الأربعاء، أغسطس 17، 2011

الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة | العلامة الددو: التعصب المذهبي من بين أسباب انتشار فكر التكفير

كتب محرر دار الغربة :
مع الإعتراض على تفسيره قوله تعالى: (إنك لا تهدي من أحببت) بإرادة أبي طالب

العلامة الددو: التعصب المذهبي من بين أسباب انتشار فكر التكفير

العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا(الأخبار – أرشيف)

العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا(الأخبار – أرشيف)

قال رئيس مركز تكوين العلماء بموريتانيا العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو إن من بين أسباب انتشار فكر التفكير "الغلو والتطرف في بعض المفاهيم" ، وما يلاحظ لدى المتأخرين من الانتصار لمذاهبهم بالقوة من خلال سعيهم لفرضها بالسلاح "فكان نوعا آخر من أنواع الإرهاب وسببا من أسبابه" .

وأضاف "أن التعصب للمذاهب أصبح مدخلا في التصرف ، فقديما كان الإنسان إذا أراد أن ينتصر لمذهبه ألف تأليفا وأقام حجة وناقش وناظر وجادل ، أما اليوم إذا أراد أن ينصر مذهبه يقوم بقتل من يخالفه" .

وقال العلامة الددو في مقابلة مع مجلة الدرك الفصلية – التي تصدر عن قيادة أركان الدرك الموريتاني – إن من بين المذاهب التي ينبني عليها الكثير من التعصب قضية الفهم الخاطئ للولاء والبراء لدى بعض المذاهب الإسلامية. مؤكدا أن بعض المذاهب الإسلامية يعتبر أصحابها أن الولاء "الذي هو من الأمور المهمة في العقيدة الولاء لله ورسوله ، والبراء ممن يعادي الله ورسوله ، يفهمون أن الولاء هو المحبة ، فأي حب لأي كافر فاسق يعتبرونه نقضا للولاء ، وأي تعاون مع أي كافر يعتبرونه نقضا للبراء".

وقال الشيخ الددو إن مثل هذا التصرف غير صحيح ولا وارد ، انطلاقا من قوله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم (إنك لا تهدي من أحببت) ، معتبرا أن هذا دليل على أنه يمكن أن يحب كافرا "وقد نزلت هذه الآية كما يقول جمهور المفسرين في حرص النبي صلى الله عليه وسلم على إسلام عمه أبي طالب ، فأثبت أنه أحب ، وجاء بصيغة الفعل الماضي الذي هو للإثبات".

وقال الشيخ الددو إن من بين عوامل ظهور وانتشار الإرهاب "أن بعض الحكومات والقادة في البلاد الإسلامية كانوا يمثلون أعداء الأمة ولم يكونوا يمثلون الأمة بل جاؤوا لإيذاء أمتهم وشعبوهم ، من خلال نهب خيرات البلاد وإفقار الشعوب وإقامة السجون التي لم تقم للتأديب وإنما للتعذيب" ، مما أدى إلى ردود فعل من كثير من الشباب الذين تعرضوا له "وردة الفعل هذه ليس لها حدود ، لكن منها في العالم الإسلامي انتشار فكر التكفير ، فكر تكفير المجتمع وليس تكفير الدولة فقط ، في البداية كان تكفير الدولة هو الخطر ثم صار تكفير العلماء ، ثم صار تكفير الشعوب ، وفكرة التكفير هذه جهنمية ومن الأفكار الخطرة ، لأن الإنسان إذا اعتقد أنك كافر اقتضى منه ذلك استباحة عرضك ودمك ومالك".

وطالب العلامة الددو في مقبالته ــ التي تنشرها الأخبار لا حقا ــ بمراجعة المناهج الدراسية في البلاد تفاديا لتفاقم الظاهرة ، مضيفا أن التعليم النظامي في البلدان الإسلامية لم يعد يهتم بترسيخ العقائد والأخلاق والتربية الصحيحة.

وقال العلامة الددو إن من أكثر الوسائل نجاعة في مواجهة ظاهرة الغلو والتطرف هي المناظرة والحوار "فلا يمكن أن يرد الإرهاب بالإرهاب ، وكثير ممن لديهم هذه الأفكار هم بذاتهم أصحاب قبول للحق" مؤكدا أن المشكلة أن بعض الدول التي تعتمد أسلوب الحوار لا تختار له على أساس الكفاءة "بل تختار بنظرة سياسية ، والواقع أن الحوار لا بد أن يكون منطلقا من معرفة بالفكر المضاد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أضف جديد هذه المدونة إلى صفحتك الخاصة IGOOGLE

Add to iGoogle

المتابعون