسه, والشيخ هاشم عبد الرحمن. ونحن بدورنا استجبنا لهذا التوجه ليس من اجل نفي أو تفنيد هذه الفتوى الدينية أو تلك, وإنما بدافع وأد الفتنة ومنع أية تداعيات لا تحمد عقباها, في أعقاب موجة الاستنكار والتنديد, لا بل التهديد, التي أثارتها أقوال الدكتور رائد فتحي لدى أبناء الطائفة الدرزية الكرام".
وأضاف الحاج "أبو طارق" قائلا: "لم نكن لنتوجه إلى إخوتنا المشايخ والوجهاء الدروز لولا أننا رأينا أن من واجبنا أن نقوم بهذا المجهود الخيري المتواضع, اثر توجه الشخصيات المذكورة إلينا من اجل التدخل السريع لإنهاء الإشكال. وبناء عليه شكلنا الوفد وتوجهنا إلى جولس سعيا وراء إعادة العلاقات الطيبة مع إخوتنا الدروز إلى مسارها الطبيعي, المبني على الاحترام المتبادل والتآلف والتحابب بين أبناء مجتمعنا العربي بكافة أديانه وطوائفة, ومن اجل إزالة التداعيات الوخيمة التي نجمت عن أقوال الشيخ د. رائد فتحي".
وفي حديث مع الشيخ هاشم عبد الرحمن  قال :" "شكره الجزيل وتقديره الكبير لأعضاء الوفد ولكل من ساهم بدوره من اجل وأد الفتنة الطائفية، وتصفية القلوب وتعميم أجواء التسامح والتفاهم والمحبة في مجتمعنا في هذه الديار بكافة مركباته وانتماءاته الدينية والطائفية".







 
ألدكتور رائد فتحي يرضخ للحق ويعتذر هاتفيا للشيخ موّفق طريف عمّا صدر عن لسانه

09/05/2013 16:17:27




فـي مـكـالـمـة هـاتـفـيـة أجـريـنـاهـا مـع الـشـيـخ مـوّفـق طـريـف ، أكّـد لـنـا الـشـيـخ أنّ الـدكـتـور رائـد فـتـحـي قـام بـمـهـاتـفـتـه شـخـصـيـاً قـبـل قـلـيـل ، ودارت بـيـنـهـمـا مـحـادثـة طـويـلـة إعـتـذر خـلالـهـا الـدكـتـور رائـد عـمّـا صـدر عـن لـسـانـه بـحـق الـطـائـفـة الـدرزيـة .

وقـد أكّـد لـنـا الـشـيـخ أنّـه لـمـس الـصـدق والـنـدم فـي كـلام الـدكـتـور رائـد فـتـحـي ، وشـدّد الـشـيـخ عـلـى لـزوم الـمـحـافـظـة عـلـى الـعـلاقـات الـطـيّـبـة الـتـي جـمـعـت ومـا زالـت تـجـمـع بـيـن الـطـائـفـتـيـن الـدرزيـة والإسْـلامـيـة خـلال مـئـات الـسـنـيـن .

وخـتـم شـيـخـنـا كـلامـه الـرزيـن بـحِـكَـمٍ لا يـخـتـلـف عـلـيـهـا إثـنـان حـيـث تـفّـضـل وقـال : "جـلّ مـن لا يـخـطـئ" و "ألإعـتـراف بـالـذنـب فـضـيـلـة" و "ألـصـلـح سـيّـد الأحـكـام" و "الـعـفـو مـن شـيـم الـكـرام" .

نـحـن بـدورنـا نـؤيـد الـشـيـخ ونـشـد عـلـى يـديـه ونقـوي مـن أزره لـمـا فـيـه مـصـلـحـة الـطـائـفـة ، ونـشـكـره عـلـى وقـفـتـه الـصـارمـة فـي وجـه كـل مـن يـحـاول الـمـس بـكـرامـة الـدروز .

بـقـي أن نـسـتـلـم مـن الـدكـتـور رائـد فـتـحـي إعـتـذاراً شـخـصـيـاً مـنـه لـلـدروز لـنـنـشـره ونـغـلـق هـذه الـصـفـحـة الـسـوداء إلـى غـيـر رجـعـة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون